تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[خلاصة الأبحاث في شرح نهج القراءات الثلاث]

ـ[منصور مهران]ــــــــ[07 Oct 2006, 11:28 ص]ـ

صدر كتاب جديد هو: (خلاصة الأبحاث في شرح نهج القراءات الثلاث) للعلامة أبي إسحاق إبراهيم بن عمر بن إبراهيم بن خليل، المعروف بالجَعْبري، المتوفى سنة 732 هج. دراسة وتحقيق إبراهيم نجم الدين محمود أحمد، الطبعة الأولى - 1427 هج = 2006 م - في: الفاروق الحديثة للطباعة والنشر بمصر.

و موضوع الكتاب في القراءات الثلاث من طرق غير التي اختارها ابن الجزري في الدرة وفي تحبير التيسير، واتخذها الجعبري بروايات مختلفة أيضا فجاء كتابه بانفرادت في القراءات التي تُروى بطريق الآحاد فلا يُقرَأ بها لهم، وقد يوجه الجعبري بعض القراءات الغريبة ولعل ذلك مما يسهم في معرفة شيء من سَنن العربية المهجورة.

قسم المؤلف كتابه إلى مقدمة وفصلين: ففي المقدمة بين سبب تأليف الكتاب وأسماء القراء الذين لهم قراءة في الكتاب ورواتهم، وإسناده في هذه القراءات التي رواها. وفي الفصل الأول - أو القسم الأول من الكتاب - جاء المؤلف بالأصول المطردة للقراء لتكون قاعدة عامة يُسَارُ عليها، وخصص الفصل الثاني للفرش واختلاف القراء في الحروف المقلة.

ورغم أن مقدمة المحقق حوت أهم ما يُعرف به الكتاب بإيجاز شديد فإن تعليقاته تدل على باع كبير في معرفة فرش القراءات الثلاث، ولم يتعرض للمشكلات اللغوية التي عرضت له في الكتاب، ومنها العنوان فلفظ (الأبحاث) يثير مسألتين: الأولى في جمع المصدر إذا عددنا (بحْث) مصدر بحث يبحث بحثا، والثانية في جمع (فَعْل) على (أفعال) إذا عددنا (بحث) اسم ذات وهي الصفحات المكتوبة، ولم يبين أقوال النحاة في المسألتين ولذلك أهيب بأصحاب هذا العلم أن يتولوا قراءة الكتاب و التعليق العلمي عليه فهم أقدر مني على تبيين خفايا هذا الفن من حيث الصواب وغيره وبالله التوفيق.

ـ[نورة]ــــــــ[25 Oct 2006, 12:33 م]ـ

أكرمكم الله

على حسن التنبيه والتبليغ

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير