تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أزمة الأدب المقارن: مفهومها وحدودها]

ـ[أ. عبدالكريم]ــــــــ[22 - 11 - 2010, 09:09 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على النبي المصطفى، وبعد:

فهذا تقرير يتناول موضوع أزمة الأدب المقارن، وقد اخترت الكتابة عن هذا الموضوع عندما استثارني مفهوم أزمة الأدب المقارن في إحدى المطالعات، فدفعني حبي للكشف عن مواطن الأزمات والرغبة في فهم أسبابها والحلول التي تقدم لها، دفعني ذلك إلى تقصي أبعاد الموضوع وإضافة شيء من مفاهيمه إلى المخزون الثقافي حول الأدب المقارن، الذي يحمل في ذاته روح المتعة لما يقدمه من موضوعات شيقة تربط الحاضر بالماضي وتستشرف المستقبل.

وقد عدت أثناء إعداد التقرير إلى عدة مراجع لعل من أهمها: الأدب المقارن للدكتور يوسف بكار، والأدب المقارن للدكتور محمد غنيمي هلال، وآفاق الأدب المقارن عربياً وعالمياً للدكتور حسام الخطيب، وغيرها.

وإن كان قد تعذر علي الحصول على أهم ما كتب في أزمة الأدب المقارن وهو ترجمة سعيد علوش لمقالة رينيه ويلك "أزمة الأدب المقارن" وترجمة محمد الخزعلي لـ" أزمة الأدب المقارن" إلا أنني اطلعت على ما كتب من تلخيصات حول هذين المُتَرْجَمَيْن في كتب الأدب المقارن المتنوعة، وأهمها كتاب الدكتور بكار، وإن كان الاطلاع على المصدر هو الأفضل إلا أنني أرجو أن لا يكون قد فاتني من محتواه الكثير.

وأخيراً أتنمى أن أكون قد وفقت في إعدادي لهذا التقرير وأن يحقق الفائدة المرجوة منه، ويفيد منه كل من يطلع عليه. وأحب أن أهدي هذا العمل المتواضع إلى كل محب للعلم والتعلم.

”والحمد لله رب العالمين”

الموضوع في الملف المرفق

ـ[عمر مصطفى]ــــــــ[30 - 11 - 2010, 09:12 م]ـ

السلام عليك وبارك الله فيك

ـ[هدى عبد العزيز]ــــــــ[01 - 12 - 2010, 11:57 م]ـ

أشكرك , بارك الله فيك

فائق تقديري

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير