تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[(معجم تصحيح لغة الإعلام العربي) أ. د. عبد الوهاب أبو طالب.]

ـ[د. خالد الشبل]ــــــــ[27 - 02 - 2006, 08:45 ص]ـ

يعنى هذا المعجم بتصحيح بعض أخطاء لغة الإعلام العربي، والمراد بالإعلام مدلوله الشامل لكل ما يُنشر ويُكتَب ويُبَثُّ عبر الإذاعة والتلفزة، وما تنطق به الألسنة وما لا تخلو منه بعض الكتب من أخطاء لغوية. خاصة منها الأخطاء الشائعة التي تُنوسي بتكرارها صحيح اللغة وصوابها بحيث أصبح معها الخطأ المشهور أكثر انتشارا من الصواب المهجور.

ويعتمد الكتاب في تصحيح هذه الأخطاء على أن تطبيق القواعد أفضل وأولى من استعمال الشاذ حتى لا تصبح اللغة لغتين. لذا أرجو أن يقبل مني علماء اللغة العربية هذا التوجه الذي أعتبره وحده الكفيل بالحفاظ على وحدة اللغة العربية من خلال وحدة قواعدها النحوية والصرفية، وألا يردوا عليَّ بأن الخطأ موجود في الشاذ من اللغة.

أنزل الكتاب (وورد) من هذه الرابطة ( http://www.abdelhadiboutaleb.com/bibliographie/LIVRE%209A.DOC).

ـ[معالي]ــــــــ[27 - 02 - 2006, 10:28 ص]ـ

شكر الله لك _أستاذ خالد_ وبارك فيك

ولكن

لو تفضلتَ أستاذي الكريم فأرشدتَ إلى كيفية الجمع بين ما جاء في هذا الكتاب وبين ما ورد في موضوع الأستاذ أبي ذكرى هنا ( http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=3983)..

جزيت خير الجزاء

ـ[د. محمد الرحيلي]ــــــــ[09 - 03 - 2006, 12:12 م]ـ

شكر لايحد لأستاذي خالد

كم هو رائع ما أهديتنا

لله درك من وراق اليكتروني!

ـ[عماد كتوت]ــــــــ[10 - 03 - 2006, 01:53 م]ـ

آه يا شيخنا كم أمتعتني بذلك الكتاب الذي يفيدني أيما فائدة لأن موضوعه يتصل اتصالا وثيقا بعملي، فبارك الله فيك، وجزاك خير الجزاء، ولكنني يا شيخنا الجليل، لاحظت بعض التي أظنها هنات في الكتاب ولن أبوح بها حتى أرى رأيك.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير