تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[20 - 09 - 2008, 04:59 ص]ـ

أخي الحبيب عبدالرحمن السليمان وفقه الله

أراك تزاول أمرًا عظيمًا جم الفائدة وسيكون إضافة رائعة إلى ثقافتنا، وما دعاني إلى ربط السامي بالعربي هو أن فئة من الناس يثقون ثقة مطلقة بكل ما في المعجم العربي، وهو على فضله وفضل من ساقه قد لا يكون دقيقًا كل الدقة، ولعل الإشارة إلى أقوالهم تنفي شبهة أن الباحث ربما لم يطلع على ما عندهم، وربما توقفوا لذلك في رأيه.

أخي أنا سعيد بك كل السعادة وأتمنى أن تؤتى الصحة والنشاط والتوفيق في عملك.

تقبل تحياتي والله يرعاك.

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[20 - 09 - 2008, 05:09 ص]ـ

مقارنة لغوية

اعلم أن علم اللغة المقارن يقوم على أربعة أصول هي: علم الصوتيات، علم الصرف، علم النحو وعلم المفردات. والقرابة اللغوية التي لا تثبت على أساس هذه الأصول الأربعة، لا تكون قرابة لغوية ثابتة. ويستخلص من علم الصوتيات قوانين صوتية كثيرة منها هذا القانون المضطرد في كل الساميات:

كل حرف /شين/ في اللغة السامية الأم:

يبقى في العربية: /شين/

ويصبح في العبرية: /سين = ?/ وفي الآرامية: سين = ?).

مثال: الجذر /ب ش ر/:

السامية الأم = الأكادية = الأوغاريتية = العبرية = الآرامية = الحميرية = العربية:

بَشَرُ (م) "لحم" = بِشْر (ُم) "لحم" = بَشَر "لحم" = ???: /باسار/ "لحم" = ????: /بِسْرا/ "لحم" = بَسَر "لحم" = بَشَرٌ "البشر".

هذا قانون صوتي شواذه في الساميات من النوع الذي يثبت القاعد الرئيسية المضطردة! والأصل في هذا الجذر هو /بشر/ كما هو واضح، أي بالشين التي انقلبت فيما بعد سيناً في بعض الساميات. وعليه فإن كلمة ???: /باسار/ "لحم" في العبرية هي المجانس الاشتقاقي لكلمة "بشر" العربية.

إذاً يفيد هذا الجذر في السامية الأم معنى: "اللحم، الكائنات المخلوقة من لحم"، وتطور هذا المعنى ليدل في العربية على "البشر". ولا يخفى على أحد أن العربية لا تزال تحتفظ بمعنى "اللحم" في قولنا "بَشَرة الجلد" وقولنا "نحن بشر: من لحم ودم" الخ! والبَشَرَة هي "جلد" الإنسان الذي يغطي لحمه!

(قارن "بَشَرَة" "بأديم" وهو الجلد، يقال: أديم الأرض وجهها، و"بالأَدَمَة" وهي باطن الجلد الذي يلي اللحم، والبشرةُ ظاهرها الخ. ومنه اشتق اسم "آدم" في الساميات، و"بني آدم" هم "البشر" وفي العبرية: ??????: /بِن آدام/ "ابن آدم"، والقائمة تطول. فللجذرين /بشر/ و/أدم/ علاقة عضوية، وليست اشتقاقية، في الدلالة على الشيء ذاته: الإنسان)!

الجذر /ل ح م/:

السامية الأم = الأكادية = الأوغاريتية = العبرية = الآرامية = العربية:

لَحْمُم "طعام" = لِيم (م) "ذوق" [بحذف الحاء] = لحَم "خبز، طعام"= ???: /لِحِم/ "خبز، طعام" و ????: /لِحُوم/ "لَحم"! = ????: لَحْما "خبز، طعام" = لَحم "اللحم".

الواضح من الاستقراء الأولي لهذا الجذر أنه يعني "الطعام بمفهوم: مادة الغذاء الرئيسية"، وكان هذا "الطعام" عند الساميين الأوائل "اللحم" لأنهم كانوا بدواً، والبدوي يصطاد ويشوي ويأكل كما هو معلوم، ولا يزرع القمح أو يعالجه خبزاً لأن في ذلك امتهاناً له كما هو معلوم أيضاً ... وتحول مفهوم هذه الكلمة الدلالي نتيجة لتطور حياة الساميين الاجتماعية، فدل عند قوم على "اللحم"، وعند قوم على "الخبز". و"الطعام الأساسي" في العربية اليوم يختلف باختلاف التقاليد العربية المحلية، فهو عند المصريين "الخبز أو العِيش"، وهو عند المغاربة "الطعام أو الكُسكُس" المصنوع من دقيق القمح الخ.

ويؤدي الإمعان في الاستقراء والتحليل إلى الجزم بأن معنى هذا الجذر السامي الأصلي هو "اللحم" وليس "الخبز". راجع معاني "التحمَ" و"لُحمة" و"ملحمة" في العربية! وفي التوراة (سفر القضاة، 8:5): ??? "معركة"، ومنها أيضاً في العبرية: ????? "ملحمة" بمعنى "معركة"، ومنها أيضاً في العبرية ??? "عاركَ، حاربَ، التحمَ"! والمعركة، عند الأقدمين، كانت بطعن "لحم" المقاتلين "الملتحمين" بالسيف والرمح وما إليهما من آلة الحرب القديمة!

الخلاصة:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير