تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبدالرحمن شاهين]ــــــــ[17 Jul 2010, 04:14 م]ـ

والطبعة الثانية؟ أظن أنها يستغنى فيها عن الطبعة الأولى، أرجو ان يبادر الشيخ بدفعها لأحد المطابع لعلها تخرج قبل الأولى

ـ[أبو إسحاق الحضرمي]ــــــــ[17 Jul 2010, 04:29 م]ـ

والطبعة الثانية؟ أظن أنها يستغنى فيها عن الطبعة الأولى، أرجو ان يبادر الشيخ بدفعها لأحد المطابع لعلها تخرج قبل الأولى

شيخنا - حفظه الله - متعاقد في طبع الكتاب بطبعتيه الأولى والثانية بدار ابن الجوزي بالدمام، ولعلَّ اقتراح إخراج طبعتين من اقتراحات دار ابن الجوزي لأنَّ الطبعة التي عليها التعليق والتخريج ستتأخر، والناس ينتظرون خروج الكتاب، فأخرج لهم أصل الكتاب.

نعم الطبعة الثانية تغني عن الأولى لكن فارق عدد المجلدات، أمَّا من كان يهمُّه النص فحسب فلعلَّ الأولى تكفيه.

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[17 Jul 2010, 05:23 م]ـ

بارك الله فيكم جميعا وجزاكم خيرا.

4) المصحف الذي وضعه للآيات بالرسم العثماني على رواية حفص عن عاصم، لأنَّ الإمام الشوكاني أحياناً يفسِّر ببعض الروايات غير رواية حفص.

أليس ذلك - ربما - لأن الشوكاني رح1 فسّر على قراءة نافع أصلا - كما لا يخفاكم -؟ وكان الأولى أن تُضبط الآيات - حال الطبع - على قراءته؛ فلا يجد القارئ انفصاما بين الآية وتأويلها، وإن كان ذلك في حروف قليلة يقع بها تغاير المعنى ولو كان يسيرا، وغير مرة وقفت على مثل هذا في تفسيري الطبري والجلالين مثلا. والله المستعان.

وفقكم الله ونفع بكم.

ـ[عدنان المقطري]ــــــــ[17 Jul 2010, 05:50 م]ـ

فضيلة الشيخ محمد صبحي حسن حلاق ـ حفظه الله تعالى ـ من أحسن من يحقق كتب الإمام الشوكاني , وقد خدم كتب الشوكاني خدمة لا أعلم أحداً خدمها كخدمته , فجزاه الله خيراً.

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[23 Jul 2010, 02:30 ص]ـ

وأرجو أن يتأنى الشيخ؛ لينجو من مثل ما نُقد به هاهنا:

http://majles.alukah.net/showthread.php?t=21290

ـ[أبو الفداء أحمد بن طراد]ــــــــ[23 Jul 2010, 05:22 ص]ـ

يا أبا إسحاق هل انتهى طبع فتح القدير بتحقيق شيخكم الجليل، فنحن نشتاق لها جداً، فالجو حار (ابتسامة)

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[23 Jul 2010, 05:48 ص]ـ

ضحك شيخنا محمد صبحي حلاَّق - وفقه الله - معجباً بقولكم عندما قرأتُه عليه، وهو: فقد طال الانتظار، والجو حار! أعجبته هذه العبارة، فقلتُ له: هي من قول الدكتور عبد الرَّحمن الشهري بالرِّياض، فقال: أبلغه سلامي.

وفقك الله أنت وشيخَك الكريم، وأرجو إبلاغه سلامي وشكري وتقديري لجهوده الكريمة، ولعل أجواء الرياض الحارة هي التي دفعتني لتلك السجعة غير المتكلَّفة.

وقد أحلتُ السؤال لأخي الأستاذ محمد الطيب مدير دار ابن الجوزي وإذا ورد الجواب وضعته لكما هنا، وأرجو أن ييسر الله خروجه قريباً.

وقد قرأتُ شيئاً مما في الرابط الذي أحال إليه أخي أبو فهر السلفي حول بعض النقد لتحقيق الشيخ محمد صبحي حلاق لنيل الأوطار ولا بأس من الاستفادة مما فيه، مع أنني لاحظت تَهويلاً ومبالغة ذكرتني بقول العرب: ويلٌ للشجيِّ مِن الخَلِيّ.

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[23 Jul 2010, 06:16 ص]ـ

نعم. فيه مبالغة،وهي من آفات الإسراف في صنعة البيان في مقامات التحقيق العلمي وبيان الأخطاء، ولكن كما تفضلتَ ففيه فوائد شتى لا يُستغنى عنها ..

ـ[حاتم القرشي]ــــــــ[23 Jul 2010, 03:16 م]ـ

ضمن مشاريع التحقيق لكتب التفسير في الإطروحات العلمية، فقد تم تسجيل مشروع لتحقيق فتح القدير في كلية القرآن بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية، وقد تم إعداد خطة موحدة لذلك، كما تم جمع مخطوطات متميزة، وأحسبهم سيشرعون في التحقيق.

وليت د. محمد العواجي أو د. صالح الفايز _ وهما عضوان في الملتقى ومن المهتمين لهذه المشاريع _ يعلقون على الموضوع فيزيدونه وضوحاً.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[25 Jul 2010, 03:20 م]ـ

وحديثي الآن عن الأولى:

فقد أخبرني شيخي - وفقه الله - أنه دفعها لدار ابن الجوزي بالدمام قبل سنة، فلا يدري عن خبرها، فخبرها عند هذه الدار، حتى أنه طلب مني أن أرسل رسالة على موقع دار ابن الجوزي أقول فيها: فقد طال انتظار فتح القدير، والجو حار - معجباً بعبارة الشهري هذه -.

بعثت سؤالاً لأخي محمد الطيب مدير دار ابن الجوزي فأجابني بهذا الجواب

فضيلة الشيخ / عبد الرحمن الشهري. حفظه الله ورعاه

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،، وبعد

فمعذرة لتأخرى في الرد وبخصوص تحقيق الأستاذ حلاق لفتح القدير فقد انجز والحمد لله شوطا كبيرا من العمل كالمقابلة وتخريج كثير من الاحاديث والحكم عليها ... الخ وان شاء الله يتيسر انهاؤه قريبا بعد فراغة من العمل في كتاب آخر بين يديه حالياً

والله الموفق.

وجزاكم الله خيرا

أخوكم

محمد الطيب

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير