تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ذكر أن هذا النوع من الربا هو الربا الحلال الذي لا له ولا عليه.

وَعَنْ الضَّحَّاك فِي هَذِهِ الْآيَة: هُوَ الرِّبَا الْحَلَال الَّذِي يُهْدَى لِيُثَابَ مَا هُوَ أَفْضَل مِنْهُ , لَا لَهُ وَلَا عَلَيْهِ , لَيْسَ لَهُ فِيهِ أَجْر وَلَيْسَ عَلَيْهِ فِيهِ إِثْم. وَكَذَلِكَ قَالَ اِبْن عَبَّاس: " وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِبًا " يُرِيد هَدِيَّة الرَّجُل الشَّيْء يَرْجُو أَنْ يُثَاب أَفْضَل مِنْهُ ; فَذَلِكَ الَّذِي لَا يَرْبُو عِنْد اللَّه وَلَا يُؤْجَر صَاحِبه وَلَكِنْ لَا إِثْم عَلَيْهِ.

وهو عندي الربا الموقوف الذي لا له ولا عليه , وهو الذي يعينك في شؤن حياتك الضرورية حسب ظروفك وخبرتك , والذي تستطع أن تفلت منه بمهارة الخبير المجرب للعمليات التجارية والحسابية وتقليب الأموال , وهو بعكس المال الذي يديره عديم الخبرة قليل المعرفة.


خلاصة البحث العام
من خلال ماسبق نخلص إلى مايلي:
1 - حساب الجُمّل من علوم الأنبياء عليهم السلام.
2 - الرسم العثمانى للقرآن رسم توقيفى.
3 - شرعية الإعجاز العددي في كتاب الله.
فقه اللغات هبط من السماء إلى الأرض.
4 - بعد ذلك يصادف الباحث عند الإنتهاء من عملية الإحصاء والعد
للجذور , أن هناك شبكة من الحسابات وهندسة في الترتيب لا تقل براعة ولا جمال عن النظم القرآني.
5 - جُمّل القرآن حساب سماوي استودعه الله في جذرالكتاب.

كان العرب القدماء يدركون , أن حروف اللغة العربية قسمان، الحروف العوالى وهي الحروف الغير منقطة، والحروف الأقل إستعمالا في الألفاظ، وهي الحروف ألتي أصبحت منقطة لاحقاً، لذا كان اشتقاق إسم الفرع من الأصل يسيراً، وهناك فن آخر هو: زيادة الألف والنون، للمبالغة في التكريم و التفخيم: كزهران، ورغدان، وغمدان , وأهل الشِعر يصادفون ذلك كثيراً في ابحاثهم.
وهذه الزيادة تعادل 1800 درجة (أ + ن) على الكلمة المراد تفخيمها , وهذا الفن وصل لنا و ما زال حي في الفاظنا , ولم نكن نشعر أن هذه الزيادة بهذا الكم العظيم من الأرقام , فقد كان معلوم لدينا (أن حرف الألف = واحد , وحرف النون = خمسون على ترتيب حساب الجُمّل التقليدي.

آدم عليه السلام سكن الجزيرة العربية، و تكلم بلغة القرآن، والذي يؤكد هذا التصور قول الله تعالى: (إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين) وإلآ لماذ يوضع بيت، إن لم يكن هناك عبادة، ولا عباد، ولا لغة يتعبد بها، ولا نبي يستقبل وحيا، و لا لغة يُعرفُ بها خطاب الله تعالى، ولا رسول يرشد الناس الى خالقهم , وكلمة (بكة) دلت على صغر المكان وقلة السكان.

مراجع البحث
فهارس الفاظ القرآن الكريم

أصحاب الشرف مجمع الملك فهد
لطباعة المصحف الشريف
كتاب صاحب الشرف محمد فؤاد
كتاب صاحب الشرف محمد زكي
كتاب صاحب الشرف محمد اللحام
كتاب اصحاب الشرف دار الرشيد

مراجعة اللغات التالية:

العبرية / القبطية / الفارسية / اليونانية / السريانية / اللآتينية / الأسبانية / المصريات القديمة.
مراجعة كتب الصحاح، و المسانيد، و كتب التفسير , معاجم اللغة , اشهىر المصنفات في علم القراءات و الرسم العثماني رسم القرآن.
وعدد كبير من أمهات الكتب الأسلامية، واللغوية، والتاريخية، والعشرات من المخطوطات الأسلامية، مشافهة الأعراب , و مراجعة لغة البادية أبحاث ميدانية، و تتبع الفاظ اللغة , من رجال لم يعرفوا المدنية , أخذوا اللغة عن أجدادهم.
الكثير من الندوات، والحوارت، والحلقات العلمية لكبار علماء الأمة في كافة العلوم الانسانية
والأعجاز العلمي و العددي، تتبع مسار الاطروحات والدراسات العليا التي ثارت على الإعجاز العددي.

تعريف المصطلحات التي وردت في فصول البحث:
نص حكيم قاطع له سر: هي مجموعة حروف فواتح السور من غير تكرار جمعها سلفنا الصالح في جملة مفيدة 14 حرف كمايلي / ن / ص / ح / ك / ى / م / ق / ا / ط / ع / ل / هـ / س / ر /.
الحروف الجامدة: هي الحروف التي إستقلت بشكلها فى أبجدية اللغة العربية كحرف الواو وحرف الكاف وحرف الهاء وحرف الألف.
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير