تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كيف تستوعب ما تقرأ]

ـ[وحي اليراع]ــــــــ[11 - 06 - 2005, 10:54 م]ـ

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.

أما بعد:

ففي أثناء رحلتي عبر هذه العنكبوتية، وبينما أنا مبحرٌ في أرجائها، استوقفني موضوعٌ رأيت في نقله فائدةً ترجى، وهو مقال لمبارك عامر بقنه، ولن أقوم بنقل كامل الموضوع لعلمي بأن نقله بهذه الطريقة لن تحقق الفائدة التي ستتحقق لو قمت بنقل النقاط الرئيسية فيه:

قبل القراءة:

أولاً: القراءة الفعالة تبدأ قبل القراءة، فالقارئ الجيد يحدد هدفه من القراءة، فقبل كيف تقرأ، أسأل: لماذا أقرأ؟ ما الهدف من وراء قراءتي؟

ثانياً: حدد المكان الذي سوف تقرأ فيه الكتاب

ثالثاً: حدد طريقة قرأتك مع الكتاب فهل ستكون قراءتك متقيدة بالزمن أم بالكمية

رابعاً: اقتن الكتاب الذي يحقق لك هدفك

خامساً: قبل شراء الكتاب اجعل لك عادة أن تقرأ فهرس الكتاب ومقدمته والخاتمة وما كتب خلف الكتاب ومقتطفات سريعة ومختصرة من ثنايا الكتابسادساً: حدد جدول زمني ثابت للقراءة، وإن كان القارئ الجيد يقرأ في كل وقت. سابعاً: لا تذهب إلى القراءة وأنت في حالة عصبية منفعلة، أو تشعر بالضغط النفسي والإكراه فإن عملية الاستيعاب تعتمد بدرجة عالية على مقدار حضورك الذهني

خلال القراءة:

أولاً: لا يكن همك من القراءة إنهاء صفحات الكتاب؛ بل اجعل الغاية هي فهم ما بين يديك، ومن العبارات المشهورة الصحيحة: لا تسأل كم قرأت ولكن كم فهمت.

ثانياً: أقرا بتركيز، فالتركيز هو لب القراءة وجوهرها الأساسي.

ثالثاً: دون ما تقرأ، فمن أساسيات القراءة تدوين المذكرات.

رابعاً: قبل أن تشرع في قراءة الكتاب، يجب أن تضع أسئلة، ـ فمن صفات القارئ الرديء أنه لا يضع أسئلة ولا يجيب على أي سؤال يتبادر إليه ـ اكتب هذه الأسئلة في ورقة وضعها على غلاف الكتاب: ماذا يبحث الكتاب بمجمله؟ ما مدى أهمية المعلومات التي طرحها؟ هل الكتاب شامل في تناوله للموضوع؟ كيف تناول الكتاب عرض أفكاره؟ ثم تضع أسئلة متعلقة بخصوصية الموضوع وتبحث عن أجوبة لجميع أسئلتك.

خامساً: ناقش الكتاب، ضع الإشارات والعلامات على الكتاب، وإن كان هناك بعض القراء يرفضون هذه الطريقة ولكنني أجد أنها أسلوب فعّال لعملية الاستيعاب وهي تدل على مقدار التفاعل مع الكتاب.

بعد القراءة:

عند انتهاءك من قراءة الكتاب لا يعني إنهاء العلاقة بالكتاب، فلتثبيت المعلومات يتطلب الأمر مراجعة ما قرأت، ولكن قبل المراجعة يجب أن تجاوب على هذه الأسئلة:

· ما المواضيع التي احتاج إلى مراجعتها؟

· كم من الوقت احتاج لمراجعة كل موضوع؟

· ما أماكن القوة والضعف لدي؟

لزيارة الموضوع كيف تستوعب ما تقرأ ( http://saaid.net/mktarat/alalm/11.htm)

تحياتي.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير