تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[احمد بن حنبل]ــــــــ[14 Sep 2005, 07:23 م]ـ

الحلقة الثامنة عشر

أخيرا أختم بأن أقول - وهي دعوة صادقة لكل من يريد نيل الأجر من طلاب العلم ومن أصحاب الدور , ومن الذين يطبعون الكتب – إن كتب السلف لم يعتن بها عناية فائقة فهي تحتاج إلى إعادة تحقيق , وإلى إخراج جيد , ونحن نشيد بالمشروع الذي خرج بمؤلفات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وكان مشروعا جيدا , وكذلك ابن القيم , لكن نقول: الأولى الآن أن تخرج كتب السلف في عصر الرواية في القرون الستة الأولى التي لم تحظ بعناية وهي أهم وأولى.

السائل: في كتابك - يا دكتور ناصر- أشرت إلى كتاب " الحيدة " للكناني و حققت ما يدور حوله؟ ونسبته إلى مؤلفه؟

الشيخ ناصر: نعم.

الشيخ عبدالكريم: أخونا الدكتور ناصر معروف بالعناية بكتب العقيدة , لا سيما الكتب المسندة التي ألفت في الصدر الأول , وذكر بعضاً منها وأراحنا من بعض ما كنت أريد أن أقوله في الباب. فذكر منها كتاب " السنة " للإمام أحمد , وابن أبي عاصم , وهناك كتاب " السنة " للخلال وذكر أيضا " الرد على الجهمية والزنادقة " للإمام أحمد , مع انه يوجد من ينكر ثبوت هذا الكتاب للإمام , لكني أثبت أكثر من مائة نقل لشيخ الإسلام ابن تيمية عن هذا الكتاب مع نسبته للإمام أحمد , وهو كتاب نافع وماتع يفيد منه طالب العلم , وهو كتاب أصل في الباب يرد فيه على شبه الجهمية والزنادقة , كذلك " الرد على بشر المريسي " لعثمان بن سعيد الدارمي , وكتب العقيدة المسندة للأئمة لا شك أنها هي الأصل في الباب , وإن عني المتأخرون بهذه المسائل وأصلوها وقعدوها وضبطوها ورتبوها مع حذف الأسانيد التي لا يحتاج إليها. " شرح اعتقاد أهل السنة للالكائي أشار إليه الشيخ.

بقي كتاب " التوحيد " لابن خزيمة وهو كتاب من أنفس الكتب , يذكر المسألة من كلامه بأسلوب واضح مفصل جميل على طريقة أهل السنة والجماعة ثم يستدل لهذه المسألة فما صح عنده من السنة , إلا أن الملاحظ عليه التكرار. فيستدل للمسألة الواحدة بأحاديث ويذكر لكل حديث طرق , فلو اختصر هذا الكتاب وقُرب , فبدل من أن يكون في مجلدين يمكن اختصاره في مائة صفحة , وقد عرضت هذا الاختصار على أخينا محقق الكتاب الدكتور عبد العزيز الشهوان , والعمل لا يكلف شيئاً , يأخذ كلام الإمام " ابن خزيمة " بحروفه يبقيه , ثم يستدل له بأقوى حديث في الباب ويقتصر على طريق واحد , فتكون المسألة بدليلها , وأتصور أنه لن يعدو مائة صفحة بهذه الطريقة.

أيضا كتاب " الشريعة " للآجري فيه كثير من مسائل الاعتقاد بالأسانيد , وهو كتاب مهم ينبغي لطالب العلم العناية به. والكتب كثيرة جدا والوقت لا يسمح باستيعابها.

والآن مع كتب الفقه والفتاوى:

أولاً يبدأ طالب العلم بالمتون الصغيرة على طريق وجادة أهل العلم , " بآداب المشي إلى الصلاة " مثلاً للإمام المجدد الشيخ محمد بن عبدالوهاب , ثم " عمدة الفقه " للإمام الموفق ابن قدامة, وهو كتاب نفيس يتسم بالوضوح والاختصار, ولأهميتة شرحه ابن تيمية شيخ الإسلام شرحا موسعاً , طبع بعضه , ثم ينتقل الطالب إلى ما بعد ذلك مما هو أوسع , وهو مخير بين أن يقرأ في " دليل الطالب " وهو أوسع من " العمدة " وهو أيضا كتاب واضح مرتب فيه جودة تصوير المسائل. شرحه التغلبي في كتاب أسماه " نيل المآرب " وهو شرح متوسط فيه بيان علل الأحكام , وشرحه أيضا الشيخ إبراهيم بن ضويان في كتاب أسماه " منار السبيل في شرح الدليل " وهذا الكتاب له عناية بالدليل , وخدم الكتاب بهذين الشرحين , وأيضا الكتاب له شروح مسموعة لجمع من أهل العلم. ومنار السبيل أيضا صار له حظوة عند أهل العلم بالشرح والتقريب , فخرج أحاديثه الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في " إرواء الغليل " وكمله الشيخ صالح بن عبدالعزيز , وأيضا أخونا الشيخ عبدالعزيز الطريفي له أيضاً " تكميل لإرواء الغليل " في الآثار التي لم يقف عليها الشيخ ناصر رحمه الله , هذا الكتاب المخدوم بهذه الطريقة , خرجت أحاديثه وعلق عليها, فبهذه الطريقة انتشر الكتاب عند أهل هذه البلاد , وإن كان في وقت مضى وقبل خدمته هذه الخدمة المتكاملة كانت شهرته عند حنابلة الشام , أعني كتاب " الدليل " كانت شهرته عند حنابلة الشام , بينما الحنابلة في هذه البلاد يعنون بكتاب " زاد المستقنع

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير