تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الكتب تتابع أهل العلم واستفاض النقل عنها , منسوبة إلى من نسبت إليه , ثم يأتينا من يقول: هذا الكتاب لم تثبت نسبته إلى فلان , لماذا؟ لأنه لم يجد سند يسنده إلى فلان , فالاستفاضة أمر معمول به عند أهل العلم , يعني يُقطع بشهادة الاستفاضة بين الناس في الأنساب , فكيف لا تثبت بها الكتب التي ينقل عنها الأئمة الثقات الأعلام , أهل الخبرة والدراية , المميزون بين ما يثبت وما لا يثبت , فتتبع مثل هذا والتنبيه عليه لا شك أنه من الفضول , ومثل هذا لا شك أنه يعوق عن تحصيل المهمات.

أما بالنسبة لما طلبه ورجاه , من شرح أحد كتب السنة , هذا النية موجودة له. وهناك أشرطة كثيرة حول أبواب من صحيح البخاري , وصحيح مسلم , وللسنن , ولغيرها من كتب السنة , ولبلوغ المرام , وغيره من كتب الأحكام , ويحرص الطلاب على تفريغها وتصحيحها وتصويبها , لكنني غير مقتنع من تفريغ الأشرطة ونشرها في كتب , لأن التأليف فن.

السائل: لماذا لا تراجعونها يا شيخ؟

الشيخ: أنا عندي التأليف إبتداءاً أسهل من مراجعة ما كتب , والتأليف فن , والإلقاء فن آخر, نعم بعض الناس عنده ملكة في الإلقاء , وترتيب للمعلومات بحيث يقرب جدا من الكتابة , مثل هذا لا بأس , كالشيخ ابن عثيمين مثلاً , والشيخ صالح الفوزان , إلقائهم قريب من التأليف , كلامهم دقيق ومرتب ولو فُرِّغ لخرج في كتاب. وأنا أتحدث عن نفسي , ما يسجل عني في الدروس لا يصلح للنشر كتابة , نعم يقبل سماعه , لكن أنا نفسي لا أقبله ولا أطيق أن أقرأ ما يفرغ.

السائل: ومشروع التأليف يا شيخ؟

الشيخ: أما مشروع التأليف والجلوس بين الكتب والتأليف هذا لا شك أنه هم.

السائل: لكن بدأت في شيء منها يا شيخ؟

الشيخ: بدأت لكن أين الوقت؟ لأن من تصدى للشباب ومحاولة نفعهم , لا يتركون له فرصة , وإن كان باب التأليف مهم , وهو الباقي بإذن الله عز وجل نسأل الله جل وعلا أن يرزق الجميع الإخلاص.

يتبع بإذن الله تعالى ...

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[24 Aug 2005, 05:27 م]ـ

الحلقة الثانية عشرة

السائل: سنن الترمذي يا شيخ.

الشيخ: نعود إلى جامع أبي عيسى محمد بن عيسى الترمذي , وهو من الجوامع لأن كتب السنة منها الجوامع التي تشمل أبواب الدين , ومن أهمها البخاري ومسلم والترمذي , ومنها السنن ومن أهمها سنن أبي داود والنسائي وابن ماجه , ومنها المصنفات كمصنف ابن أبي شيبة ومصنف عبدالرازق , وهي قريبة في مادتها وترتيبها من السنن , إلا انها لكثرة ما فيها من آثار تختلف عن كتب السنن , منها أيضاً الموطأات , ومنها المعاجم , ومنها المسانيد , إلى غير ذلك من الكتب. جامع أبي عيسى الترمذي أحد الجوامع التي تشتمل على أبواب الدين , وعني به العلماء عناية فائقة , لكثرة ما يحويه من أحاديث ومن علوم ومن معارف في السنة , ومن تنبيهات اصطلاحية ونقل لأقوال أهل العلم , وذكر شواهد الحديث المذكور, فالترمذي يعقب على الحديث الذي يرويه في قوله: (وفي الباب عن فلان وفلان) هذه شواهد للحديث , يُعنى بها الشراح ويخرجونها. والآن نعرض لبعض شروح الترمذي.

السائل: أستاذنك يا شيخ قبل أن نعرض لبعض شروح سنن الترمذي معنا إتصال من الشيخ عمر المقبل.

الشيخ عمر: جزاكم الله يا شيخ عبدالكريم , وبارك فيكم. شيخنا الكريم هذه الثورة الطباعية التي نعيشها اليوم , حتى لو قال قائل: إنه لو دخل المكتبة يومياً لوجد جديداً , أليس هناك نية لعمل أو إيجاد مركز معلومات يعتني بالرصد الدقيق لما نشر قديماً , وما ينشر حديثاً , بحيث يستخدم في هذا كل إمكانيات الفهرسة الممكنة لخدمة الباحثين , ولعل في هذا معالجة لمشكلة تعرض لها شيخنا من قبل في الحلقة السابقة , وهي الترف الحاصل من بعض طلاب العلم في تتبع الطبعات , التي قد لا يكون من جمعها كبيرفائدة , وفي الوقت نفسه تسد حاجة المعوزين من طلاب العلم الذين لا يستطيعون شراء ما يريدون , ولعل أيضاً في إيجاد مثل هذا المركز يكون فيه مساندة مع العمل الذي يقوم به الشيخ يوسف الخلاوي في موقع " ثمرات المطابع " لأنكم تعلمون أن جانب الإنترنت ليس كل الباحثين يتيسر لهم التعاون معه , بل بعضهم , وليسوا بالقليل لا يحسنون التعامل مع هذه الوسيلة.

السائل: هل ترون قيام المؤسسات بها أولى؟

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير