تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ولعل القاص يعي هذه التوظيف الجديد للبطل الذي هو في الحقيقة الناطق الرسمي بلسان القاص، و هذا يظهر من خلال تدخله في سير أحداث بعض القصص، بل يتدخل في كثير من الأحيان في إعطاء رأيه تجاه قضية من القضايا المؤرقة للناس، أواتخاذ موقف جرئ تجاه هذه القضية أو تلك،كما نجد في قصة جريمة (مع كل صباح، وقبل مغادرة دفئ فراشي، أستل كمشة أحلام من حقيبة نومي، أشحن بها مسدسي .. أبحث عن ضحية جديدة بين دروب هذه المدينة الكافرة بالأحلام .. وكلما كشفني مخبر أطلق عليه.

حلما

واحدا

فقط)

إن القاص وصل إلى درجة، أصبح يجسد فيها الأحلام، بأسلوب بلاغي اعتمد فيه على الاستعارة المكنية، عندما شبه الأحلام بالطلقات النارية التي تشحن المسدس، و يستخدمها ضد كل أعداء الإنسانية، و على رأسهم المخبرين الذين ينقلون الأخبار الزائفة عن المثقفين العضويين، الذين يريدون الرفع من المستوى القرائي و المعرفي عند المواطن.

إن البطل في قطف الأحلام يمثل القارئ الواعي الذي تتحد عنده الرؤى إلى العالم، وهونموذج للقارئ المغير الذي يرفض كل ما هو مخالف للحقيقة المعرفية، والحقيقة الملموسة التي ينشدها الإنسان، مما جعل القاص ينزل بلغة السرد من اللغة العربية إلى اللهجة العامية من أجل إيصال هذه الحقيقة الظاهرة للعيان أمام المواطن الذي يتجرع الذل و المهانة، وهو المواطن الذي يعيش تحت وطأة التخدير، أما الآن فقد استيقظ من غفوته وغير المخدرات بالأحلام التي تتحقق على مستوى الواقع بطريقة أو بأخرى (سمقلة)

وعندما يتمكن الإنسان العادي من فهم هذه الحقيقة يتمكن من تغيير ذاته بذاته عن طريق الوعي الجماعي، الذي يكتسبه من خلال تعايشه وتعامله الدائم مع الواقع المر المعيش، ورغبة منه في تحريك هذا الواقع لجأ القاص إلى تجريب نوع جديد من القصة القصيرة جدا سماها قصة تجريب داخلي هي خلاصة ما توصل غليه القاص في إبداعاته القصصية و هي تجريب الكتابة عن الأحلام.

(زارني في الحلم

قال لي: مات أبوك

قلت: نزع جسده،

وغاص في نهر

قصة

ت

ج

ر

ي

ب

د

ا

خ

ل

ي) حياة

محمد يوب

05.09.10

ثبت المراجع

مدخل إلى مناهج النقد الأدبي//////////// مجموعة من الكتاب

البلاغة و التحليل البلاغي /////////////// د. أحمد أبو حاقة

البلاغة العربية.أصولها و امتدادلاتها ///// د. محمد العمري

أعمال حول فرويد وكلاين ولاكان ///////// مقالات مختلفة

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير