تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كيف تعرف أماكن وجود مخطوطتك، وهل حققت أم لا؟]

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[15 - 07 - 09, 03:12 م]ـ

أقول: بحكم عملي كمفهرس مخطوطات في مكتبة الملك عبد العزيز العامة، يسألني بعض الباحثين والباحثات عن الكتاب الفلاني هل هو محقق أم لا؟ أو مطبوع أم لا؟

ونحن أثناء فهرسة المخطوطة لدينا في استمارة الفهرسة حقل خاص بالطبع والنشر، فإن وجدنا فيما لدينا من أدوات أي معلومة دوناها، وإلا لم نسجل الحقل أصلاً وهذا لا يعني إلا أن المفهرس بحث فيما لديه من أدوات بشكل سريع فلم يجد أي معلومة تفيده بطبع أو تحقيق الكتاب.

السؤال الذي يتردد في أذني كثيرا من الباحثين والباحثات:

هل الكتاب الفلاني محقق أم لا؟

الجواب:

للبحث عن الإجابة لا بد للمحقق نفسه من البحث في أدوات المصادر العامة، ولا أعرف كتاباً كتب بشكل منهجي مثل هذا الكتاب:

العنوان: أدوات تحقيق النصوص (المصادر العامة)

المؤلف: عصام بن محمد الشنطي.

الناشر: مكتبة الإمام البخاري، مكان النشر: الإسماعيلية، سنة النشر: 1428هـ، ط1

المدى: 80 صفحة، المقاس: 24سم.

ـ في تصوري الشخصي أن الكتاب لا بد أن يطالعه كل مفهرس مخطوطات، ولا أبالغ إذا قلت بل كل أحد يريد العمل على تحقيق مخطوطة. مع الاستعانة بعد الله بأهل الاختصاص والأنترنت.

ـ كتاب عدد صفحاته يسيرة لكنه غني بالمعلومات، ومؤلفه علم رجل ثمانيني ذا خلق وتواضع وعلم جم ومحب للكتب والمصادر والتراث، وسيصدر قريبا ـ إن لم يكن صدر ـ كتاب تذكاري يتضمن مقالات ودراسات مهداة للأستاذ عصام الشنطي بمناسبة بلوغه الثمانين، تتناول المقالات والدراسات التي سوف يتضمنها الكتاب جوانب تتعلق بشخصية الشنطي ونتاجه العلمي، كما يتضمن الكتاب بعض الشهادات.

لا أريد أن أطيل واعلم أنني أطلت، لكن هذه مقدمة لا بد منها، والكتاب لخصه المكرم/ محمود زكي، بالإمكان أحد الأخوة ينزل الملخص في مكان التعليقات.

قسم المؤلف ـ الشنطي ـ كتابه إلى مقدمة وحقول ثم خاتمة.

الحقل الأول: جمع النسخ وترتيبها:

قال: الأصل في تعقب نسخ المخطوطات العربية وتجميعها وتحديد منازلها، هو:

1 ـ دخول المكتبات المحتوية عليها، والتنقير فيها عما نريد. ولكن كيف يتأتى ذلك والمكتبات بالمئات، وهي موزعة في الأقطار العربية والإسلامية والأجنبية. ناهيك عن المكتبات الخاصة في بيوت العلماء المشتغلين بالتراث، مما لا نعلم عنها إلا أقل القليل.

2 ـ الاطلاع على فهارس المخطوطات المنشورة. ولكن كيف يتاح للباحث ذلك، والفهارس عددا بالمئات، تصف الآف المخطوطات ... ثم أين هذه المكتبة التي تحرص على اقتناء هذه الفهارس جميعها ... فضلا عن أن المخطوطات تواجه مشكلة من أعوص مشكلاتها، وهي أن ثلثيها غير مفهرس ...

ثم قال: بإزاء هذه الصعوبات والعقبات ليس أمام الباحث إلا الرجوع إلى بعض ما يشبه الموسوعات في التراث العربي المخطوط.

1 ـ تاريخ الأدب العربي، كارل بروكلمان، ويقصد بالأدب أي التراث لا الشعر والنثر. ثم يختزل الشنطي الكلام حول كتاب بروكلمان بصفحتين يبين بداية العمل ومنهج المؤلف فيه، ومزاياه وعيوبه.

2 ـ تاريخ التراث العربي، فؤاد سزكين، أيضا يوضح الشنطي للقارئ الكريم ماهية العمل ومحتواه ومنهج مؤلفه في صفحتين تقريبا.

الحقل الثاني: ما طبع محققا:

التتمة إن شاء الله في الحلقة القادمة

ـ[الرايه]ــــــــ[15 - 07 - 09, 03:47 م]ـ

جزاك الله خيراً وبارك فيك

ـ[ابو السعادات]ــــــــ[17 - 07 - 09, 07:02 م]ـ

شكر الله لك هذه الفائدة.

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[19 - 07 - 09, 10:07 ص]ـ

الراية

أبو السعادات

شكرا

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[19 - 07 - 09, 10:07 ص]ـ

تتميم ما مضى من الكلام حول كتاب أستاذنا الفاضل عصام بن محمد الشنطي أطال الله في عمره وختم لنا وله بخير، وعنوان كتابه أدوات تحقيق النصوص: (المصادر العامة)، وكتبت مقدمة لا بد منها مع الحقل الأول وهنا استأنف الكلام على الكتاب بالحقل الثاني.

الحقل الثاني: ما طبع محققا.

من المعلوم أنه ليس كل كتاب يراد تحقيقه يلزم أنه غير محقق، بل هناك بعض الكتب تكون محققة ولكن طرأ سبب جديد يدعو إلى إعادة التحقيق. وهذا ذكرته في أسباب النشر في موضوع كيف تعمل دراسة لنص محقق.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير