تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال عن مجموع فتاوى ابن تيمية؟!]

ـ[المتدبر]ــــــــ[22 Dec 2006, 11:00 م]ـ

مشايخنا الفضلاء ...

ارجو منكم إفادتي:

أيما أفضل تحقيقا وضبطا للنص،طبعة ابن قاسم لمجموع فتاوى ابن تيمية أو طبعة دار الوفاء تحقيق:عامر الجزار- أنور الباز؟

والله يحفظكم،.

ـ[المتدبر]ــــــــ[23 Dec 2006, 09:50 م]ـ

هل من مجيب؟!

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[23 Dec 2006, 10:20 م]ـ

طبعة ابن قاسم لمجموع فتاوى ابن تيمية هي المعتمدة، وعليها كل الإحالات في الكتب والبحوث، ولو ابتعت غيرها فستتعب كثيراً عند البحث في نص تريد توثيقه منها، وقد عني بتدقيقها كثيراً رحمه الله، وإن استطعت الحصول على طبعة مجمع الملك فهد للفتاوى فهي أجودها ورقاً وتجليداً وطباعة وإلا فدار عالم الكتب. وللشيخ ناصر الفهد كتاب في صيانة الفتاوى من السقط لعلك تراجعه وفقك الله. وأما طبعة دار الوفاء فلا أعرفها.

ـ[المتدبر]ــــــــ[23 Dec 2006, 10:31 م]ـ

أثابك الله يا شيخ عبد الرحمن، لكن أنا في حوزتي الان الطبعة المتداولة للفتاوى جمع ابن قاسم وليس عليها مسمى الدار الطابعة لها فما رأيك فيها يا شيخنا الفاضل هل اعتمدها في البحث والقراءة أم لا؟

أفيدونا ..

والله يحفظكم

ـ[أبو فاطمة الأزهري]ــــــــ[24 Dec 2006, 05:18 م]ـ

طبعة ابن قاسم لمجموع فتاوى ابن تيمية هي المعتمدة، وعليها كل الإحالات في الكتب والبحوث، ولو ابتعت غيرها فستتعب كثيراً عند البحث في نص تريد توثيقه منها، وقد عني بتدقيقها كثيراً رحمه الله، ............... . وأما طبعة دار الوفاء فلا أعرفها.

قال المحققان لطبعة دار الوفاء في المقدمة:

وإتماماً للفائدة فقد أثبتنا في الهوامش الجانبية أرقام صفحات ومجلدات طبعة الشيخ عبد الرحمن بن القاسم المقابلة لما في طبعتنا هذه تسهيلاً للباحث وخدمة للقاريء وللجمع بين الطبعتين بحيث يستغني مقتني هذه النسخة عن الطبعة القديمة.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[24 Dec 2006, 07:53 م]ـ

أخي المتدبر: اعتمدها وتوكل على الله، وهي صورة للطبعة المتداولة والعبرة أخي العزيز بإدمان قراءتها ودراستها دراسة تنفعك بإذن الله وتستفيد منها فشيخ الإسلام ابن تيمية مدرسة متكاملة رحمه الله، تقرأ في كتبه علم السلف، وفقه السلف ومنهجهم رحمهم الله.

أخي الكريم أبا فاطمة الأزهري: شكر الله لكم هذه الفائدة، وهو صنيع حسن من القائمين على الطبعة الجديدة، وليتك تتكرم علينا بذكر عملهم في الكتاب.

ـ[أبو فاطمة الأزهري]ــــــــ[24 Dec 2006, 09:12 م]ـ

وشكر الله لكم فضيلة الدكتور

أما بالنسبة لعملهما فقد قالا في المقدمة:

وقد كان منهجنا في العمل على النحو التالي:

1 ـ ضبط النصوص وتوثيقها على ما كان من مطبوعات سبقت طبع الفتاوي أو تلت ذلك زكذلك ما حصلنا عليه من مخطوطات دار الكتب المصرية بلغت حوالي ثلاثين مخطوطاً في مسائل عدة.

2 ـ تخريج النصوص القرآنية وضبط ما وقع من سهو من الناسخ أو المصححين.

3 ـ تخريج الأحاديث واتبع في ذلك ما يلي:

أ ـ ما نص عليه الإمام بأنه في الصحيحين أو في أحدهما اكتفينا بتخريج ما نص عليه فيهما أو في أحدهما وربما ذكرنا غيرهما من السنن.

ب ـ ما نص عليه الإمام بأنه في السنن اكتفينا بما نص عليه إذا كان من بينها من يهتم بالحكم على درجة الحديث وإلا اجتهدنا بتخريج الحديث من غير ما أشار إليه الإمام ممن اهتم من الأئمة بذكر درجة الحديث كالإمام الذهبي والسيوطي وغيرهما من القدامى أو الشيخ شاكر والألباني وغيرهما من المحدثين.

ج ـ ما لم ينص عليه الإمام خرجناه من الصحيحين إن كان فيهما أو في أحدهما بالإضافة إلى بعض السنن وإن لم يكن في الصحيحين خرجناه من السنن وغيرها متبعين في ذلك ما أشرنا إليه سابقاً ببيان درجة الحديث مما لم يكن في الصحيحين وما تركناه من السنن الأربعة (أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه) من غير بيان لدرجته فهو حسن أو صحيح.

4 ـ شرح غريب الكلمات سواء أكان ذلك في الأحاديث أم غيرها.

5 ـ توضيح ما قد يستشكل على القاريء من كلمات مع تصحيح الألفاظ من الناحية الإملائية واللغوية بعضها أشرنا إليه واكتفينا في البعض الآخر بالتصحيح فقط.

6 ـ ترجمة الأعلام التي نرى احتياج القاريء إليها.

7 ـ عمل فهارس موضوعية لكل جزء.

8 ـ عمل فهارس فنية عامة ملحقة بآخر المصنف بغية مساعدة الباحث على الاستفادة من هذا المؤلف العظيم.

9 ـ وإتماماً للفائدة فقد أثبتنا في الهوامش الجانبية أرقام صفحات ومجلدات طبعة الشيخ عبد الرحمن بن القاسم المقابلة لما في طبعتنا هذه تسهيلاً للباحث وخدمة للقاريء وللجمع بين الطبعتين بحيث يستغني مقتني هذه النسخة عن الطبعة القديمة.

ـ[المتدبر]ــــــــ[25 Dec 2006, 11:19 م]ـ

شكرا ... ياشيخنا الفاضل

وعلى الله توكلنا،،

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير