تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مع أعظم إنسان (رمضانيات 13، 14،15)]

ـ[د. محمد مشرح]ــــــــ[30 Oct 2004, 05:07 ص]ـ

13

كيف يقضي السياسي والمثقف رمضان؟ *

د. نجيب غانم: رمضان محطة لتطهير الروح، واستيعاب أهمية الوقت، تجعلنا أكثر انضباطاً واحتراماً للذات وللآخرين.

وقفة رمضانية جديدة عبر "الصحوة نت" مع د. نجيب غانم- رئيس الدائرة الإعلامية في التجمع اليمني للإصلاح الذي بدأ وقفته الرمضانية بالحديث عن برنامجه خلال الشهر الكريم:

* ما يميز يومي الرمضاني عن غيره الارتباط بالمسجد أكثر والمواظبة على صلاة الجماعة بصورة أكثر انضباطاً، وكذا تلاوة القرآن الكريم وتدبر آياته واستلهام معانية، وكذا العمل قدر المستطاع على استلهام ذلك وجدانياً ونفسياً وعلى مستوى الواقع والتطبيق العملي سائلين الله الرشد والسداد.

* الشهر الكريم أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار، نسأل الله أن نحظى بالرحمة والمغفرة والعتق من النار.

* لاشك أن رمضان يعمل على ترتيب حياة المسلم وفق مناسك معينة حيث يبدأ المسلم بالاستيعاب الدقيق لأوقات الصلوات ودخول الفجر ودخول وقت المغرب على وجه التحديد حتى يعرف متى يمسك ومتى يفطر وينعكس هذا على حياة المسلم فيتدرب على استيعاب أهمية الوقت ومعنى قيمة الدقائق والثواني، فضلا ًعن الساعات والأيام، كما يقترب المسلم من استيعاب التقويم الهجري فيرتبط بمواعيد ومناسبات في هذا الشهر الهجري، ويعد فيقول موعد إنجاز هذا العمل منتصف رمضان وذاك في ستة شوال وهكذا يعيد هذا الشهر الاعتبار للتقويم الهجري

* حياة المسلم في رمضان أكثر انضباطاً وأكثر احتراماً للذات وللآخرين.

* رمضان ذروة العطاء، فرمضان يشهد الكثير من التضحيات ومنها الكف عن الشراب والطعام والشهوة مع القدرة على إتيانها، كما يتعلم المسلم من سيرة الرسول أنه كان أجود ما يكون في رمضان من حيث الإنفاق والسخاء، ويبدأ المسلم بالإكثار من النفقات والصدقات وتشاهد في رمضان الكثير من الموسرين يحرصون على دفع الزكاة في هذا الشهر الكريم.

* لاشك أن للعادة نصيب في رمضان، خاصة فيما يتعلق بالمأكل والمشرب والضيافات وغيرها .. لكن المسلم ينبغي عليه أن يقتنص فرصة رمضان ويستثمرها أفضل استثمار خاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار أن أجر النوافل في رمضان تعادل أجر الفروض وأجر الفروض تعادل أكثر من سبعين فريضة فيما عداها.

* الإكثار من تلاوة القرآن والذكر والدعاء والصدقات وصلة الرحم.

* الأصل في رمضان أن يحترم الصائم قيمة العمل خاصة إذا تذكر أن أجر العمل مضاعف سواء من خلال وظيفته التي يقتات منها ويطعم منها نفسه وأسرته وكذا بقية الأعمال فالأصل أن يكثر الصائم من نشاطه وعمله في رمضان.

* الأصل أن يتخفف الإنسان من الذنوب ويتطهر منها بالطاعات والنوافل والقربات إلى الله، بحيث يغدو بعد رمضان أقل حملاً وأكثر قرباً إلى الله، مستلهماً معنى الآية الكريمة "وعنت الوجوه للحي القيوم وقد خاب من حمل ظلما".

* محطات رمضان ستصبح محطات لغسيل النفس وتطهير الروح بالتقرب إلى الله ويغدو المسلم وهو ينتقل من رمضان إلى آخر أكثر قرباً من الله ورجاءً لعفوه ومغفرته ومرضاته.

14

كيف يقضي السياسي والمثقف رمضان؟ *

الشاعر حسن الشرفي: رمضان المحطة الأجمل في حياة المسلم، وفرصة لأن يراجع المسلم علاقته مع الأخر، وأن يبحث عن محطات القصور التي لم يكن فيها مسلماً كما يجب

وقفة رمضانية شاعرية ممتعة تصحبكم فيها "الصحوة نت" مع الشاعر الكبير الأستاذ حسن عبدالله الشرفي متحدثا عن رمضان المحطة الأفضل في حياة المسلم كما قال، وأضاف:

مناسبة طيبة وكل عام وانتم بخير وصوماً مقبولاً وذنباً مغفوراً بإذن الله.

رمضان الموسم الأفضل والمحطة الأجمل في حياة الإنسان المسلم وهذا الموسم يتكرر في حياة المسلم مره كل عام وعلى الانسان أن يجعل من هذا الموسم وهذه المحطة فرصة لمراجعة كشف الحساب الشامل لما حققه لدينه ودنياه في الفترة ما بين رمضان الفائت ورمضان الذي هو فيه وان يقف وقفة تأمل ويبحث عن محطات القصور التي لم يكن فيها مسلماً كما يجب وكيف كانت علاقته مع الآخر والأخر هنا اسرته وجيرانه واقاربه وعامة معاريفة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير