تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

23 - التيسير في أحاديث التفسير. و هو عبارة عن حلقات تفسيرية للقرآن الكريم كانت تذاع يوميا على أمواج الإذاعة المغربية بعد صلاة الفجر. وقد نشر هذا الكتاب في ست مجلدات، صدرت ببيروت عام 1985م، عن دار الغرب الإسلامي.

24 - أبحاث و قالات منشورة ب:

أ – ندوة الإمام مالك.

ب ـ ندوة الشريعة و الفقه.

ج ـ مجلة دعوة الحق المغربية.

د ـ ندوات أكاديمية المملكة المغربية.

الشيخ المكي الناصري محاضرا بالجامعة:

تولى الشيخ المكي الناصري إلقاء محاضراته العلمية في جامعة محمد الخامس، وجامعة الحسن الثاني، ودارالحديث الحسنية، والمدرسة الوطنية للإدارة العمومية، حيث قام فيها بتدريس الشريعة والأصول، وتاريخ التشريع الإسلامية، والفقه المقارن، والقانون الدستوري، والحضارة الإسلامية، والحضارة المغربية.

النشاط السياسي للشيخ المكي الناصري:

كان للشيخ المكي الناصري نشاط سياسي مكثف وملحوظ في فترة الحماية الفرنسية، حيث عمل على محاربة الوجود الفرنسي الاستعماري بالكتابة الصحفية، و إصدار صحف على مسؤوليته وتحت إشرافه. ثم عمل الشيخ المكي الناصري إلى تأسيس حزب سياسي عرف ب:

" حزب الوحدة المغربية ". بعد توقف " كتلة العمل الوطني " وذلك عام 1937م.

وقد كان الشيخ المكي الناصري ـ رحمه الله ـ داعية إلى الإصلاح الاجتماعي والسياسي، ومناهضا للبدع والخرافات.

الشيخ المكي الناصري ـ رحمه الله ـ مفسرا:

تعلق الشيخ المكي الناصري ـ رحمه الله ـ بالتفسير منذ شبيبته، فقد بدأ مسيرته التفسيرية بإعطاء الدروس بمساجد الرباط و تطوان، حيث كان يفسر سورا وآيات من الذكر الحكيم. و واظب بعد ذلك على إلقاء دروس يومية في تفسير الخطاب القرآني الكريم بعد صلاة العشائين بالمسجد المحمدي والمسجد العتيق بالدار البيضاء، وذلك طيلة سنتين كاملتين. ثم تحول بعد ذلك إلى إلقاء محاضرات من قبيل التفسير الموضوعي للقرآن الكريم. ليستقر في النهاية على إعطاء سلسلة من الدروس المنتظمة في تفسير القرآن الكريم من أوله إلى آخره، وهي الدروس التي كانت الإذاعة الوطنية تقوم ببثها صبيحة كل يوم، كما عملت إذاعة القرآن الكريم بالسعودية على بث هذه الدروس. وبعد الفراغ من تفسير القرآن كله عمل الشيخ المكي الناصري على جمع هذه الدروس و طبعها.

ـ[أحمد بزوي الضاوي]ــــــــ[22 Mar 2008, 09:53 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين.

الإخوة الأفاضل رواد هذا الموقع المبارك:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

أما بعد، فقد عملت إدارة موقع الرابطة المحمدية للعلماء ـ مشكورة ـ على بث تفسير العلامة المكي الناصري ـ رحمه الله ـ على موقعها الرسمي، كما كان يذاع على أمواج الإذاعة الوطنية المغربية عقب صلاة الفجر، و بعد قراءة الحزب الراتب على عادة المغاربة. و تجدونه على الرابط التالي:

http://arrabita.ma/coran/coran.aspx

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

ـ[محمد عمر الضرير]ــــــــ[23 Mar 2008, 12:12 ص]ـ

جزاكم الله خيرا أستاذنا الفاضل، وهذا ما نرتجيه منكم، في التعريف بعلماء المغرب الأفذاذ، فقد ظلمهم قوة الإعلام في المشرق، بالإضافة إلى البعد الجغرافي، وغيره من العوامل، ولم يصل طلبة العلم عنهم إلا القليل، وهذه فرصة سانحة في الاستفادة من إمكانات الشبكة العنكبوتية الهائلة للاسهام بدور فاعل في إيصال علومهم والاستفادة منها، ومثلكم لا يعجزه ذلك، فكل الشكر والامتنان لفضيلتكم، سائلا المولى أن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم، ووفق الله الجميع لكل خير.

ـ[أحمد بزوي الضاوي]ــــــــ[18 Jun 2009, 01:30 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين.

الأخ الفاضل الأستاذ محمد عمر الضرير ـ حفظه الله ـ.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

أما بعد، فإني أشكركم أخي الفاضل على تواصلكم و مشاعركم الطيبة.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير