تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عماد كتوت]ــــــــ[21 - 08 - 2010, 05:00 م]ـ

السلام عليكم

لا أوافقك البتة على ما طرحتَ أعلاه

فشعر التفعيلة شعرٌ موجود لا يمكن التغاضي عنه ولا حتى الاستغناء عنه

نحن لا نناقش قضية وجوده من عدمه.

-"تهالك البناء الاستعاري" هو نسج من مخيلتك -عزيزي- حيث أن الشعر الحر أتاح مجالاً أوسع ولكن ليس أقل محافظةً على اللغة وعلى بلاغة الشعر العربي.

ردك ليس ردا علميا، والأولى أن تقول لي هات الدليل على تهالك البناء الاستعاري ولا تحكم أنه من مخيليتي.

"عدم التقيد باللغة" نقطة لا أرى لها من دواعٍ، فكيف يكون شعراً ويكتبه أمثال محمود درويش وأحمد مطر ولا يحافظ على أهم عنصرٍ فيه! ألا وهو اللغة!

ردي كالرد السابق.

-بالنسبة للوضوح فهذا شأن كل شاعرٍ على حدا ولعلك لم تقرأ "لافتات" أحمد مطر، ولو أنك قرأتها قبل أن تطرح نقطتك هذه ما طرحتها.

ما زلت تطلق أحكامًا لا دليل عليها.

أما نقد هذا النوع من الشعر .. فيمكنك وبسهولة تناول أي نقطة فيه ونقدها كما يحلو لك إلا "القافية" فهذا هو الفرق الوحيد (شكلاً) بين النوعين من الشعر

من قال إن هذا هو الفرق الوحيد؟؟!!

-"شعر التفعيلة يحتوى على أربعة بحور شعرية"! في هذه النقطة ربما يطول الحديث لكن في شعر التفعيلة يلتزم الشاعر ببحرٍ واحدٍ وربما الأكثر شيوعا واستخداما هو البحر المتقارب، إلى أن بعض الشعراء قد قسّموا القصيدة إلى قطع أصغر وتلتزم كل قطعة ببحر واحد ويستحيل وجود أكثر من بحر في قطعة واحدة وربما الجدير بالذكر وجود ظواهر عروضية قديمة في الشعر الحر يعجز عن وضعها "العموديين" في قصائدهم وللمزيد اقرأ لأحمد مطر ولمحمود درويش وتعلّم فنون اللغة

جزاك الله خيرا على هذه النصيحة التي أتمنى ان تعمل بها لأنها جد نفيسة.

أشكر لك متابعة ردّي

كن بخير

كنت أتمنى أن تتابع النقاش من أوله.

ـ[منتظر]ــــــــ[27 - 08 - 2010, 10:03 ص]ـ

السلام عليكم

قرات المداخلات والمشاركات كلها. لكن وقفت مستغربا ومتاملا هل حقا هذا؟

الاستاذ عماد "تسميته بالشعر الغربي من باب إعادة الأمور إلى نصابها، مادام أن تلك الطريقة في الكتابة مستوردة من الغرب." العصر العباسي كانت هناك كتابات وفنون مترجمة وكان لها اثرا كبيرا وخاصة الحكاية على السن الحيوانات فهل نرفض ذاك؟ و"- مخالفة أهم شرط في الفصاحة وهو الوضوح، عن طريق استخدام الرمز المبهم." ما تقول في ابي تمام الذي اصاب الغموض شعره؟ والذي قال فيه النقاد العرب الكبار وانت ترى ان نرجع في النقد الى كتاباتهم وقفوا بوجهه اذن عليك حسب وجهة نظرك ان نسقط شعر ابي تمام من الشعر العربي "و عدم القدرة على نقد ذلك الشعر وفق الأسس التي وضعها العرب للنقد." ما هي الاسس التي يعتمدها النقد العربي الحديث او المعاصر هل هي العربية الاصيلة فقط؟ ام مطعمة ومشربة بالمستوردة؟ "هل الشكل الذي يكتب به هذا الشعر عربي أم غربي؟ بغض النظر عن كونه قديما أم جديدا." ما تقول في المسرحية الوافد الحديث من الغرب ايها الاستاذ؟ وما تقول في الرواية العربية؟ هل هما فنان عربيان خالصان؟ أما انك لم تفهم أنشودة المطر فهذا لايعني انها معجمة مبهمة بل على العكس من ذلك تماما وان الاعجاب بها من كثير من النقاد العرب؟

الاخت بنت عبدالله " من الغريب ان ننكر كل غربي لاننا تعلمنا منهم وبدت النهضة العربية بسبب الاتصال معهم عن طرق شتى ولا اعتقد هذا ينكر "

تقبلوا وجهة نظر تلميذ يود التعلم

ا

ـ[أبواللوف]ــــــــ[29 - 08 - 2010, 04:54 ص]ـ

السلام عليكم

أنا في الحقيقة لست متخصصا بلأدب العربي وتخصصي هو الأدب الإنجليزي والفرنسي وما جذبني إلى هذا المنتدى هو كلمة الأدب المقارن وهو إختصاصي الآن في الماجستير. إذا سمحتم لي أن أعبر عن رأي في الموضوع الذي تم طرحه وبسبب إطلاعي على الأدب الإنجليزي والفرنسي سوف أسرد عليكم فقرة تاريخية فقط تشرح به نشوء هذا النوع من الشعر في أوروبا ومن بعده التأثر الذي تأثره العرب بهذا الأدب عن طريق التقليد في الشعر الحر في شعرهم وكان هذا هو اسم موضوعي الأول في المنتدى "لماذا الادب العربي هو مرآة للأدب الغربي"

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير