تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الشيخ عمر: بلى , لكن في تقديري أنه إذا تنادى المهتمون بهذه الجوانب , بحيث تكون تحت مظلة إحدى المراكز , بحيث يكون هناك تبادل معلومات قوي ودقيق ييسر هذا بإذن الله هناك نقطة أخرى إذا أذنتم لي , وهي مسألة توثيق الكتاب إلى مؤلفه , يعني يلاحظ هناك إغراق من بعض الباحثين , أوتعمد الإطالة في ذكر ذلك , وربما يكون الكتاب مشهوراً لمؤلفه حتى لا يحتاج إلى هذا , فما أدري ما ضابط نسبة توثيق الكتاب إلى مؤلفه؟ هل هذا من الترف أم هو في حاجة إلى بعض المواطن , وفي بعض المواطن لا , و شكر الله لكم.

الشيخ: جزى الله أخانا الشيخ عمر على ما قدمه خيراً , أما بالنسبة لمركز المعلومات والرصد ونفع الباحثين وتمييز الغث من الثمين , فهذا مطلب لا شك أنه ملح , ويحتاجه طلاب العلم , ومثل ما تفضلتم , ينبغي أن تتبناه جهه رسمية , لكن هذه الجهات إذا اقترح عليها , تحتاج إلى من ينبهها إلى مثل هذه الأمور , ولا تتأخر إن شاء الله تعالى.

أما بالنسبة للتوثيق لنسبة الكتاب إلى مؤلفه , هذا لا شك أنه إذا كان الكتاب مطبوع لأول مرة وغير مشهور , فلا بد من التوثق من نسبته إلى مؤلفه , ووجد وطبع كتب نسبت إلى غير مؤلفيها , مثل " الفوائد المشوقة إلى علوم القرآن " هذا نسب إلى ابن القيم.

السائل: باعتبار أن له كتاب اسمه " الفوائد " يا شيخ؟

الشيخ: له كتاب " الفوائد " لا شك , لكن " الفوائد المشوقة إلى علوم القرآن " كله مبني على المجاز.

السائل: المجاز لا يراه ابن القيم.

الشيخ: نعم و سماه طاغوت في " الصواعق " , وهذا الكتاب يختلف تماماً عن نَفَس ابن القيم. ومثله كتاب " أخبار النساء " نسب لابن القيم , وليس لابن القيم , المقصود أن هناك كتب نسبت إلى غير مؤلفيها , وكتب لمؤلفيها سميت بأسماء كتب أخرى , فلا بد من التثبت , لكن الزيادة التي تطغى على المقاصد , هذه لا شك أنها مهمة لكنها تطغى على مقاصد , وتعوق دون تحصيل الفائدة , وتشغل حيز كبير من الكتاب ومجرد تثبت نسبة الكتاب إلى مؤلفه بالطرق المتبعة عند أهل العلم يكفي.

الشيخ: نعود إلى جامع أبي عيسى الترمذي , هو من الجوامع المعروفة المشهورة عند أهل العلم عني به العلماء قديماً وحديثاً , له شروح كثيرة منها " عارضة الأحوذي " لابن العربي المالكي , عارضة الأحوذي هذا كتاب جيد متوسط الحجم , لأبي بكر ابن العربي المالكي يُعنى بالمسائل الفقهية , وإن كان لا يغفل بعض الكلام اليسير المختصر على لطائف الإسناد وما أشبه ذلك , لكن سوء الطباعة حال دون الإفادة منه , طبع في مطبعة الصاوي والتازي طبعات سيئة للغاية. وعندنا في نسختنا التصويب أكثر من الكتابة , وفيه إسقاط أحاديث بشروحها , وفيه إدخال كلام ليس لابن العربي , فيه إقحام لكلام ليس للترمذي. هم أرادوا طباعة الكتاب فاستعاروا نسخة أحمد شاكر من جامع الترمذي , والشيخ أحمد شاكر له تعليقات على نسخته خرج بعض الأحاديث , فأدخلوها في الكتاب , ومن هذا تعرف قيمة هذه الطبعة. فالكتاب - أعني عارضة الأحوذي - لو يُبحث عن نسخ له , ويحقق ويخرج على مراد المؤلف, ويعلق على ما فيه من مخالفات عقدية يسيرة , لكان الكتاب يسد ثغرة , وإن كان لا يفي بالغرض , لكنه نافع , فيه فوائد ولطائف لا توجد عند غيره.

يتبع بإذن الله تعالى ...

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[27 Aug 2005, 05:03 م]ـ

الحلقة الثالثة عشر.

هناك أيضاً كتاب اسمه " النفح الشذي " لابن سيد الناس , وهذا من أنفع الشروح وأمتعها وأنفسها , هذا الكتاب لم يكمله ابن سيد الناس , وسعى الحافظ العراقي في إكماله , ولابنه أبي زرعة أيضاً تكملة , وللسخاوي أيضاً تكملة , المقصود أن هذا الكتاب أبدع فيه ابن سيد الناس , وأيضاً لا يقل دونه إبداع الحافظ العراقي.

السائل: أكمله بنفس الإسم " النفح الشذي "؟

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير