تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

- ينبغي ألا يوضع أي عنوان في أسفل الصفحة، ويمكن ترك العناوين الفرعية أسفل الصفحة إذا كان تحتها في الصفحة ذاتها سطرين على الأقل، فإذا لم يمكن ذلك وجب نقل العنوان إلى الصفحة التالية. أما العناوين الأساسية فالكاتب مخيّر في تحديد أي منها يبدأ في صفحة جديدة وأي منها يمكن أن يوضع في صفحة تحتوي أسطر من الموضوع السابق. ولكن يجب ألا يتركها في أسفل الصفحة كما ذكرنا.

رابعا – الفقرات والأسطر:

وهي من أهم الأجزاء المتعلقة بحسن التنسيق؛ لأنها الجزء الأكبر من المطبوعة. ويراعى فيها ما يلي:

- يتم ضبط التباعد بين الكلمات بزيادة المسافة بينها وليس بتطويل الكشيدة؛ لأن استعمال الكشيدة في الضبط يسيء كثيرا إلى جمال الخط. ويمكن الضبط بزيادة المسافة بين الكلمات في الوورد بفتح مربع حوار الفقرة، ثم اختيار المحاذاة: مضبوطة. ويمكن ذلك في الإنديزاين بالنقر على كتابة ثم فقرة، ثم اختيار الضبط القياسي، لا الضبط العربي الذي يستعمل الكشيدة فيمدد الكلمات بما يسيء إلى المظهر.

- يناسب التباعد المفرد بين الأسطر في الوورد معظم الخطوط، ولكن ثمة خطوط تحتاج إلى استخدام تباعد آخر: متعدد أو سطر ونصف؛ لأن المسافة بين الأسطر جزء مهم جدا في جمال المطبوعة وتناسقها، فيجب العناية بها على أفضل وجه. وإذا احتاج الكاتب إلى إدخال رمز أو علامة أو غيرهما من خط آخر غير المستخدم في المتن، فقد يتسبب ذلك في زيادة التباعد في المسافة بين السطر المدرج به الرمز أو العلامة والسطر الذي فوقه عادة، بما يسيء إلى المظهر. ولعلاج هذه المشكلة حدد هذه الفقرة، ثم افتح مربع حوار الفقرة، واختر التباعد بين الأسطر: تام، وأدخل المسافة المناسبة (من 19 إلى 28 عادة للكتابة في المتن بحسب نوع الخط). فإذا كثر استخدام مثل هذه الرموز والعلامات في المطبوعة، فينبغي استخدام هذا التباعد لفقرات المتن كلها؛ لأن استخدامه في بعضها فقط قد يُخّل بالمسافة بينها وبين الفقرات التي تم ضبط تباعد أسطرها على أساس "مفرد". هذا في الوورد، أما في الإنديزاين فيكفي أن تحدد تباعد الأسطر، فيتولى البرنامج الباقي تلقائيا؛ أي أنه يعمل عمل الضبط "تام" في الوورد.

- من المهم جدا ضبط فقرات المتن بحيث تترك مسافة معينة (1 سم مثلا) قبل السطر الأول من كل فقرة؛ فهذه المسافة تُفهِم القارئ أن الكاتب بدأ فقرة جديدة عندما يصل آخر سطر في الفقرة السابقة إلى النهاية. فإذا لم تكن هذه المسافة موجودة، لَتَوّهَّمَ القارئ أن هذه الفقرة مجرد أسطر تابعة للفقرة التي فوقها، وخصوصا عند عدم وجود مسافة زائدة بين الفقرات، مما قد يخل بالمعنى الذي يريده الكاتب. يمكن ضبط البرنامج ليقوم بترك هذه المسافة تلقائيا كلما ضغط الكاتب على مفتاح Enter، ففي الوورد يمكن ذلك بفتح مربع حوار الفقرة، وأمام "خاص" يختار: السطر الأول، ثم يدخل المسافة المناسبة (من نصف سنتيمتر إلى سنتيمتر كامل عادة)، ويمكن ذلك في الإنديزاين بالنقر على كتابة ثم الفقرة ثم اختيار الرمز الذي يشير إلى المسافة البادئة لأول سطر، وإدخال المسافة المناسبة.

- من المهم جدا كذلك ترك مسافات بين فقرات المتن تزيد بشكل ظاهر على المسافات بين الأسطر؛ كأن تكون 12 نقطة أو 5 مم؛ ففي هذه المسافات راحة لعيني القارئ، وتأكيدا لبدء فقرة جديدة، وزيادة كبيرة في جمال تنسيق المطبوعة. ويمكن ضبط ذلك في الوورد بفتح مربع حوار الفقرة، وتحت "تباعد" اختر "قبل" ثم ادخل المسافة المناسبة المذكورة أعلاه. ويمكن ذلك في الإنديزاين بالنقر على كتابة ثم الفقرة ثم اختيار الرمز الذي يشير إلى "فراغ قبل". وهكذا عندما تريد بدء فقرة جديدة بالضغط على مفتاح Enter ستجد أن البرنامج قد ترك المسافة التي حددتها بين الفقرة الجديدة والتي قبلها، إضافة إلى المسافة البادئة للسطر الأول.

- لا حاجة في الفقرات التي يتم ترقيمها آليا إلى التنسيقات الخاصة بالمسافات بين الفقرات، والمسافة البادئة للسطر الأول.

- يجب فصل علامات الترقيم كالفواصل والقواطع والشارحات ونحوها عن الكلمات؛ وذلك بترك مسافة بينهما. وأنا لا أطبق ذلك الآن لأنني لا أتحكم في المظهر النهائي للمقالة على الإنترنت، فإذا لم أفعل ذلك ربما جاءت فاصلة أو قاطعة في بداية سطر مما يضر بالمظهر أشد الضرر. ولكن في المطبوعات التي تطبع بشكلها النهائي فيجب ترك مسافة بين الكلمة وعلامة الترقيم؛ فهكذا كانت الكتب القديمة التي اطلعت عليها، وهكذا يقتضي المنطق؛ لأن لصق علامة الترقيم بالكلمة يعني أنها جزء منها، ولم تفعل ذلك العرب قط. ولكن قد يؤدي تطبيق ذلك إلى هروب علامة الترقيم إلى السطر التالي، ولعلاج هذه المشكلة في الوورد ضع نقطة الإدراج قبل الكلمة التي تقع قبل علامة الترقيم مباشرة، ثم أدرج فاصل أسطر يدوي بالضغط على Shift+Enter، فتكون النتيجة نزول تلك الكلمة هي أيضا إلى السطر التالي فتنتهي المشكلة. ويمكن في الإنديزاين فوق ذلك إعادة علامة الترقيم ذاتها إلى السطر الذي نزلت منه بوضع نقطة الإدراج بعدها ثم الضغط على المفتاحين المذكورين فتنتهي المشكلة أيضا. ويجب في الحالتين وضع نقطة الإدراج ملاصقة للكلمة أو علامة الترقيم بغير مسافة بينهما. وإذا أضيفت أسطر أو كلمات إلى الفقرة قبل فاصل الأسطر الذي تم إدراجه فينبغي حذفه.

إلى هنا نكون قد انتهينا من هذه المقالة.

مع تحيات أخيكم المحب

ذياب بن غانم

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير