تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

صدر حديثاً تفسير عبدالله بن وهب المصري وهو جزء من الجامع له رحمه الله

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[06 Jun 2003, 09:35 م]ـ

بسم الله

إلى جميع الإخوة المهتمين بكتب التفسير:

صرح مصدر معلوم من أعضاء ملتقى أهل الحيث بما يأتي:

اضغط هنا ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb//showthread.php?s=&threadid=8842)

وللأهمية جرى الإعلان.

ونرجو ممن زار التدمرية قريباً أن يؤكد لنا هذا الخبر، مع التوضيح الكافي عن النسخ المتوفرة منه، ومستوى طباعته وتحقيقه.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[06 Jun 2003, 10:40 م]ـ

نعم أخي الكريم أبا مجاهد

فقد صدر كتاب (الجامع - تفسير القرآن) لعبدالله بن وهب بن مسلم المصري المتوفى سنة 125 هجرية. برواية سحنون بن سعيد المتوفى سنة 160 هجرية.

وقد قام بتحقيقه والتعليق عليه ميكلوش موراني من جامعة بون بألمانيا.

وقامت بطباعته دار الغرب الإسلامي في ثلاثة مجلدات صغيرة الحجم:

الجزء الأول والثاني في تفسير القرآن.

والجزء الثالث: في علوم القرآن.

وهو يباع في مكتبة التدمرية بالرياض بمبلغ 38 ريال، وللمعلومية فإن دار الغرب طرحت كل مطبوعاتها أخيراً بأسعار قليلة مقارنة بأسعارها قبل ذلك حيث بلغني عن بعض من يعرف الحبيب اللمسي صاحب الدار أنه قام بتصفية الدار لإغلاقها لكبر سنة، وعدم ثقته فيمن يقوم عليها بعده، حيث قد بنى لهذه الدار سمعة كبيرة، وهي بحق من أفضل دور النشر العربية على الإطلاق. فخشي عليها بعد ذلك.

يعتبر هذا الكتاب (جزءاً من كتاب الجامع للفقيه والمحدث أبي محمد عبدالله بن وهب المصري برواية سحنون بن سعيد عن ابن وهب، وهو الجزء الأول من تفسير القرآن).

وقد عثر المحقق على مخطوطة الكتاب، في المكتبة العتيقة بمدينة القيروان، في المعهد الوطني للتراث، مركز دراسة الحضارة والفنون الإسلامية بالقيروان/ رقَّادة.

وقد قام المحقق بالإضافة إلى تحقيق النص، بالإشارة إلى بعض المواضيع الأخرى في كتب التفسير وغيرها من كتب التراث خاصة إذا وقعت فيها روايات لابن وهب عن شيوخه.

كذلك أحال المحقق على جميع الشواهد لروايات ابن وهب في جامع البيان للطبري. كما أضاف المحقق إلى هذه الفقرات كل ما روى ابن وهب عن عبدالرحمن بن زيد بن أسلم عند أبي جعفر الطبري في الآيات المذكورة في الكتاب.

طريقة المؤلف:

رتب المؤلف كتابه وفقاً لترتيب شيوخه، لا وفقاً لترتيب سور القرآن، يذكر بعضاً من التفسير برواية شيخه وأسانيده، ثم ينطلق إلى ذكر تفسير الآيات القرآنية لشيخ آخر له بأسانيده أيضاً. ثم بعد فقرات يرجع إلى روايات شيخه الذي قد ذكره سابقاً ... الخ.

وقد دفع ذلك المحقق إلى عرض الآيات القرآنية المفسرة في هذا الكتاب في فهرس خاص حسب ترتيب القرآن، والإشارة إلى رقم الفقرات في النص المحقق.

ولعله يتيسر لنا قريباً التعريف بهذا الكتاب الثمين، الذي يعد بحق من أول كتب التفسير.

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[07 Jun 2003, 04:39 ص]ـ

الأخوة الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد، فقد صدر هذا الكتاب العظيم على يد المستشرق الألماني ميكلوش موراني، وقد أخبرني عن كونه مستشرقًا الأستاذ الدكتور فهد الرومي، وقد ذكر أنه التقى به.

والمقصود من ذلك أن يُنتبه إلى قراءته للنص، فللمستشرقين ـ مع ما أجرى الله على يديهم من خدمة الكتاب الإسلامي ـ أوهامٌ عجيبة في قراءة النصوص العربية، فضلاً عن الشرعية، وقد وقَّفني الأخ حسين المطيري أستاذ مادة القرآن في كلية المعلمين بالرياض على نصٍّ أخطا المؤلف قراءته، وهو في الجزء 3 الصفحة 61، فقد جاء النص عنده عن مالك: (وقد كان الناس لهم مصاحف، وأَلْسِنة الذين أوصى إليهم عمر بن الخطاب كانت لهم مصاحف) وقد شكَّل (وأَلْسِنة) هكذا، والصواب: (والستة)، وهم بقية العشرة الذين جعل الخلافة فيهم بعده، ولا تخرج عنهم.

وفي ص63 من الجزء نفسه، قرأ كلام ابن وهب هكذا: (قال ابن وهب: خفّت، قلْتُ في رأيي)

والصحيح: قلَّت، في رأيي. فهو يفسِّر القراءة الشاذة (خفَّتِ الموالي)

ومع ذلك، فإن من نعمة الله علينا خروج مثل هذا الكنز العظيم، فلله الحمد والمنة أولاً وآخرًا.

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[07 Oct 2009, 04:43 م]ـ

هلا عرضتم لنا فهرسه - بارك الله فيكم -؟

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير