تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

هناك مزيد عناية للمستل , بإن كان هذا الشخص الذي استل هذه المادة المتكاملة من هذا الكتاب , إذا كان هذا من أجل خدمة وشدة حاجة الناس لهذا المستل من بين هذه الموسوعة الكبيرة , فهذا هدف صحيح , والأمور بمقاصدها , ومثال آخر على العبث بالكتب باسم التحقيق: قول بعض المحققين (لم أقف على هذه الآية الكريمة في المصحف الشريف) يقول هذا تعليقاً على حديث قدسي , " قال الله تعالى كذا .... " فهل هذا محقق؟! هؤلاء هم السراق , فإذا كان بعض الرواة يطعن بأنه يسرق الحديث , فهذا أيضاً يسرق , هذا ينتحل , هذا يتقمص.

نعود إلى شروح سنن أبي داود " المنهل العذب المورود " قلنا إنه للشيخ محمود خطاب السبكي , الذي أبدع في ترتيبه , وجمع المادة العلمية من المصادر التي يعتمد عليها في الباب , ولم يكمله , فقام ابنه بإكماله , و صدر من الأصل عشرة أجزاء , ومن التكملة سته أجزاء , وفي طريقه أيضاً إلى تتميمه. هناك كتاب ليس بشرح في الحقيقة لكنه لا يستغني عنه من يعاني سنن أبي داود , ويعنى بسنن أبي داود , وهو " تهذيب السنن " لابن القيم , وكلامه منصب على بيان علل الأحاديث , وبنَفَس الأئمة الكبار المتقدمين , إذا عرض لحديث بين جميع ما قيل فيه , وما فيه من علل , وكثير منها من استنباطاته وإدراكه للعلل والخلل , فهو إمام في هذا الباب. يتكلم عن علل حديث واحد في عشرين أو ثلاثين صفحة , يسيل واديه هناك كما يقال (حتى يملأ الخوابي ويبلغ الروابي) رحمة الله عليه , هناك حواشي على السنن مثل حاشية السيوطي " مرقاة الصعود " , هناك شخص مغربي اسمه البجمعوي اختصر بعض كتب السيوطي , فالسيوطي له شروح مختصرة جداً على الكتب الستة , فقام هذا المغربي فاختصرهذه الشروح , " فالتوشيح على الجامع الصحيح " للسيوطي في مجلد على " صحيح البخاري " شرح مختصر جداً , جاء هذا المغربي فقال " روح التوشيح " فاختصر هذا المختصر, أيضا للسيوطي " الديباج " في جزء صغيرعلى " صحيح مسلم" , جاء البجمعوي هذا فاختصره في " وشي الديباج على صحيح مسلم بن الحجاج ". وهكذا " مرقاة الصعود " للسيوطي فاختصره المغربي في " درجات مرقاة الصعود " , وهكذا على بقية الكتب الستة , وحواشيه على الكتب الستة مطبوعة في ستة أجزاء صغيرة. ونقتصر على هذا الحد من سنن أبي داود.

يتبع بإذن الله تعالى ...

http://www.muslema.com/muslema/images/articles/klm2aatt.gif

ـ[أثرية]ــــــــ[21 Mar 2005, 11:06 م]ـ

هل هذه آخر حلقه؟ أم هناك حلقات أخرى؟؟؟

هل هذه آخر حلقه؟ أم هناك حلقات أخرى؟؟؟

ـ[حاتم القرشي]ــــــــ[10 Jun 2005, 03:38 ص]ـ

بانتظار المزيد

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[22 Aug 2005, 03:21 ص]ـ

آسف على التأخير ...

الحلقة الحادية عشرة

السائل: إذن قبل أن نترك سنن أبي داود نأخذ هذه المداخلة فضيلة الشيخ , معي الأستاذ خالد الشنيبر.

أستاذ خالد: السلام عليكم. باختصار أنا عندي ثلاث نقاط , لفتت نظري وخاصة من الناحية الحديثية في هذا الزمن , في السنوات الأخيرة , الأولى: لاحظنا يا شيخنا أن الكتب التي بدأت تخرج في الآونة الأخيرة , بدأت كما يسمونها " موضة إطالة الحواشي في التخريج " , فأصبح يخرج حتى الأجزاء الحديثية التي لا تكاد يعرفها كثير من طلبة العلم , وأصل الحديث موجود في الصحيحين أحيانا , فأصبحت الكتب بدلاً من أن تخرج في مجلدين مثلاً , تخرج علينا في أربع أو ست مجلدات , مما يثقل كاهل طالب العلم , ومما لا تكون فيه الفائدة الكبيرة , بل تشتت أفكارنا في قراءة كتب الإمام الذي نقرأ له , هذه هي النقطة الأولى.

السائل: سواء كانت رسالة علمية أو غير رسالة علمية يا أستاذ خالد؟

الأستاذ خالد: لا , أحياناً الرسالة العلمية لها ظروفها الخاصة , ولكن أحياناً نشر الرسالة العلمية أيضاً له دوره.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير