تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كيف أتعلم النقد؟]

ـ[معاني]ــــــــ[12 - 08 - 2010, 10:54 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أساتذتي الفضلاء:

بفضل الله تخرجت من الجامعة حديثاً ,وأريد أن يكون تخصصي الدقيق في النقد -فهو تخصص محبب لي-وأن أكمل دراستي العليا فيه إن شاء الله ,أريد أن أبدأ الدراسة في النقد وأكوِّن أساسا ًقويا ًمن الآن ,ولكن لا أدري من أين أو كيف أبدأ .. هل الأفضل دراسة مصادر هذا العلم كتاباً كتابا ًحسب التسلسل التاريخي بالرغم أني أعتقد أنها طريقة مملة وتحتاج إلى صبر ,أم الأفضل دراسة النتاج الأدبي ودواوين الشعراء باستفاضة أولا؟ أم أحدد موضوعات أوقضايا نقدية وأبحث فيها؟

أم أمارس ما درسته مع أنه قليل جدا على أي عمل أدبي كتدريب؟ أم أن قراءة الدراسات التطبيقية للنقاد أفضل؟

أعتقد أن كل ذلك مهم ,وأني أحتاج أكثر من ذلك ,ولكن لا أدري ما الأفضل لي؟ أرجو منكم أساتذتي إفادتي كيف أكون متمكنة في هذا التخصص؟

لا أخفيكم أني أشعر بالامتنان لحضوركم في هذا المنتدى المميز.

ـ[عصام محمود]ــــــــ[12 - 08 - 2010, 11:58 م]ـ

النقد علم وموهبة وفن، عشقته عندما كنت طالبا في الفرقة الثانية كلية الاداب جامعة حلوان، عندما كنت أتلقى محاضرات أستاذي الأستاذ الدكتور محمد علي سلامة، وكنت أتمتع بتحليله للآراء النقدية، وأراه يغوص في اعماق النصوص النقدية واضعا تلك النصوص محل المحاسبة والنقد في تحليلها للنصوص الشعرية، وهي ممارسة أشد صعوبة من التعليق على النصوص (نقد الأعمال الأدبية)،فكان يقوم بنقد النقد، ولايمكن ان يمتلك تلك الموهبة كثير من الناس، ومن وقتها وأنا أحلم بأن أكون ناقدًا، وتخرجت في كليتي ودرست الماجستير والدكتوراه في نقد النقد.

احكي هذه الحكاية السريعة لكي أخبرك أن النقد موهبة وعلم، فالموهبة تاتي من تلك الرغبة التي تشعرين بها ويتم صقل هذه الموهبة بالعلم عن طريق القراءة في كل الفروع الأدب والفلسفة وحضور المجالس العلمية والأدبية وحفظ الشعر العربي وقراءة الكتب المتخصصة القديمة مثل طبقات فحول الشعراء والشعر والشعراء وعيار الشعر ونقد الشعر والموازنة والوساطة والعمدة ودلائل الإعجاز والصناعتين وتحرير التحبير والمثل السائر وهذه الكتب سوف تربي فيك الملكة النقدية حتى لوكنت راغبا في النقد الحديث فلابد أن تكون عندك الخلفية الثقافية التي تجعل المخزون الثقافي عندك راسخا ثم يتم تعميق ذلك بالقراءات في التوجهات النقدية الحديثة عن طريق قراءة دوسوسير ورومان ياكبسون ورينيه ويليك واستن وارين وريتشاردز وتودروف وبارت ودريدا، يبدو ان الموضوع صعبا سوف تظنين ذلك ولكنها الحقيقة حتى لا يتمكن كل من قرأ كتابا أو صفحة في موقع من التكلم باعتباره ناقدًا سوف تجدين نفسك بعدها ناقدة بارعة وتكون ملكتك علمية بعيدة عن الانطباعت الشخصية الذاتية بل إن ذاتيتك سوف تكون علمية، إن النقد عشق فأنت ترى ما لا يراه الآخرون بل قد يتهمونك اتهامات كثيرة منها إنك تؤول النصوص مالا تحتمل أو تقول برأيك في نص لا يتحمل هذا لكنهم أبدًا لن يتهمونك بالجهلوإن حدث فلن يصدقهم إلا حاقد أو جاهل لأن عندك الخلفية الثقافية التي تدحض هذا الزعم.

وإذا كانت دراسة النقد مملة فإن هناك من خلق لها ولن تكون مملة عليه وإلا كيف يتساوى الناقد العالم مع الهاوي او المدع؟! طريق النقد صعب لكنه صعوبة لذيذة ممتعة لمن أحبها فغذا وجدت ما قلته صعبا او مملا فلا ضير ابدأي خطوة خطوة واقرأي واسألي وتابعي ولا تملي وستسقطين مرات كثيرة وتتعثرين لكن إن وجدت الطريق وعرا لا تستطيعين السير فيه فلا تعاندي نفسك فإنك لم تخلقي لهذا العمل وليس هذا عيبا فيك بل إنك لا تملكين موهبة هذا العلم ولكل منا قدرات خاصة ولا يمكن ان نكون جميعا متساويين في الموهبة اعتمدي الله ثم إرادتك وابدأي من الآن.

طبعا للقراءة النقدية أصول ويتم تعليمها للطلاب خطوة خطوة تبدأ بالقراءة للمعرفة ثم القراءة المشاركة وأخيرا القراءة النقدية.

ـ[معاني]ــــــــ[13 - 08 - 2010, 01:44 ص]ـ

الحمد لله أني أشعر بهذه الرغبة ,وما دخلت قسم الأدب إلا لذلك ,وأحسب أنه التخصص الوحيد الذي يناسبني ,ألا إني ملولة بعض الشيء, خاصة إذا درست بطريقة منهجية.

أشكرك أستاذ عصام فردك أعطاني تصور واضح لما يجب علي فعله ,جزاك الله خيرا ,وأنار دربك.

ـ[نون النسوة]ــــــــ[13 - 08 - 2010, 05:04 ص]ـ

مرحبا معاني

أنا أيضا أطرح التساؤل ذاته .. حاليا أكتفي بما أدرس إذ لا وقت لي للقراءة في أمور أخرى , إضافة لكسلي!

غير أني التفت مؤخرا للفلسفة الإسلامية أو قراءة مايتعلق بالمنطق؛ إذ أشعر أن في النقد بعدا فلسفيا .. ويحتاج إلى عقلية منظمة , شديدة الدقة والربط والاستنتاج. ووجدت في هذه العلوم تمرينا لذلك.

بالنسبة لأسس النقد درستها - ولله الحمد - في مرحلة البكالوريوس. أو لنقل مسحة شمولية بلا تفاصيل. إذ درسنا النقد القديم والحديث والأسلوبية والسرديات , ففي جامعتي يركز على النقد كثيرا إضافة إلى أن ثمة منهج يعنى بدراسة المدراس الفلسفية ومناهجها فيتم الربط بين مايدرس في النقد الحديث بالفلسفة (ولكن للأسف درسناه مع أستاذ تحول المنهج معه إلى تلقين وقراءة فلم يثمر تلك الفائدة المرجوة)

أمر آخر ألاحظ عند كثير من النقاد الكبار العرب أن معرفتهم الأولى كانت تتعلق بكتب العقيدة وأصول الفقه وكذلك كتب الفلسفة .. فكما ذكرت لك أظن أن الناقد بحاجة للتمرن في التحليل والبرهنة على أحكامه أكثر من غيره.

أنتظر الردود معك ..

قبل أن أغادر متصفحك أريد أن أقول شيئا , أظن أن الناقد يلتقط الجمال أكثر من غيره أو ربما هي المتعة في فلسفة الجمال , تتسلل قدرته النقدية إلى أشياء أخرى؛ لوحة أو نصا أو تحفة أو حتى رداءً!

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير