تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[(التأليف النحوي بين التعليم والتفسير) للدكتورة وضحة الميعان]

ـ[ابن عيبان العبدلي]ــــــــ[11 - 05 - 2007, 07:22 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

إنجاز مفيد يصلح كمرجع أساسي للمتخصصين في النحو والشريعة الإسلامية

التأليف النحوي بين التعليم والتفسير .. للدكتورة وضحة عبدالكريم الميعان

كتب طلعت الغرياني:

صدر مؤخرا كتاب «التأليف النحوي بين التعليم والتفسير» للدكتورة وضحة عبدالكريم جمعة الميعان .. وهو يحتوي على مقدمة تتحدث فيها المؤلفة عن موضوع الكتاب حيث الكشف عن التأليف النحوي منذ نشأة النحو الاولى في عصر صدر الاسلام حتى اوائل القرن الرابع الهجري لمعرفة جهود النحاة بين التعليم والتنظير ثم وصف جهود العلماء كالزجاجي في كتابه «الجمل» وابن جني في «اللمع» ويكشف ايضا عن جهود النحاة منذ ايام الامام علي وتلميذه ابي الاسود الدؤلي .. كما يكشف كذلك نشاط القرن الثاني والثالث الهجريين ويبين تعدد مناحي تأليفهم فبعض كتبهم تعرض القواعد النحوية والصرفية والاخرى تخصصت في بعض الفصائل النحوية والصرفية مثل كتب: المقصور والممدود والمذكر والمؤنث وكتب حروف المعاني وكتب مقاومة اللحن والفساد وغيرها .. كما يكشف ايضا عن تعقد النحو عندما دخل فيه علم الكلام والمنطق والفلسفة.

والكتاب يحتوي على بابين: جاء الباب الاول بعنوان «في مرحلة ظهور الكتاب وهي مرحلة الخليل وسيبويه» ويحتوي هذا الباب على فصلين: الفصل الاول عن عصر الخليل والفصل الثاني عن عصر سيبويه.

بينما جاء الباب الثاني بعنوان «مرحلة ما بعد الكتاب» ويحتوي على اربعة فصول .. جاء الفصل الاول بعنوان «التأليف التعليمي في تراثنا النحوي» والفصل الثاني «كتب الموضوعات» والفصل الثالث «كتب النحو التطبيقي» وحمل الفصل الرابع عنوان «التأليف التفسيري» ثم الخاتمة والمصادر والمراجع. وصدر الكتاب عن مكتبة دار العروبة للنشر والتوزيع بالكويت ويقع في 486 صفحة من القطع المتوسط.

التراث النحوي

وتقول الدكتورة وضحة الميعان في مقدمة كتابها: إن التراث النحوي الذي رصدته الدراسة في هذه الفترة يقرب من اربعين كتابا وهو تراث نعتز به ونحاول الكشف عنه .. ولطول فترة الدراسة زمنيا فان هناك رسائل كثيرة ذات صلة بموضوعنا وسوف نشير الى ما استطعنا الرجوع اليه منها: خصائص التأليف النحوي في القرن الرابع الهجريـ الكتب النحوية التعليمية في القرن الرابع الهجريـ النحو قبل الكتاب «محمد احمد علي سلحول» وهي رسالة محفوظة بجامعة الأزهر سنة 1973مـ نحو الخليل بن احمد للباحث عبدالنعيم علي محمدـ وضع الخليل بن احمد لاصول النحو البصري وفروعهـ نحو الخليل دراسة وعرضاـ الشواهد الشعرية في كتاب الاصول لابن السراج «دراسة لغوية» الاصول النحوية في كتاب الاصول لابن السراج «ماجستير مقدمة من حامد محمد عبدالعزيز» ـ تلقين المتعلم في النحو المنسوب الى ابن قتيبةـ أثر العقيدة وعلم الكلام في النحو العربيـ أثر المعتزلة في الفكر النحوي عند ابن جنيـ اصول النحو في الخصائص لابن جنيـ القياس في النحو العربي من الخليل لابن جني.

مجهود كبير

والكتاب الذي بين ايدينا بذلت فيه المؤلفة مجهودا كبيرا تشكر عليه وهو يصلح كمرجع اساسي للدراسات العليا في الجامعة والمعاهد العليا للمتخصصين في النحو والشريعة الاسلامية وطلاب المراحل الاخيرة في الجامعة.

واستطاعت المؤلفة بكل اقتدار ان تضع لبنة في بناء الصرح العلمي لمجتمعنا ودراساتنا .. كل الشكر والتقدير للدكتورة وضحة عبدالكريم الميعان على هذا الانجاز المفيد لطلاب العلم والباحثين والمثقفين.

تاريخ النشر: الاربعاء 9/ 5/2007

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=498921&pageId=114

ـ[نردين]ــــــــ[12 - 05 - 2007, 12:44 ص]ـ

جزاك الله خير

ـ[ورقة وقلم]ــــــــ[12 - 05 - 2007, 05:11 ص]ـ

ابن عيبان العبدلي

http://www.al-ola.com/cards/images/thanks/shokran.jpg

ـ[المعلم]ــــــــ[12 - 05 - 2007, 10:07 ص]ـ

طيب أنا محتاج الكتاب، واتصلت على مكتبة العروبة بالكويت قالوا غير موجود بالسعودية، ولابد تجي، وأنا ما أقدر أروح ولا أعرف بالكويت أحدًا، فكيف أحصل على هذا الكتاب بغالي الأثمان؟؟؟!

مكتبة دار العروبة للنشر والتوزيع

النقرة شارع قتيبة - مقابل مجمع النقرة الشمالي

ص. ب: 26223

الصفاة 13123

الكويت

هاتف: 2664626 (965)

فاكس: 4610842 (965)

ـ[ابن عيبان العبدلي]ــــــــ[02 - 06 - 2007, 01:39 م]ـ

حياكم الله , أخي الكريم المعلم لا أدري كيف أستطيع أن أخدمك؟ , ولكن ألا تزور الكويت وهي قريبة من بلدكم السعودية؟ , والكويت والسعودية شعبان شقيقان لا يفصل بينهما سوى حدود وهمية رُسمت بأيد إستعمارية , أضف إلى ذلك أن العلم لا يأتي إلى أحد بل يُؤتى إليه , وفقك الله وايانا

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير