تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الشيخ: مر على مسلم كله في الجملة , يعني يفوته أشياء كثيرة جداَ لم ينبه عليها , لكن الكتاب مختوم بآخر مسلم. هذا الكتاب باكورة ينبغي أن يُعني به طالب العلم من هذا الباب , لأن القاضي عياض جاء فأكمله في كتاب " إكمال المعلم " , ألف كتابه " إكمال المعلم " وهوكتاب نفيس , اعتمد عليه كثير ممن جاء بعده , وفيه شيئ من البسط. ثم " إكمال إكمال المعلم " للأُبِّي , وهذا الكتاب أيضاً فيه فوائد وطرائف , كثير مما يحتاجه طالب العلم مما يتعلق بالكتاب , وهناك أيضا , " مُكَمِّل إكمال الإكمال " للسنوسي , وهذه الشروح سلسلة , لا يغني بعضها عن بعض.

السائل: طبعت مجموعة يا شيخ؟

الشيخ: هي ما طبعت مجموعة , طبع بعدها كلها " المعلم " فقد طبع متاخراً ,

و" إكمال المعلم " أيضا طبع أخيراً , وطبع قبله " إكمال إكمال المعلم " للأُبّي , ومعه بنفس الطبعة " مكمل إكمال الإكمال " للسنوسي , فتصور طبع " إكمال إكمال المعلم " و" المُكَمِّل" قبل " المعلم " و" إكماله " , على كل حال طالب العلم ينبغي أن يعنى بهذه الكتب الأربعة , وإذا انضم إليها شرح النووي على مسلم , وهذا لا يستغني عنه طالب العلم على إختصاره , كتاب مبارك , فيه فوائد وقواعد , وضوابط وتحريرات , وتحقيقات , لا يستغنى عنها طالب العلم , وهذا الشرح - أعني شروح النووي – كامل.

وقد طبع شرح النووي مرارا , طبع بالهند سنة ألف ومائتين وسبعين , وست وسبعين , وطبع خمس أو ست مرات بالهند , إلى سنة سبعين بعد الثلاثمائة وهو يطبع في الهند في مجلدين , طبعته المطبعة الكستلية في خمسة مجلدات , وهي التي يعتمد عليها أوائل المحققين كالشيخ أحمد شاكر وغيره. ثم طبع بالمطبعة البهية المصرية في ثمانية عشر جزءاً في طباعة فاخرة , وهي صحيحة بالجملة , وهي لا تسلم من بعض الأخطاء كأي عمل بشري , لكنها طبعة جيدة , " شَرْحُ النووي " يمر فيه كلمات تدور كثيرا , يسأل عنها طلاب العلم , منها: قوله: (قال صاحب المطالع) , (قال صاحب التحرير) , فهو ينقل بكثرة عن هذين الكتابين , فيعني " مطالع الأنوار" لابن قرقول , وصاحب التحرير" التحرير لشرح صحيح مسلم " لأبي عبدالله محمد بن إسماعيل الأصفهاني. والنووي ينقل عنهما بكثرة فيقول: حكى صاحب المطالع , وقال صاحب التحرير, وقال القاضي , فالنووي اعتمد على ما تقدمه , لكن النووي له نفس في الكتاب وتحريرات وتحقيقات , لا يستغني عنها طالب علم. هناك أيضاً " المفهم لما أشكل من تلخيص مسلم " للقرطبي , " المفهم " للقرطبي , و" تلخيص مسلم " له أيضا , اختصر فيه صحيح مسلم , والمقصود بالقرطبي: أبو العباس أحمد بن عمر القرطبي شيخ أبي عبدالله صاحب التفسير, و من الطرائف أن شخصاً جاء لي بقول نسبه لشيخ الإسلام ابن تيمية , فقلت له المصدر؟ قال: تفسير القرطبي , فقلت كيف؟ قال: يقول (قال شيخنا أبو العباس) وهذه العبارة يكررها ابن القيم كثيرا يقول (قال شيخنا أبو العباس) و (سألت شيحنا أبا العباس) و (رحم الله شيخنا أبو العباس) وهكذا , فجاء بهذا القول ونسبه إلى شيخ الإسلام , لأن القرطبي قال (قال شيخنا أبو العباس) , مع العلم بأن القرطبي التلميذ المفسر قبل شيخ الإسلام ابن تيمية , فالقرطبي المفسر يعني بقوله (قال شيخنا أبو العباس): أحمد بن عمر صاحب " المفهم ". " المفهم " لأبي العباس القرطبي , كتاب من نوادر الكتب ففيه فوائد غزيرة جدا في سائر العلوم , فيه قواعد وضوابط حديثية , وفقهية , وأصولية , لا يستغنى عنها طالب علم , طبع " المفهم " أخيراً أكثر من طبعة , وهو محقق في رسائل علمية لعلها أن تنشر, وإن كان نشرها فيه شيء من الصعوبة , لأن الرسائل سبع أو ثمان رسائل وكل رسالة ثلاث مجلدات أو أربعة فيطول بذلك الكتاب.

السائل: عندكم في الجامعة كامل؟

الشيخ: نعم هو عندنا في قسم السنة وعلومها كامل , والكتاب كما ذكرنا كتاب نفيس.

يتبع بإذن الله تعالى ,,,

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[18 Nov 2004, 02:54 ص]ـ

الحلقة التاسعة

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير