تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الشيخ: نعم " تكملة النفح الشذي " لكنه لم يطبع منه سوى جزئين , بتحقيق الأستاذ البارع الشيخ الدكتور أحمد معبد , من خيار من عرفناهم من أهل هذا الشأن , كان عندنا في قسم السنة , ونفع الله به نفعاً عظيماً , وهو من نوادر الرجال , وبعدما ذهب الشيخ إلى مصر - حقيقة - أنا قصرت في حقه كثيراً , المقصود أن الشيخ أخرج المجلد الأول والثاني , وأطال النفس جدا في التعليقات , وليست من التعليقات التي ترهق الكتاب , مثل تعليقات بعض الناس التي هي مجرد نقل من كتاب إلى كتاب , فينقل التهذيب إلى حاشية كتاب كذا , أويفرغ كتاب من كتاب , لا , الشيخ له وقفات وله لمسات وله تحقيقات لا توجد عند غيره , وهو من أهل هذا الشأن , لكن إطالته بهذه الطريقة بحيث يترجم لراوي مثل ابن إسحاق في سبعين صفحة. طالب العلم بحاجة إلى أن يكون هذا التعليق بحثاً مستقلاً عن ابن إسحاق , فمثل هذه الاستطرادات رغم أهميتها وجودتها , وإمامة الشيخ أحمد في هذا الباب , لا شك أنها تعوق دون إخراج الكتاب , فمن سنين لم يخرج الثالث , ومن سنين يقولون الثالث في الطريق , لكن ماذا عن الرابع والخامس والعاشر, وبهذه الطريقة يمكن أن يخرج في خمسين أو ستين مجلداً والله المستعان. على كل حال شرح ابن سيد الناس لجامع الترمذي يفاد منه , وأيضاً مقدمة ابن سيد الناس فيها لفتات واختيارات اصطلاحية لا توجد عند غيره , نقل كثير منها إلى كتب المصطلح.

هناك " تحفة الأحوذي " للمباركفوري , كثير من طلاب العلم ممن لا يعنى بجمع كل ما كتب حول هذه الكتب , يقول: إذا أردت أن أقتني واحداً فهل أقتني " عارضة الأحوذي " أو" تحفة الأحوذي "؟ نقول: اقتن تحفة الأحوذي لأنه وفّى بعناصر الشرح المطلوبة , أما العارضة فقد تجد حديثاً ما شرح , وقد تجد حديثاً شرحه مبتوراً , قد يكون مردّ هذا إلى النسخة التي اعتمد عليها وسوء الطباعة , لكن على الوضع القائم " تحفة الأحوذي " أفضل بكثير, ويعنى أيضاً المباركفوري بتخريج الأحاديث التي أشار إليها الترمذي بقوله: (وفي الباب).

هناك أيضاً من مختصرات السيوطي على هذه الكتب , وهي شروح مختصرة جداً: " قوت المغتدي على جامع الترمذي " ومختصره الذي أشرنا إليه " نفع قوت المغتدي ". أيضاً تعليقات الشيخ أحمد شاكر على جامع الترمذي لا يستغني عنها طالب علم , وهي أيضاً منهج لتحقيق الكتب. وهي في مجلدين جامع الترمذي بتحقيق الشيخ أحمد شاكر, يستفيد منها طالب العلم في التصحيح , يستفيد منها أيضاً منهجية التحقيق , نعم قد نختلف مع الشيخ أحمد رحمه الله في توثيق بعض الرواة وتضعيفهم , حيث وثق في تعليقاته أكثر من عشرين راوٍ جماهيرأهل العلم على تضعيفهم , نختلف معه في هذا , لكن لا يعني أننا لا نفيد منه , فالشيخ مدرسة في التحقيق. وتحقيقه لرسالة الإمام الشافعي ينبغي أن يدرس في قاعات البحث في الدراسات العليا ليحتذى , فهي إبداع , نعم عندنا نسخة مخطوطة من " الرسالة " للإمام الشافعي , فيها زوائد على ما ذكره مما وقف عليه من النسخ , لكن يبقى أنه إمام في في باب التحقيق العلمي الدقيق.

نأتي إلى سنن أبي عبدالرحمن النسائي , ورغم أهميته وما فيه من كم من أحاديث الأحكام, وما فيه من علل يشير إليها في تراجم الأبواب , إلا أنه بحاجة ماسة إلى شرح متكامل يُعنى بالرجال والمتون والتصحيح والتضعيف , يُعنى في الدرجة الأولى بهذه التراجم , التي هي علل , ويقيني أن هذه العلل التي أشار إليها في هذه التراجم هي العائق عن شرح الكتاب.

هناك شروح مختصرة للسيوطي " زهر الربى على المجتبى " وحاشية للسندي , فيها إعواز كبير , فما تفي بالغرض. هناك أيضاً شرح مطول جدا لمعاصر اسمه " ذخيرة العقبى في شرح المجتبى " للشيخ محمد بن علي آدم أثيوبي , هذا مدرس في دار الحديث , هذا شرح مطول جداً, يعني يبلغ الأربعين مجلداً , وذكر لي أنه عدل عن هذا الطول إلى النصف تقريباً , وخرج منه تسعة مجلدات بشرح مطول جدا , يأتي إلى الرواة فيترجم لكل واحد منهم , ويذكر جميع ما قيل فيه , وهذه أمور لا تنتهي , لكن جَمَع مادة تنفع القارئ , لاسيما في مثل هذا الكتاب الذي الأمة في حاجة ماسة إليه , والساحة تكاد تكون معدمة من شرح يسعف طالب العلم. هناك أيضاً الحواشي السلفية على سنن النسائي , مطبوعة في مجلد كبير في

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير