تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الأجناس الأدبية وحقل الإبداع والنقد. هناك من يرفض فن القصة القصيرة جدا ولا يعترف بمشروعيته لأنه يعارض مقومات الجنس السردي بكل أنواعه وأنماطه، وهناك من يدافع عن هذا الفن الأدبي المستحدث تشجيعا وكتابة وتقريضا ونقدا وتقويما قصد أن يحل هذا المولود مكانه اللائق به بين كل الأجناس الأدبية الموجودة داخل شبكة نظرية الأدب. وهناك من يتريث ولا يريد أن يبدي رأيه بكل جرأة وشجاعة وينتظر الفرصة المناسبة ليعلن رأيه بكل صراحة سلبا أو إيجابا. (وشخصيا، إني أعترف بهذا الفن الأدبي الجديد وأعتبره مكسبا لاغنا عنه، وأنه من إفرازات الحياة المعاصرة المعقدة التي تتسم بالسرعة والطابع التنافسي المادي والمعنوي من أجل تحقيق كينونة الإنسان وإثباتها بكل السبل الكفيلة لذلك). (1)

رواد القصة القصيرة

ومن أهم رواد القصة القصيرة جدا نستحضر من فلسطين الشاعر والقصاص فاروق مواسي، ومن سوريا المبدع زكريا تامر، ومحمد الحاج صالح، وعزت السيد أحمد، وعدنان محمد، ونور الدين الهاشمي، وجمانة طه، وانتصار بعلة،ومحمد منصور، وإبراهيم خريط، وفوزية جمعة المرعي. ومن المغرب نذكر حسن برطال في مجموعة من أقاصيصه المتميزة بالروعة الفنية وهي منشورة في عدة مواقع رقمية وخاصة موقع دروب، وسعيد منتسب في مجموعته القصصية (جزيرة زرقاء 2003م)، وعبد الله المتقي في مجموعته القصصية (الكرسي الأزرق 2005م)، (وفاطمة بوزيان في كثير من لياليها وكتاباتها الرقمية المتنوعة. ومن تونس لابد من ذكر الكاتب الروائي والقصاص المقتدر إبراهيم درغوثي. ومن السعودية لابد من ذكر فهد المصبح في مجموعته القصصية (الزجاج وحروف النافذة) (2)

(1): مجلة أدبية فكرية ثقافية , صفحة (ديوان العرب) بقلم الدكتور جميل حمداوي

(2): مجلة أدبية فكرية ثقافية , صفحة (ديوان العرب)

الخاتمة:

فن القصة القصيرة من أشهر كتّاب هذا الجنس الأدبي ,هذا الشكل الأدبي سيبقى وسيستمر فالفن متنوع كتنوع الطبيعة والحياة. و قد يلجأ إليه الكاتب حينما يرى أن هذا الجنس الأدبي بالتحديد سيخدم فكرته في مرحلة ما أو في مرحلة معينة، واحتمالا أن يخضع للتغيرات سواء ما يتعلق منها بالمضمون أو بالشكل، وأعتقد أن القصة القصيرة ستكون أكثر تكثيفاً وسيكون للحكاية دور أساسي فيها. كتبت في تقريري كل ما استطعت شمله عن فن القصة القصيرة سواء كان عن تعريفها, أو عن تسمياتها المتعددة , أو عن خصائصها الفنية والتشكيلية , وخصائصها الدلالية , وموقف النقاد والدارسين منها وروادها, فارجوا أن يكون تقريري قد نال إعجابكم.

المراجع

1. كتاب (أساليب التعبير الأدبي) د. إبراهيم السعا فين وآخرون .. ,دار الشروق للنشر والتوزيع

2. مجلة أدبية فكرية ثقافية , صفحة (ديوان العرب) رأي الدكتور جميل حمداوي

3. منتدى الجامعات السعودية (القصة القصيرة)

http://www.uae.ii5ii.com/attachment.php?attachmentid=2870&d=1223485926

ـ[بَحْرُ الرَّمَل]ــــــــ[21 - 10 - 2008, 01:13 م]ـ

القصة والفنون النثرية الحديثة مفصلة بشرح واف في كتاب الثالث الثانوي السوري الفرع الأدبي وقد قمت بتدريسه ولكن للأسف ليس بين يدي الآن كتاب النصوص والأدب للبكالوريا السورية ...

ـ[هبة الله محمد]ــــــــ[24 - 10 - 2008, 02:08 ص]ـ

وأين يتم إضافة القصة؟ هل هنا في منتدى الإبداع الأدبي ونكتب عليها أنها للمشاركة في المسابقة

أرجو التوضيح وشكرا لكم على هذه المسابقة الجميلة

ـ[غازي عوض العتيبي]ــــــــ[24 - 10 - 2008, 12:51 م]ـ

أختي هبة الله حياك الله.

نعم ضعي القصة في منتدى الإبداع، واكتبي (خاص بمسابقة الإبداع للقصة القصيرة).

ـ[غدي الامل]ــــــــ[26 - 10 - 2008, 04:57 ص]ـ

شكرا لكم على هذه المسابقة الجميلة

ـ[إيمان سعيد شافعي]ــــــــ[27 - 10 - 2008, 10:05 ص]ـ

تحية و بعد:

أنا عضوة جديدة بشبكة العربي الفصيح و قرأت عن المسابقة و أود الأشتراك فيها و لكن لا أعرف كيف أرسل قصتي و في أي منتدى أضعها أم أرسلها لبريد المشرفين على المسابقة

أنتظر ردكم الكريم

أفيدوني

إيمان الشافعي

ـ[ضاد]ــــــــ[27 - 10 - 2008, 11:57 ص]ـ

أهلا بك وسهلا.

ضعيها في منتدى الإبداع وأضيفي إلى عنوانها (خاص بالمسابقة).

ـ[إيمان سعيد شافعي]ــــــــ[29 - 10 - 2008, 10:17 ص]ـ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير