تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

التنديد " , وشروح المشايخ المعاصرين كالشيخ ابن باز وابن عثيمين والفوزان وغيرهم , المقروءة والمسموعة , فطالب العلم عليه أن يعنى بها عناية فائقة , أيضا يعنى بكتب شيخ الإسلام ابن تيمية وكتب ابن القيم يعنى" بالواسطية " و" الحموية " و " التدمرية " و" شرح الأصفهانية " وهذه من كتب شيخ الإسلام وعليها شروح وتعليقات, وللعلماء بها عناية إقراء وتدريساً وتقريراً , فالواسطية شرحت شروح كثيرة , منها للشيخ عبدالعزيز بن ناصر الرشيد توفي رحمه الله والكتاب من أنفس الشروح , وأقدمها أيضا الشيخ زيد الفياض له شرح اسمه " الروضة الندية " شرح طيب استقاه من كتب شيح الإسلام وابن القيم , الشيخ ابن عثيمين له أيضا شرح على الواسطية , والشيوخ كلهم لهم شروح على الواسطية لأهميتها , المؤلف رحمه الله برع في تقديم عقيدة السلف في أبواب مهمة من أبواب العقيدة بأبسط عبارة وأيسرها , من نصوص الكتاب والسنة , وبين وسطية مذهب أهل السنة من بين سائر الفرق , فيذكر الطرفين طرفي النقيض ويخلص من هذين الطرفين إلى أن مذهب أهل السنة وسط بين هذين الطرفين.

السائل: بعض الذين قاموا بتدريس هذه المادة أخرجوا مجموعة من الكتب في هذه العقيدة, بعضها وضُع على شكل سؤال وجواب تسهيلاً لفهم هذه ا لعقيدة.

الشيخ: هذا معروف , والشيخ ابن سلمان له سؤال وجواب على العقيدة الإسلامية. نعم , هم يضعون أسئلة لطلابهم كي يجيبوا عنها من خلال الشرح , وهذه طريقة معروفة. كتب شيخ الإسلام مهمة جداً كالواسطية , والحموية والتدمرية والقواعد التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى لا يستغني عنها طالب علم , شرح " الأصفهانية " أيضا من الكتب التي ينبغي أن يعنى بها طالب العلم , و" مجموع الفتاوى " من الأول إلى التاسع مهم بالنسبة لطالب العلم أيضا , " منهاج السنة " كتاب مبسوط لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى , رد فيه على الرافضة بأقوى عبارة بالاستدلال بالكتاب والسنة , وبالنقول من كتبهم , وفيه من العلوم ما لا يعرف قدره إلا من قرأ الكتاب , وعندنا مدونات فوائد من هذا الكتاب في كل فن , أيضا لشيخ الإسلام " درء تعارض العقل و النقل " وله أيضا " نقض التأسيس " وهذه من الأعاجيب , من أعاجيب المصنفات درء تعارض العقل والنقل يقرر شيخ الإسلام في هذا الكتاب الكبير عشرة مجلدات يبين فيه ويقرر أنه لا يمكن أن يحصل التصادم بين العقل الصريح والنقل الصحيح. يستشكل بعض الناس لكن هذا سببه لوثة في عقله وتأثر في فهمه.

السائل: هل خدم الكتاب؟

الشيخ: نعم خدم و طبع " درء التعارض " و" منهاج السنة " بتحقيق الشيخ محمد رشاد سالم بإشارة من الجامعة المباركة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

يقول ابن القيم:

اقرأ كتاب العقل والنقل الذي ما في الوجود له نظير ثاني

لكن من ينبري لفهم جميع ما كتبه الشيخ رحمه الله تعالى نعم و كذلك " التأسيس ".

السائل: نذكر في دراستنا يا شيخ أخذنا ما يقارب ستين صفحة من " درء التعارض " تعتبر فصل دراسي كامل بالنسبة لنا ولن نستطيع حتى فك بعض رموزه.

الشيخ: بل فيه موضوعات وصفحات بالمئات يطويها طالب العلم , ومرّ علي في " منهاج السنة " في الجزء الأول ثلاثمائة صفحة أنا قرأتها , لكن لا أوصي طالب العلم بقراءتها , وفي الجزء السادس أيضا كذلك صفحات يطويها طالب العلم , يصعب عليه فهمها " نقض التأسيس في الرد على أساس التقديس " كتاب عظيم جدا حقق في ثمان رسائل دكتوراه , يعني شيخ الإسلام رحمه الله تعالى وهو يكتب هذا الكتاب لا أتصور أن الكتاب أخذ عليه شهر , والكتاب حقق في أربعين سنة , يعني ثمان رسائل , وكل رسالة في خمس سنوات أوأربع سنوات , يعني ما يقرب من أربعين سنة.

وكذلك التأسيس أصبح نقضه أعجوبة للعالم الرباني ومن العجائب أنه بسلاحهم أرداهُمُ تحت الحضيض الداني

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير