تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

يا معشر الفصحاء! نحن نهدمُ ما تَبنيهِ أيديكم

ـ[النحلاوي]ــــــــ[14 - 11 - 2010, 09:42 م]ـ

يا معشر الفصحاء! إن لكم جهوداً طيبة في تعليم الفصحى في موقعكم هذا. وبالرغم من جهودكم تلك إلا أنكم تتحسرون على ما آلت إليه حالةُ اللغة العربية، فهي في وضع لا تحسد عليه.

لقد غاب عنكم أننا نحمل معاولَ نهدم بها نتاجَ جهودكم تلك، فنجعلُها تذهب سدى. أو بإمكانكم أن تقولوا بأننا نحن من ينشئُ بنياناً فاسداً، وأنتم من يبذلُ قصارى جهده لترميم وإصلاح وترقيع ما أفسدناه نحن.

فمن نحن؟

نحن: معشر المعلمين والمعلمات، في رياض الأطفال والمدارس والجامعات. نحن ننشئُ أجيالاً، نُدَرِسُها ونُعلمها ونُخاطبها بالعامية. كلُ واحد منا يستخدمُ عاميةَ مدينته أو قريته، فنُخُرجُ من تحت أيدينا طلاباً تعلموا من العامياتِ ألواناً وأشكالاً، ولا يتقنوا من الفصحى إلا أقل القليل مما علمهم إياه زملاؤنا معلمو العربية.

فيا معشر الفصحاء، إن اكتفيتم بعالم الشابكة الافتراضي (الإنترنت)، وتجاهلتم الواقع الحقيقي، وإن استمررتم في سياسة الترقيع والترميم، فإننا سنستمرُ في سياسة الفساد والتخريب.

فيا معشر الفصحاء إننا ننصحكم بأن تتحدوا ضدنا، أو بالأحرى اتحدوا لأجلنا ولأجلكم ولأجل الأمة جمعاء. هلموا إلينا، أنشئوا جمعيات حقيقية لا هدف لها إلا تعليمنا نحن معشر المعلمين كيف نستخدم الفصحى في مدارسنا مع طلابنا.

فإن فعلتم هذا، كنا خيرَ عونٍ لكم، ولرأيتم في بضع سنين ما كنتم تحلموا أن تحققوه في بضع قرون.

فهل تلقى رسالتنا هذه آذاناً صاغيةً عندكم؟

ـ[أحمد39]ــــــــ[25 - 11 - 2010, 12:06 ص]ـ

حياك الله وبياك دكتور المستقبل القريب بإذن الله. جميل أن يصدق الأنسان مع نفسه ولكن الصورة حسب إعتقادي ليست قاتمة واللغة العربية بخير كما أنني أعتقد أن الفصيح بمثابة جمعية أو محفل لتعليم العربية كما أردت أستاذي وله غرفة صوتية كذلك يستطيع المتعلم من أمثالي أن يحضر بمواعيد دروسها ويتعلم ويتفاعل مباشرة مع معلمين ومدرسين أحسبهم نخبة من أفضل المعلمين.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير