تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[معرض الرياض الدولي للكتاب سيتحول إلى تظاهرة ثقافية دولية.]

ـ[وضحاء .. ]ــــــــ[04 - 02 - 2006, 02:32 ص]ـ

سيشهد المعرض عدد كبير من الفعاليات الثقافية وبرامج موجهة للمرأة والطفل

350 دار نشر تمثل 20 دولة تعرض أكثر من 150 ألف عنوان

نظمت وزارة التعليم مؤتمراً صحفياً حول معرض الرياض الدولي للكتاب، وذلك مساء يوم الأحد الموافق 22/ 12/1427هـ بمنتجع المرسى السياحي افتتحه سعادة الدكتور عبدالله بن إبراهيم المعجل، وكيل وزارة التعليم العالي للعلاقات الثقافية- المشرف العام على المعرض وبحضور الدكتور/ سليمان بن صالح العقلا مدير المعرض، والأستاذ/ فهد بن إبراهيم الرشيد مدير إدارة شؤون المعارض بوزارة التعليم العالي.

وقد بدأ المؤتمر بتدشين الموقع الإلكتروني للمعرض على شبكة الإنترنت، بعد ذلك تحدث الدكتور المعجل عن النواحي التنظيمية للمعرض، مشيراً إلى أن الوزارة تسعى بتوجيه ومتابعة من معالي وزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور/ خالد بن محمد العنقري لأن يكون المعرض في مصاف معارض الكتاب العالمية، خاصةً بعد أن أولاه خادم الحرمين الشريفين برعايته السامية.

وأشار إلى أن المعرض سينطلق في الثالث والعشرين من شهر محرم القادم لعام 1427هـ ويستمر حتى الثاني من شهر صفر 1427هـ، ويقام على مساحة خمسة عشر ألف متر مربع بمركز معارض الرياض، وسوف تشارك فيه عشرون دولة بثلاثمائة وخمسين دار نشر محلية وأجنبية منها 257 دار نشر أجنبية و93 دار نشر سعودية، وأن عدد العناوين التي سيضمها المعرض مائة وخمسين ألف عنوان.

وقال د. العقلا: إن إدارة المعرض اتفقت مع كل الناشرين على ألا تقل نسبة الأعمال التي يشاركون بها في المعرض عن 70 بالمائة من الجديد، وهذا يضمن وجود معظم الكتب الجديدة في معرض الرياض الدولي للكتاب.

كما أضاف د. العقلا: إن المرأة والطفل حظيا بمساحة كبيرة من حجم الفعاليات وحجم الكتب، وأن هناك مشاركات بلغات أجنبية، وسيكون هناك دليل يستوعب معظم العناوين الموجودة بالمعرض لتسهيل زيارات الجمهور لأجنحة الكتب.

وفيما يختص بالرقابة على الكتب فقد أشار الدكتور المعجل: إلى إن هناك تعاوناً كبيراً بين إدارة المعرض وإدارة المطبوعات في وزارة الثقافة والإعلام لتسهيل عملية فسح الكتب.

وحول الفعاليات والأنشطة الثقافية التي ستقام على هامش المعرض، أوضح الدكتور المعجل: أن المعرض سيشهد إقامة أكثر 300 فعالية موزعة بين الندوات والمحاضرات والقراءات الشعرية والقصصية والادبية وورش العمل، وأجنحة خاصة للنشر الشخصي، والتوقيع على الكتب والتعريف بها، وجناح خاص للفنون التشكيلية، وجناح للتراث، وجناح لكتب الأطفال والمعلوماتية والوسائل التعليمية، إضافة إلى برامج لتكريم رواد المؤلفين السعوديين.، واستضافة عدد من المبدعين والمثقفين والإعلاميين السعوديين، وستكون مواضيع الفعاليات الفكرية حول القضايا الراهنة في الساحة العربية مثل: (العلاقة مع الآخر، دخول المملكة في منظمة التجارة العالمية، التقنية والفرد، الهوية) وسيشارك فيها أكثر من 40 مثقفا سعوديا وعربيا، كما سيصحبها قراءات قصصية وشعرية. إضافة إلى (إيوان اليمامة الثقافي) الذي يقوم بدور مساند وغير رسمي للفعاليات الثقافية الرسمية المصاحبة للمعرض كما أنه يتيح فرصة للمهتمين والمثقفين بالالتقاء لوقت أطول ومفتوح خارج أوقات الملتقى الرسمية ومناقشة قضايا وموضوعات أكثر تنوعاً وشفافية من الموضوعات المجدولة.

كما سيكون هناك ملتقى (الاتجاهات الحديثة في تنظيم معارض الكتاب الدولية) الذي يسبق إقامة المعرض بيومين ويشارك به نخبة كبيرة من ذوي الخبرة في شؤون النشر ومعارض الكتاب على مستوى العالم. وسيركز هذا الملتقى على أربعة محاور رئيسية هي:

- التعريف بمفهوم معارض الكتاب الحديثة والسعي نحو تحديد الأهداف والرسالة التي تسعى المعارض إلى توصيلها إلى الجمهور المستهدف.

- الإفادة عن تجارب معارض الكتاب العالمية وكيفية تنظيمها واستقطابها للجمهور وكيف تتعامل مع قضايا الكتاب والناشرين والمؤلفين.

- تقديم تصور نموذجي لتنظيم معارض الكتاب خصوصاً مع البيئة الرقمية الحالية.

- تعزيز التعاون ومد الجسور بين المسؤولين عن تنظيم معارض الكتاب وبين الناشرين.

وحول الخدمات الإعلامية قال المعجل: تم تجهيز مركز إعلامي متكامل بالهواتف والفاكسات والإنترنت واستديو لتسجيل اللقاءات التلفزيونية والإذاعية، إضافة إلى طباعة نشرة يومية للمعرض، إضافة إلى الموقع الإلكتروني الذي يبث مادته الإعلامية بخمس لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية.

موقع المعرض على الشبكة:

http://www.riyadhbookfair.org/

ـ[د. خالد الشبل]ــــــــ[04 - 02 - 2006, 09:57 ص]ـ

بارك الله فيك يا أستاذة وضحاء.

ليت القائمين على المعرض يُلزمون دور النشر بفهرسة ما يعرضون إليكترونيًا من قبلُ، ويكون الموقع الإلكتروني للمعرض فيه محرك بحث مُحْكم، يدل المرتادين على الكتاب ومكان وجوده.

تأتي المعارض وتذهب وكثيرون لا يستطيعون الإفادة التامة منه لكبر المساحة وضيق الوقت.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير