تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبومصعب]ــــــــ[15 - 11 - 2008, 03:17 ص]ـ

الحقيقة أّننا تنوعّر التّخريج النّحْويّ حتّى لا نقول أخطأ، أو حتّى نثبت قدرتنا النّحْويّة، والأمران غير مطلوبان هنا، فالشّاعر يريد النّقد النّافع، والنّاقد عليه إعطاء الرّأي الأكثر صواباً، وإن بدا له تخريجٌ ضعيف، وفّق الله الجميع، وجعلنا من المتحابّين في جلاله، المبتعدين عن التّعصب لأقوالنا، وجزيتم خيراً.

أخوكم الأصغر

ابن زنجلة

* أرجُو منكَ أن تُغيِّر من كلامك (الحقيقة أّننا تنوعّر التّخريج النّحْويّ حتّى لا نقول أخطأ، أو حتّى نثبت قدرتنا النّحْويّة) ففيهِ شَيءٌ.

ـ[ابن زنجلة]ــــــــ[15 - 11 - 2008, 10:21 ص]ـ

تستطيع أن تقدّم النّون على التّاء قراءةً، أمّا أنا فزرّ التّحرير لا يظهر عندي منذ كتابتي للمشاركة، لذا لم أعدّل.

وتستطيع أن تعدّل في عبارتك:

-

النَّصبُ أَوسَعُ أبوابِ الإعرابِ، ذلك لإنه يسْهُلُ إيجَاد تخريجٍ له خِلافَ الرفعِ والجرّ، ففيه شيء.

ـ[أبومصعب]ــــــــ[15 - 11 - 2008, 12:38 م]ـ

كلام أبي مصعب سديد وحتى دون تغيير فوجه النصب قوي على تقدير مبتدأ محذوف

والنحو فيه من الاتساع ما يكفي والأمثلة والشواهد كثيرة

لو قلنا:

تلك (هي) المرابع ما انثنين أواهلْ (تركت اللام ساكنة مؤقتا والأمر في عهدة الأخ الشنقيطي) كيف سيحركها وعلى أي وجه سيخرج الرفع إذا رفعها ... ؟؟؟

هذه مقالتي فاقبلوني على جهلي وقلة درايتي .... !!!

بُوركَ فيكَ أخِي بحُر، أشكركَ أنْ نَبَّهتنِي عَلَى اسْم الإِشَارةِ في بدَاية كَلام الشَّاعر وَكَفَى به دَليلاً على جَوازِ حذف مَا بَعْدَه مِمَّا شَاكَلَه، تَقُول (هذا زيد واقفًا، وعَمرو جالسًا وهندٌ ماشيةً) وبه يَتبَينُ خَطَأ من تسرّع وحَكَم بالخَطأ.

هذا آخرُ كَلاَمِي في الموضُوع.

والحَمدُ لله ربِّ العَالَمين.

ـ[ضاد]ــــــــ[15 - 11 - 2008, 01:00 م]ـ

في المسألة توسع تقديري, وهذا الذي كما ذكرت لا أحبذه. يمكن كذلك تقدير دخول الفعل "انثنين" على الأربعة أشطر, هذا إذا أرجعنا "دمع عيني" إلى الرفع. بوركتم.

ـ[الحسين الشنقيطي]ــــــــ[15 - 11 - 2008, 02:42 م]ـ

(تلك (هي) المرابع ما انثنين أواهلْ) على على النصب هنا لكن هذا لم أعترض عليه فارجع إلى كلامي منذ أول تعليق لي على القصيدة وتأمله جيدا، ولقد خرجت المراء فلا تقحمني فيه مرة أخرى أيها الفاضل بحر الرمل.

وأظنك نقلت ما نسخته بالجهاز من رد الشاعر ب (عملية نسخ ولصق) في آخرمشاركاتي وظننت أني كتبته.

ـ[الحسين الشنقيطي]ــــــــ[15 - 11 - 2008, 03:30 م]ـ

I`

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الفاضل ,أبا يحيى, ما أقوله ليس للمراء لكنها ملاحظات من له حظ في العربية ينبو عن سمعه ما نكب سياق النحو أحيانا، لا يدعي المعرفة لكنه يلوك اللفظ قبل قوله.

(ودمعَ عيني سائلا) ما العامل في نصبها، فهي جملة من مبتدإ وخبر لم يسبقا سوى بواو الحال، فأنت تقول: [تلك المرابع ما انثنين أواهلا شوقا إليك ودمع (بالرفع) عيني سائل (كذلك بالرفع)] على الإخبارعن الدمع، لا بالنصب بوضعك الفتحة على العين وما أثبت الروي عليه, فالجملة من المبتدإ و الخبر في محل نصب حال للمتكلم الذي هو أنت. يقول عمر بن أبي ربيعة:

: (فقالت وعضت بالبنان فضحتني= وأنت امرؤ ميسور أمرك أعسر) فالواو واو الحال لا محل لها، والضمير المنفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ وأعسر خبره والجملة الاسمية هذه، كما هو الحال في جملتك، في محل نصب حال.

وفي البيت الثاني كتبت مواثل هكذا (مواثلا) فما الناصب لها ألست تريد الإخبار بها عن قولك (وشواهدي)؟ بلى تريد ذلك فقل (وشواهدي في الحب منك مواثل) هكذا بالرفع على أنها خبر ففي الكلام تقديم وتأخير [وشواهدي مواثل منك بالحب] فقدمت (منك) في البيت وهو أسلوب لا غبار عليه وجميل كثر قائله من الفصحاء لكنه يفهم كما أشرت، وما قلته في الصدر قس عليه العجز وعليه فالروي مرفوع (وعوائدي للوجد فيك عواذل) بالرفع على ما تقدم.

والقصيدة خلا ما ذكر من هنات [في رأيي القاصر] سليمة بل رائعة ذكرتني وأنا أقرؤها فحولة المتنبي أبا الطيب،

وهي تشير لباع صاحبها الطويل في الأدب ,فاقبل من أخيك نصحه وتأمل ما تكتبه قبل النشر وكن لنفسك ناقدا قبل الجميع فمن يكتب بأسلوب الفحول، مثلك أحرص على سلامة اللغة من الناشئة. والسلام عليكم ورحمة الله، أنار الله لنا ولكم بصائركم وجعل أقلامنا في طاعته.

أخوكم \الحسين الشنقيطي.

هذا ما قلته، تأملوه ولا تتقولوا علي يحفظكم الله

ـ[بَحْرُ الرَّمَل]ــــــــ[15 - 11 - 2008, 05:17 م]ـ

أخي العزيز وما المانع من تقدير مبتدأ معطوف على اسم الإشارة الأول:

(تلك) شواهدي في الحب مواثلا .... وعليه فقس.

والمعنى يحتمل ان تكون الواو عاطفة لا حالية:

و (ذاك) دمع عيني سائلا

وهذه هي الفكرة التي يريد الأخ أبو مصعب إيصالها ..

ولكنكما -هداكما الله- أخذتكما العصبية ,

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير