تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

- الأدومية: لغة سكان مناطق أدوم جنوبي البحر الميت، القرن السابع/ق. م.

2 - الآرامية: وهي شرقية وغربية

أ. الآرامية الغربية:

- النبطية: لغة القبائل العربية التي احتلت منطقة سكنى الأدوميين في جنوب الأردن، القرن السابع والسادس/ق. م.

- التدمرية: لغة النقوش الكتابية المكتشفة في تدمر وبعض المواقع المحيطة بها، وتعود النقوش التدمرية إلى الفترة الممتدة بين 44/ق. م و274م.

- الآرامية اليهودية الفلسطينية: تتمثل في كتابات يهود فلسطين خلال القرون الأولى بعد الميلاد، وهي ترجمات وشروح آرامية لكتاب العهد القديم، قام بها أحبار اليهود بهدف تبسيط كتابهم الديني ونشره، ومن أهمها (التلمود الأورشليمي).

- الآرامية المسيحية الفلسطينية: لغة نصوص دونها مسيحيو فلسطين، ومعظمها ترجمات لكتابهم المقدس (العهد الجديد)، عثر على أقدمها في صحراء النقب، وتعود إلى القرن الرابع الميلادي.

- آرامية السامرة: ترجمة آرامية للأسفار الخمسة الأولى من التوراة، إضافة إلى بعض الكتابات والأناشيد الطقسية الدينية، كانت شائعة في المناطق الوسطى من فلسطين (نابلس وضواحيها) بين طائفة السامريين التي تنازعت مع اليهود، ولم تقبل بغير الأسفار الخمسة الأولى من التوراة، وذلك خلال القرن الرابع الميلادي.

ب- الآرامية الشرقية:

- السريانية: المرحلة الأولى منها تمثلها اللغة التي استخدمت في المراسلات والمحفوظات الملكية لحكام مملكة أوسروين التي أسستها سلالة نبطية عربية في مدينة الرها (أورفا التركية). الفترة مابين 132/ق. م و242م. والمرحلة الثانية تمثلها لغة الكنيسة لكل الآراميين الشرقيين الذين اعتنقوا المسيحية في مدينة الرها، ونبذوا تسمية الآرامية لأنها تذكرهم بالوثنية، واتخذوا اسم السريان والسريانية لهم وللغتهم.

- آرامية الحضر: تمثلها نقوش ذات طابع تذكاري، تعود إلى القرون الثلاثة الأولى بعد الميلاد، اكتشفت في منطقة الحضر، في بادية الجزيرة العراقية على بعد (50) كم جنوب شرق الموصل.

- الآرامية اليهودية البابلية: هي اللغة التي دون بها أحبار اليهود في بابل التلمود البابلي بين القرن الرابع ومطلع السادس الميلادي، كم دونوا بها خلال القرن الخامس سلسلة نصوص في السحر والتنجيم.

- المندعية: لغة المندعيين (الصابئة)، عبدة النجوم والكواكب، القرن الرابع الميلادي.

ثالثاً- المجموعة الجنوبية:

أ- العربية الشمالية: هي لغة عرب شمال غربي الجزيرة العربية، دونت بخط مشتق من المسند اليمني، وتمثلها النقوش الثمودية، واللحيانية، والصفوية. وبعض النقوش المكتشفة في مناطق قريبة من دمشق، مثل: حوران، والنمّارة، ويمكن القول إن هذه النقوش تمثل طفولة العربية الفصحى، رغم تميزها عن الفصحى في عدد من المسائل اللغوية.

ب- العربية الجنوبية: وهي لغة الدول العربية التي ظهرت في جنوب شبه الجزيرة العربية (اليمن وشرقيها) خلال الألف الأول/ق. م، وتمثلها النقوش: السبئية، والمعينية، والقتبانية، والحضرمية.

ج- الحبشية (الأثيوبية): هي لغات القبائل العربية اليمنية، وأشهرها قبيلتا جعز وحبشة، التي هاجرت إلى أثيوبيا، القرن الخامس/ق. م، واستطاعت إقامة دولة هناك، عاصمتها أكسوم.

رابعاً- المجموعة الشمالية: وتمثلها لغة الكتابات المسمارية المكتشفة في إيبلا (تل مرديخ) قرب حلب، وتؤرخ بحوالي 2400 - 2250/ق. م.

منقول

ـ[ترانيم الحصاد]ــــــــ[13 - 03 - 2010, 11:29 م]ـ

عزيزتي مالذي يمنعك من التسجيل معنا؟!

ننتظر وبشغف انضمامك لركب الفصيح ..

ـ[متوهقة]ــــــــ[13 - 03 - 2010, 11:45 م]ـ

شكراً أ\ترانيم الحصاد , على هذه الدعوة , التي لا أستحقها في الواقع ..

المنتدى هذا يحوي عقول كبيرة أستاذة في العربية , وفنونها ..

هم الأفضل والأجدر ..

و أنا لن أقصر سأمر في كل مرة على المنتدى أستفيد وأحاول أفيد ..

ما رأيك في الموضوع أستاذتي ترانيم ...

ـ[ترانيم الحصاد]ــــــــ[14 - 03 - 2010, 02:48 م]ـ

الموضوع جميل والأجمل دخولكِ لركب الفصيح ..

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير