تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

إذن فوضع الرثاء موضع المقارنة مع الأغراض السابقة لايعطي رؤية واضحة للأمر، فلكل مقام مقال، ولكل وضع إنساني أو اجتماعي ما يقتضيه من مجالات القول بحسب الحالة النفسية و الظروف المحيطة بالأديب.

إن ظهور الإسلام كان أكبر منعطف تاريخي يمر على أمة العرب، فانبهرت بالكتاب المنزل، وأكبت على تدارسه،فانشغلوا بالنظر فيه، و الاهتمام به، فهو المعجزة البيانية التي أذهلت بلغاءهم المتميزين فكيف بمن سواهم،،من إن العرب انشغلوا عن النظم بالقرآن،إلا أن الشواهد ترد هذا الزعم، فنجد الكثير من القصائد من حسان وغيره، ولعل عدم التدوين كان سببا في ضياع الكثير من الشعر.

ولاتقتصر أبواب الخير على الرثاء فقط فمدح النبي ?والدفاع عن العقيدة الإسلامية، وحث المسلمين على التمسك بعرى الدين و الدفاع عنه كلها من أبواب الخير التي برع فيها حسان ?.

فكان لتلك النقلة الحضارية في جميع جوانب الحياة دور في تهذيب النفوس، وتقويم السلوك، وفق الكتاب و السنة، فازداد شعور الفرد بمسؤليته تجاه أقواله وأفعاله، وكان صحابة رسول الله ? خير مطبق لهذه الشريعة الغراء، وأخذوا ينشرون هذا الدين الجديد، ويدافعون عنه، ليس بأسلحتهم فقط بل كان للشعر دور لاينكره عاقل،فرسول الله? لما رأى منهم امتناعهم عن الشعر قال: ما يمنع القوم الذين نصروا رسول الله ? بسلاحهم أن ينصروه بلسانهم، فقال حسان بن ثابت الأنصاري: أنا لها وأخذ بطرف لسانه، وقال و الله ما يسرني به مقول بين بصرى وصنعاء. (6)، يقول الدكتور طه أحمد إبراهيم (كانت قريش تجزع كل الجزع من هجاء حسان) (7)، وذلك لبراعته في خوض المعاني وحسن تصرفه في هذا الفن.

فأخذ حسان يصب جام هجائه على المشركين، ولم يكن حسان ليحظى بشرف المنافحة عن رسول الله ? والعقيدة الإسلامية، إلا لتمكنه من أدواته الفنية ومقدرته على القيام بالمهمة، وروح القدس معه. فقال أجود قصائده من مثل قوله ?في مدح رسول الله ?:

إنّ الذوائِبَ من فهرٍ وإخوتهِم ..... قد بيّنوا سُنّةً للناسِ تُتّبَعُ

يرضى بها كلّ مَن كانت سريرتهُ ..... تقوى الإله وبالأمر الذي شرعوا

قومٌ إذا حاربوا ضرّوا عدّوَهُمُ ..... أو حاولوا النفعَ في أشياعِهِم نفعوا

سجيةٌ تِلْكَ مِنهُم غيرُ مُحدَثَةٍ ..... إنّ الخلائقَ فاعلم شرّها البِدَعُ

أكرم بقومٍ رسول الله قائدهم ....... إذا تفرّقت الأهواء والشّيعُ

فإنّهم أفضل الأحياء كلّهم ............. إن جدّ بالناس جدّ القول أو سمعوا (8)

وكانت هذه القصيدة من روائع شعره، ومن خلالها نلحظ الطابع الإسلامي، وتهذب صاحبها بعرى الدين القويم،فلا نرى فيها هشاشة أو ضعفا، بل كانت مؤدية لمعانيها في أجود لفظ،وأحسن ما تكون الصياغة.

فحسان لم يخرج عن طريقة الأوائل في شعره، فهذه النفس تميل إلى رقة العاطفة وتحكيم العقل الذي أمر به الإسلام حتى في أحلك الظروف، و الرضا و التسليم لقضاء الله وقدره، ومراقبة النطق، و السيطرة على اللسان وصونه عن الزلل، و الوقوع في الآثام في جميع أنواع الكلام، فكيف بالشعر الذي تتلقفه الأذواق، وتستمع إليه القلوب قبل الآذان ويتداوله الناس عبر العصور، فتهذبت لذلك المعاني،وتخلصت من التجني على الآخرين وإطلاق الأحكام على عواهنها،و الفحش في القول،وتأدبت بأدب النبوة، و الاقتداء بصفوة الخلق رسول الله ?، قال الله ?: ((وإنك لعلى خلق عظيم)) (9).

ولعل رأي الأصمعي كان ناشئا عن مقارنتة بين شعر حسان في الجاهلية و الإسلام مع أنه ينبغي أن نفرق بين الشخصيتين، و النقلة النوعية التي أحدثها الإسلام ليس في شخصية حسان فحسب بل في العرب جميعهم في تلك الفترة، و التربية الجديدة التي أخذت تصقل شخصياتهم وتسمو بها.

إذن فقد نجح حسان في مهمته فنيا وبجدارة رغم تقيده بتعاليم الدين،بل زادت قريحته ونمت لغته وتطورت بمعرفة تلك المفردات الجديدة التي اطلع العرب عليها بعد ظهور الإسلام وأصبحت متداولة بينهم،يقول أبو الحسن الندوي: (أما قصائده في مدح الرسول ? فهي ممتازة بالروعة و الإجادة وبدقة الوصف رغم تقيده بالإطار الإسلامي للشعر، وهناك فرق كبير بين أن يقول الشاعر ما يقوله بدون تقيد بإطار، فإذا لم تضمحل جودته مع التقيد كان أبل وأبرع ممن يجيد وهو حر وغيره متقيد، ويدل على ذلك أنه هجا قريشا ولم يصب هذا الهجا ابن قريش العظيم محمد بن عبدالله الهاشمي القرشي) (10)

وهنا تتجلى عبقرية هذا الشاعر المسلم الذي استطاع أن يطوع ملكاته وموهبته الشعرية لخدمة الرسالة الإسلامية، و استغلال مهاراته وطاقاته لاستثمارها الاستثمار الأمثل،ووضعها في المكان الذي يخدم الأمة فالأديب مناضل بلسانه وقلمه

ولاشك أن مقولة الأصمعي لا تعني سقوط شعر حسان بدليل أن الأصمعي عده من الفحول في كتابه فحولة الشعراء، عندما سأله تلميذه أبو حاتم السجستاني بقوله: (قلت:فحسان بن ثابت، قال:فحل) (11).

?

الهوامش:

(1) طبقات فحول الشعراء محمد بن سلام الجمحي ص 54، تحقيق محمد محمود شاكر، دار المدني جدة

(2) الشعر و الشعراء لابن قتيبة، ص 344، ج1، تحقيق محمد محمود شاكر، دار المعارف القاهرة،1419

(3) البيان والتبيين للجاحظ ص 320،ج2، تحقيق عبد السلان هارون، دار الجيل بيروت

(4) تاريخ النقد الأدبي عند العرب من القرن الثاني إلى الرابع، د/ طه أحمد إبراهيم ص 69، القاهرة 1937.

(5) ديوان عمرو بن كلثوم ص91، تحقيق أميل بديع يعقوب، دار الكتاب العربي، بيروت 1416.

(6) الأدب الإسلامي وصلته بالحياة لأبي الحسن الندوي ص 76، ط1، مؤسسة الرسالة، بيروت 1405.

(7) تاريخ النقد الأدبي عند العرب من القرن الثاني إلى الرابع، د/ طه أحمد إبراهيم ص، 31، القاهرة 1937

(8) ديوان حسان بن ثابت الأنصاري ص 102، تحقيق وليد عرفات، طبعة أمناء جب التذكارية لندن، 1971

(9) سورة القلم، آية 4.

(10) الأدب الإسلامي وصلته بالحياة لأبي الحسن الندوي، ص 84، ط1، مؤسسة الرسالة، بيروت 1405.

(11) فحولة الشعراء للأصمعي،ص 1، تحقيق ش. توري، دار الكتاب الجديد ط1، 1971.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير