تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[قصة الحج]

ـ[د. محمد مشرح]ــــــــ[01 Jan 2006, 10:46 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

[قصة الحج]

الحمد لله؛ يسر لنا سبل الهدى وما حعل علينا في الدين من حرج؛ سبحانه جل في علاه؛ ومهما أثنينا عليه، وشكرناه فلن نبلغ شيئا مما يستحقه.والصلاة والسلام على رسول الله أبان لنا المحجة؛ وتركها بيضاء نقية؛ لا يزيغ عنها إلا هالك. وعلى آله وصحبه، ومن سار على النهج إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

أما بعد:

فإسهاما في تيسير أداء فريضة الحج؛كونها ركنا من أركان الإسلام؛ هذه إلمامة من منسك النبي صلى الله عليه وسلم تبصيرا للمسلم وهو يؤدي هذه الفريضة العظيمة وعنونتها بقصة الحج؛ وهي عبارة عن ثلاث نقاط: الأولى سوق حديث جابر بنصه. وثانيها محاولة تلخيصه بأسلوب سهل مع زيادات يسيرة لم يتضمنها حديث جابر. وثالثها تنبيهات تهم الحاج يحتاجها كثيرا وتعين على تلافي مشاق يقع فيها بسبب خفائها عليه.سائلا المولى الكريم جلت قدرته أن يجعلها نافعة لعباده، وخالصة له سبحانه.

أولا نص حديث جابر

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم جميعا عن حاتم قال أبو بكر حدثنا حاتم بن إسماعيل المدني عن جعفر بن محمد عن أبيه قال: دخلنا على جابر بن عبد الله فسأل عن القوم حتى انتهى إلي فقلت أنا محمد بن علي بن حسين فأهوى بيده إلى رأسي فنزع زري الأعلى ثم نزع زري الأسفل ثم وضع كفه بين ثديي وأنا يومئذ غلام شاب فقال مرحبا بك يا بن أخي سل عما شئت فسألته وهو أعمى وحضر وقت الصلاة فقام في نساجة ملتحفا بها كلما وضعها على منكبه رجع طرفاها إليه من صغرها ورداؤه إلى جنبه على المشجب فصلى بنا فقلت أخبرني عن حجة رسول الله ? فقال بيده فعقد تسعا فقال إن رسول الله ? مكث تسع سنين لم يحج ثم أذن في الناس في العاشرة أن رسول الله ? حاج فقدم المدينة بشر كثير كلهم يلتمس أن يأتم برسول الله ? ويعمل مثل عمله فخرجنا معه حتى أتينا ذا الحليفة فولدت أسماء بنت عميس محمد بن أبي بكر فأرسلت إلى رسول الله ? كيف أصنع قال اغتسلي واستثفري بثوب وأحرمي فصلى رسول الله ? في المسجد ثم ركب القصواء حتى إذا استوت به ناقته على البيداء نظرت إلى مد بصري بين يديه من راكب وماش وعن يمينه مثل ذلك وعن يساره مثل ذلك ومن خلفه مثل ذلك ورسول الله ? بين أظهرنا وعليه ينزل القرآن وهو يعرف تأويله وما عمل به من شيء عملنا به فأهل بالتوحيد لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك وأهل الناس بهذا الذي يهلون به فلم يرد رسول الله ? عليهم شيئا منه ولزم رسول الله ? تلبيته قال جابر رضي الله عنه لسنا ننوي إلا الحج لسنا نعرف العمرة حتى إذا أتينا البيت معه استلم الركن فرمل ثلاثا ومشى أربعا ثم نفذ إلى مقام إبراهيم عليه السلام فقرأ ? واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ? فجعل المقام بينه وبين البيت فكان أبي يقول ولا أعلمه ذكره إلا عن النبي ? كان يقرأ في الركعتين قل هو الله أحد وقل يا أيها الكافرون ثم رجع إلى الركن فاستلمه ثم خرج من الباب إلى الصفا فلما دنا من الصفا قرأ ? إن الصفا والمروة من شعائر الله ? أبدأ بما بدأ الله به فبدأ بالصفا فرقي عليه حتى رأى البيت فاستقبل القبلة فوحد الله وكبره وقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ثم دعا بين ذلك قال مثل هذا ثلاث مرات ثم نزل إلى المروة حتى إذا انصبت قدماه في بطن الوادي سعى حتى إذا صعدتا مشى حتى أتى المروة ففعل على المروة كما فعل على الصفا حتى إذا كان آخر طوافه على المروة فقال لو أني استقبلت من أمري ما استدبرت لم أسق الهدي وجعلتها عمرة فمن كان منكم ليس معه هدي فليحل وليجعلها عمرة فقام سراقة بن مالك بن جعشم فقال يا رسول الله ألعامنا هذا أم لأبد فشبك رسول الله ? أصابعه واحدة في الأخرى وقال دخلت العمرة في الحج مرتين لا بل لأبد أبد وقدم علي من اليمن ببدن النبي ? فوجد فاطمة رضي الله عنها ممن حل ولبست ثيابا صبيغا واكتحلت فأنكر ذلك عليها فقالت إن أبي أمرني بهذا قال فكان علي يقول بالعراق فذهبت إلى رسول الله ? محرشا على فاطمة للذي صنعت مستفتيا لرسول الله ? فيما ذكرت عنه فأخبرته أني أنكرت ذلك عليها

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير