تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[التسجيل الكامل لمنظومة ذات الشفا فى سيرة النبى و الخلفا للإمام ابن الجزرى]

ـ[طه محمد عبدالرحمن]ــــــــ[20 Mar 2007, 02:58 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العلمين و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين و التابعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد ..

فكنتُ قد سجلت فى فترة سابقة ألفية السيرة النبوية للحافظ أبى الفضل زين الدين عبدالرحيم بن الحسين العراقى رحمه الله

وأقدم لكم اليوم تسجيلا كاملا لمنظومة (ذات الشفا فى سيرة النبى و الخلفا) للإمام الحافظ شيخ الإسلام و سند مقرئى الأنام محمد بن محمد بن محمد بن على بن يوسف الجزرى رحمه الله

اعتمدت فى تسجيلها على نسخة من شرحها الموسوم ب (كشف الخفا شرح ذات الشفا) للشيخ العلامة محمد ابن الحاج حسن الآلانى الكردى رحمه الله طبعة دار عالم الكتب ببيروت (1987م) بتحقيق صابر محمد سعدالله الزيبارى و حمدى عبدالمجيد السلفى.

أرسل إلى بهذه النسخة النادرة من الشرح أخى الفاضل الشفيعى جزاه الله خيرا و هو أحد أعضاء هذا الملتقى المبارك ..

حالة المتن لم تكن تسمح بالتسجيل مباشرة و انما كان يحتاج إلى بعض العناية فقد كان هناك أبيات كثيرة لم تضبط بالشكل إضافة إلى سقوط بعض الكلمات من بعض الأبيات الأمر الذى أدى إلى اختلال فى وزن البيت و يؤثر على المعنى فى بعض الأحيان.

و لكن مما سهل المهمة هو اعتناء الشارح رحمه الله بألفاظ المتن و ذكر جميع كلمات البيت أثناء شرحه بين قوسين و كذلك وجود مخطوطة للمنظومة وضعها الأخ أبويعلى البيضاوى حفظه الله منذ فترة موجودة مضبوطة ضبطا تاما بالشكل فقمت قبل التسجيل بالاتى:

*ضبط جميع المنظومة بالشكل اعتمادا على ضبط الشارح و المخطوط مع ترجيح ضبط الشارح عند الاختلاف بناء على قوله فى ضبط أحد الابيات ج2 ص86 (و ظنى أنه سهو من النساخ و الحق ما قررناه فى ضبطه حتى يظهر معناه و يوافق لفظ الحديث و كذلك فعلنا بكثير من مواضع الكتاب إذ لا اعتماد على ضبط النساخ و قد صرح الأئمة بجواز التصرف لعالم لا يخفى عليه الساقط لعلمه بالقواعد) اهـ.

*إثبات الابيات التى سقطت من نسخة الشرح و موجودة فى المخطوط و العكس و مجموعها ثلاثة أبيات فقط.

ثم بعد ذلك كانت عملية التسجيل.

و هذا رابط التحميل و طريقة التحميل هى إما بالضغط على الرابط فيطلب التحميل مباشرة أو بالضغط بالزر الأيمن للماوس ثم حفظ باسم ثم حفظ حفظنى الله تعالى و إياكم من كل سوء:

www.khayma.com/tajweed/taha/zatalshefa.mp3

تنبيهات:

1 - استخدم الناظم رحمه الله حساب الجمل فى بيتين اثنين فى أول المنظومة فى باب (بيان وقت حمله و تاريخ ولادته صلى الله عليه و سلم) و البيتان هما:

من عام فيل لهبوط آدما ...... ستة آلاف مضت مع جاد ما

و بعد طب ظلا من الإسكندر ..... ثق حز علا من رفع عيسى الأطهر

ج=3 , م=40 , ط=9 , ظ=900 , ث= 500 , ح=8 , ع=70.

فليعلم هذا ....

2 - قال الشارح عند شرحه للبيت الذى نظم فيه ابن الجزرى عدد أبيات الأرجوزة و هو (أبياتها جائت ثوان كملا ... عام حساب صح ذاك جُمَّلا) قال:

(أى معدودة بما دل عليه الثاء المثلثة فى أول ثوان بحساب الجمل و هو خمسمائة بيت تقريبا، و إنما قيدنا بقولنا تقريبا لأنا عددنا من أولها إلى هذا البيت مرارا فكان أربعمائة و تسعين إلا أن يكون إسقاط هذا الناقص من النساخ فى أثناء الأبيات، و لا يجوز عد ما بعد هذا البيت منها لتكميل خمسمائة لتصريحه بأنه كالتتمة و الخاتمة و ليس من ذات الشفاء فظهر أن كتابة النساخ الجيم من جائت و الكاف من كملا بالحمرة إشارة ألى الحساب من أوهامهم) انتهى.

قلت عدد الأبيات التى سجلتها 517 بيت و هو أقرب إلى العدد الذى ذكره ابن الجزرى حيث أن ج=3، ث=500، ك=20 (3+500+20=523 بيت).

و لعل الباقى و هو ستة أبيات يمكن أن يكون سقط من النساخ فى أثناء الأبيات كما قال رحمه الله.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير