تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[حال الكتاب في عاصمة الرشيد]

ـ[ابن النحوية]ــــــــ[08 - 03 - 2007, 09:04 م]ـ

حسبنا الله ونعم الوكيل

http://www.bbc.co.uk/arabic/specials/images/21_mutannabi/222949_....07.jpg

ـ[ايام العمر]ــــــــ[14 - 03 - 2007, 08:18 م]ـ

لاحول ولاقوة الابالله

اللهم عليك بالظلمة إنهم لايعجزونك

ـ[نور صبري]ــــــــ[14 - 03 - 2007, 10:14 م]ـ

* ــ بغداد – ماجد السامرائي.

رمز الثقافة العراقية «يحترق» في ظل الاحتلال!! - 10/ 03/2007

قبل ظهر يوم الاثنين من الأسبوع الماضي، ووسط موجة العنف التي تعيشها بغداد (المدينة – المكان، والبشر – الحياة) تناقل الناس، قبل وكالات الأنباء، ذلك الخبر الذي هزّ العاصمة العراقية، ومفاده الانفجار المروّع التي وقع في شارع المتنبي الذي يعد الرمز الأبهى للثقافة العراقية، بحياته وحيويته الأدبية، وحضوره في حياة مثقفي العراق، وتاريخه العريق أيضاً. وراح البعيدون عن موقع الحدث يسألون القريبين منه مستفسرين عما حدث بالفعل، وعن الخسائر التي أوقعها الانفجار بين البشر، وفي المكتبات والكتب، وعمن كان هناك من أدباء ومثقفين يعرف المتسائلون، قبل سواهم، أنهم لا ينقطعون عن هذا الشارع الذي أصبحت زيارته، بالنسبة الى كثيرين منهم، بمثابة طقس ثقافي. وراحوا يسألون عن «أصحابهم» و» أصدقائهم» من باعة الكتب وأصحاب المكتبات. وكانت كل الردود: إن النيران التي تمتد وتتسع، وموجات الدخان الكثيف المتصاعد من الحرائق التي أحدثها انفجار سيارة مفخخة عند مدخل الشارع من جهة نهر دجلة – وسوق السراي لا تتيح لأحد التحقق من حجم الخسائر. إلاّ أن التأكيدات توالت بعد قليل: إن مكتبة القيروان والمكتبة القانونية ومكتبة عدنان ومكتبة النهضة والمكتبة العصرية دمرت واحترقت كاملة. ثم مقهى الشابندر، ملتقى المثقفين، هو الآخر دمر. وفي توالٍ آخر للأخبار الواردة من الشارع أن هناك أشخاصاً غير معروفي العدد والهويات محاصرون وسط النيران، وان العدد الأكبر من الضحايا هم ممن كانوا في الشارع لحظة وقوع الانفجار، بينهم عدد من باعة الكتب ممن يفترشون الرصيف بكتبهم. وبعد ساعات ذكرت الأخبار المتواترة من هناك أن اكثر من عشرين شخصاً قتلوا، واكثر من أربعين آخرين جرحوا، وأن أربعين مكتبة ومحلاً للقرطاسية وتجارة الورق دمرت تماماً، وان سبعين أخرى تضررت أضراراً متفاوتة. وفي اليوم ذاته جاء في الأخبار المتواصلة من الشارع أن عدد الضحايا ارتفع الى ثلاثين .. ثم الى تسعة وثلاثين، جثث بعضهم كانت متفحمة بحيث صعب التعرف على أصحابها. ويقول خبر آخر: لا تزال هناك جثث أخرى تحت الأنقاض لم تنتشل بعد!

إذا كان أحد المؤرخين الذين كتبوا تاريخ بغداد ذهب الى أنها لم تعش يوماً أسوأ من يوم سقوطها على يد المغول فإن مؤرخاً معاصراً وجد أن هذا «اليوم الأسوأ» تكرر مرتين في غضون أقلّ من أربع سنوات من القرن الحادي والعشرين. فيوم سقطت بغداد ثانية على أيدي المحتلين الأميركيين مغول العصر الجديد، كما يسميهم هذا المؤرخ، جرى في يوم «الاحتلال» هذا تدمير الكثير من مظاهر الحضارة والثقافة فيها، كان أبرزها إحراق المكتبات ونهب الآثار ومتاحف الفنون، وتدمير المؤسسات الثقافية، بما فيها الجامعات وبيوت العلم. وأكمل المحتلون، من بعد، أعمال التدمير الممنهج هذه بتفجير شارع المتنبي، الرمز الحي للتاريخ الثقافي في العراق. هذا الشارع ليس مجرد مكان أو درب يسلكه المارة، إنما هو فضاء مشبع بالدلالات الثقافية ذات الأبعاد التاريخية .. فضلاً عن أنه وجود، له حضوره في ذاكرة أجيال من المثقفين.

هذه الحرب الجديدة تضمنت، في داخلها، ثلاث حروب هي «حرب الطاقة الدولية» التي تتداخل معها «الحرب الإسرائيلية – العربية» الرامية الى تعزيز مصالح إسرائيل وضمان موقعها المتفوّق في المنطقة. ثم «الحرب الحضارية» التي يغذيها الاعتقاد بأن ما نعيشه اليوم هو صراع بين الثقافة والحضارة الغربية .. والثقافة والحضارة العربية الإسلامية.

الرمز الثقافي

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير