تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أسماء الناس في المملكة العربية السعودية ...]

ـ[أنا البحر]ــــــــ[30 - 01 - 2006, 11:04 م]ـ

:::

هذا كتاب أشرت إليه إشارة عابرة في موضوع:"صدر حديثا", وإتماما للفائدة سأذكر شيء مما أشار إليه المؤلف حول هذا الكتاب ...

فكتاب "أسماء الناس في المملكة العربية السعودية", للدكتور أبي أوس إبراهيم الشمسان, وعدد صفحاته 156صفحة وأصل هذا الكتاب بحث نشر في مجلة جامعة الملك سعود, م9, الآداب (2) , ص331 - 425, سنة (1417هـ/1997م).

يقول مؤلفه في المقدمة:

" ... يتألف هذا الكتاب من تمهيد وستة فصول وخاتمة, تناول التمهيد الاسم العلم من حيث أهميته الاجتماعية, وكونه كان مجالا لدراسة علوم مختلفة واهتمام النحويين بدرسه, وبينت في التمهيد ما اعتمد عليه البحث من مصادر الأسماء في المملكة العربية السعودية.

وأما الفصل الأول فهو دراسة لأنماط الأسماء من حيث وظيفة الاسم ووضعه وتصرفه وبنيته والجنس الذي يعبر عنه.

وعالج الفصل الثاني أسباب التسمية واتجاهاتها, ومن هذه الأسباب إظهار البر للوالدين بتخليد اسميهما, ومنها الرغبة في تخليد اسم الأسرة, وقد يقف وراء التسمية إعجاب بشخص فيكون التسمية عليه تعبيرا عن ذلك الإعجاب, وتؤثر الاتجاهات المسيطرة على ذهن الإنسان في اختياره الاسم كالاتجاهات الدينية واللغوية والاجتماعية والنفسية, وقد تكون الظروف الملابسة لساعة الولادة من عوامل التسمية, وللكنية أثرها في التسمية ومن الأسباب طلب فرادة الاسم أو خفته, وقد يكون الدافع تقليد غيره بما يسمون, وقد لا يكون ثمة سبب واضح لعلة التسمية.

ويتناول الفصل الثالث ما ينال الاسم من ثبات أو تغير في استعمال الناس, فمن الأسماء ما تتكرر في المجتمعات ولها طابع الاستقرار, ومنها ما هو جديد يمثل تغييرا في نوع الأسماء, ومن الأسماء ما يعدل عنه لسبب أو آخر.

ويعالج الفصل الرابع الظواهر الصوتية التي تثيرها الأسماء في المملكة العربية السعودية ويظهر هذا في شكله الصوتي والكتابي فمنها المماثلة والخلط بين الضاد والظاء وإبدال الهاء من الألف أو إبدال الألف منها, وقلب القاف جيما وقلب الجيم شينا وتغير الذال وتحول القاف إلى صوت مركب وقلب الثاء فاء وما يخص الهمزة والحركات من قضايا.

وخصص الفصل الخامس للقضايا التصريفية من اشتقاق وقصر ومد وإعلال وتعريف ونسب وتصغير.

وعالج الفصل السادس باختصار قضايا الرسم كالاشتراك بالرسم وحذف اللام الشمسية.

وبعد فليس هذا الكتاب سوى محاولة لدراسة بعض الجوانب اللغوية المختلفة التي يثيرها التأمل في الأسماء وتعاملها معاملة الألفاظ اللغوية القابلة للدرس والتصنيف والتحليل وما يذكر من الأسماء لا يذكر رفعا له, وما يهمل فإنه لا يهمل وضعا له بل ترد الأسماء حسب مقتضيات الدرس أو بما يغني ذكره عن ذكر غيره في معرض التمثيل لا الحصر." أ. هـ

دمتم بخير ...

ـ[معالي]ــــــــ[30 - 01 - 2006, 11:23 م]ـ

الأستاذة الغالية أنا البحر

حيا الله عودتك ..

وشكر الله لك هذا التحريض على اقتناء الكتاب .. :)

سأنتظره هدية منك .. :)

تحياتي

ـ[أنا البحر]ــــــــ[31 - 01 - 2006, 05:17 م]ـ

حيّاك الله عزيزتي ...

سأنتظره هدية منك ..

من كلتا عينيّ, فكم معالٍ لديّ ... : rolleyes:

انتظري عزيزتي و أتمنى أن لا يطول بك انتظار ... : D

شكر لمرورك اللطيف ...

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير