تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الأستاذ محمد سيف العديني يدعو إلى التفريق بين الرؤية الشمولية الإسلامية وبين أهمية التخصصات الإنسانية المختلفة التي فرضها التطور الإنساني وتعقيدات الحياة وتعدد مجالاتها.

ويؤكد العديني على أهمية تحول الدعوة بمعناها الخاص إلى مهنة تستلزم التفرغ الكامل والإلمام بالمهارات والقدرات والمعارف الخاصة بها في حين تؤدي المهن الأخرى دورها الدعوي من خلال الانتاج المتقن والسلوك الأحسن لأن تقديم القدوة فرض عين على كل مسلم والإحسان أهم مراتب الدين.

ويشير العديني إلى الأضرار التي تنجم نتيجة تدخل الداعية المتفرغ للدعوة بمعناها الخاص في مهام وتخصصات الآخرين.

ويضرب العديني مثلاً بنتيجة تدخل البعض في شركات توظيف الأموال وهم لايمتلكون القدرات والمهارات الخاصة والمعرفة المتعمقة والتجربة الكافية في هذا المجال وما نتج عن هذا التدخل من إشكاليات ألحقت الضرر بالدعوة والمهنة على حد سواء.

ويتفق القميري والدغشي والعديني على أهمية احترام التخصصات المختلفة وأن الجامع الدعوي بين كل هذه التخصصات يتعلق بالنية والأهداف الغائية، ويؤكد العديني أن التخصص اليوم أصبح مطلوباً حتى في مجالات علوم الشريعة الإسلامية.

......

* شارة

«فاسأل به خبيرا»

«الانحصار في التخصص كثيراً مايؤدي إلى التقوقع وإغلاق الأبواب على النفس والخطر على كل حال ليس في التخصص إنما في الإزدواج الذي يفرز أناساً لايعرفون من الدين شيئاً وأخرين لايعرفون عن ثقافة العصر شيئاً.

والذي يهمنا تأكيده هنا هو وقوف كل فرد أو فريق عند حدود علمه ولا يخوض فيما لايحسنه ويرجع في كل علم إلى أهله وخبرائه كما قال تعالى: «ولا يُنبّئك مثلُ خبير»، «فاسأل به خبيراً».

يوسف القرضاوي

* نظرية البطاطة المبرعمة

يخطئ كثير من المربين في اعتقاد أن جميع من يربيهم أو من هم معه في فرق العمل، يحسنون كل شيء فهو يتخيلهم بطاطة تبرعمت في كل اتجاه ظانة أنها ستؤدي مهمتين لكنها أعيدت إلى التربة لتنمو من جديد نتيجة ذلك التفكير.

يجب علينا أن نؤمن بأن كلاً ميسر لما خلق له وأن الجميع ليسوا سواء وأن الفروق الفردية سنة الله في خلقه ومن الأمثل التي يحكونها في القرية «صاحب المهرتين كذاب».

والذي توكل إليه الكثير من الأعمال فهل تراه يتقن شيئاً؟! وما جعل الله لداعية من ستة قلوب في جوفه وتفكير الكثير بعقلية البطاطة التي تربعت تجعلهم يعتقدون وجود هذه القلوب.

- محمد سيف عبدالله

* منقول من الصحوة نت

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير