تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وقال ابن قدامة: تارك الصلاة لا يخلو إما أن يكون جاحداً لوجوبها أو غير جاحد فإن كان جاحداً لوجوبها نظر فيه فإن كان جاهلاً به وهو ممن يجهل ذلك كالحديث الإسلام والناشئ ببادية عرف وجوبها وعلم ذلك ولم يحكم بكفره لأنه معذور فإن لم يكن ممن يجهل ذلك كالناشئ من المسلمين في الأمصار والقرى لم يعذر ولم يقبل منه ادعاء الجهل وحكم بكفره لأن أدلة الوجوب ظاهرة في الكتاب والسنة والمسلمون يفعلونها على الدوام

فلا يخفى وجوبها على من هذا حاله ولا يجحدها إلا تكذيباً لله تعالى ولرسوله وإجماع الأمة وهذا يصير مرتداً عن الإسلام وحكمه حكم سائر المرتدين في الاستتابة والقتل ولا أعلم في هذا خلافاً ().

وقال الشوكاني: ولا خلاف بين المسلمين في كفر من ترك الصلاة منكراً لوجوبها إلا أن يكون قريب عهد بالإسلام أو لم يخالط المسلمين مدة يبلغه فيها وجوب الصلاة " ().

وأما المسألة الثانية: حكم من ترك الصلاة تكاسلاً، وهل يقتل بعد استتابته كفراً أم حداً؟ اختلف العلماء في ذلك على قولين:

القول الأول: يقتل بعد استتابته كفراً لا حداً وهو مروى عن عمر بن الخطاب، وعلي، وابن مسعود، وابن عباس، وجابر، وأبي الدرداء، وبه قال الحسن البصري، وإبراهيم النخعي، والحكم بن عتيبة، وأيوب السختياني، وعبد الله بن المبارك، والشعبي، والأوزاعي، وحماد بن زيد، ومحمد بن الحسن، وإسحاق بن راهويه، وهو المشهور عن أحمد ()، ورواية عن الشافعي ()، وقول ابن حبيب من المالكية () قال ابن عبد البر: وبهذا قال أبو داود الطيالسي وأبو خيثمة زهير بن حرب وأبو بكر بن أبي شيبة قال إسحاق هو رأي أهل العلم من لدن النبي صلى الله عليه وسلم إلى زماننا ().

القول الثاني: أنه يقتل بعد استتابته حداً لا كفراً وهو قول حماد بن زيد، ووكيع بن الجراح ()، وهو مذهب مالك ()، والمشهور عن الشافعي ()، قال النووي: وهو قول الأكثرون من السلف والخلف ()،ورواية عن أحمد اختارها أبو عبد الله ابن بطة وابن قدامة المقدسي والمجد ابن تيمية وابن عبدوس ()، والزهري، وداود إلا أنهما قالا يسجن ويضرب حتى يصلي ()، وهو قول الثوري وأبي حنيفة وأصحابه وجماعة من أهل الكوفة والمزني أنه يعزر ويحبس حتى يصلي ()،

? استدل أصحاب القول الأول بما يأتي:

الدليل الأول: قال الله تعالى: ?كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ إلاَّ أَصْحَابَ الْيَمِينِ فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ عَنِ الْمُجْرِمِينَ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ? ().

? وجه الدلالة:

فلا يخلو أن يكون كل واحد من هذه الخصال هو الذي سلكهم في سقر، وجعلهم من المجرمين، أو مجموعها فإن كان كل واحدة منها مستقلاً بذلك فالدلالة ظاهرة، وإن كان مجموع الأمور الأربعة فهذا إنما هو لتغليظ كفرهم وعقوبتهم، وإلاَّ فكل واحدة منها مقتضٍ للعقوبة، إذ لا يجوز أن يضم ما لا تأثير له في العقوبة إلى ما هو مستقل بها ().

? الدليل الثاني:

قال الله تعالى: ? فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّا ً () إِلاَّ مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً? ().

? وجه الدلالة:

أن الله تعالى توعد من أضاع الصلاة بالغي وهو: واد في جهنم قاله ابن عباس وقيل: أنه نهر في جهنم قاله ابن مسعود وقيل: العذاب قاله مجاهد، ثم أن الله تعالى استثنى من تاب وآمن وعمل صالحاً، فلو كان مضيع الصلاة مؤمناً لم يشترط في توبته الإيمان وأنه يكون تحصيل حاصل ().

? الدليل الثالث:

عن جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنهما قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة" ().

? الدليل الرابع:

عن بريدة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر" ().

? الدليل الخامس:

عن عبد الله بن شقيق قال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئاً من الأعمال تركه كفر غير الصلاة ().

? الدليل السادس:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير