تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[نحو استفادة منهجية من الملتقى]

ـ[ابو حيان]ــــــــ[18 Sep 2003, 11:16 م]ـ

الأخ الشيخ عبد الرحمن الشهري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

اعرض عليكم هذا الاقتراح بصفتكم المشرف على هذا الملتقى ملتقى الاقتراحات والملحوظات

أقترح أن يستعرض القرأن كاملا بحيث يحدد كل شهر جزء من أجزاء القرآن يتباحث الإخوة في الملتقى في آيات هذا الجزء وتطرح الفوائد والإشكالات ويتدارس أعضاء هذا الملتقى جميعا في هذا الجزء المحدد حتى نهاية الشهر ثم يفعل الشيء نقسه في الشهور التالية حتى يستتم عرض القرآن بأكمله في حدود سنتين ونصف

وجزاكم الله خيرا

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[19 Sep 2003, 01:27 ص]ـ

أخي الكريم أبا حيان وفقه الله

أشكرك على مشاركاتك وفقك الله.

وأما ما تفضلت به من الاقتراح فهو رأي صائب، وفكرة موفقة، ولو رأيت أن تبدأ أنت بها لكان في ذلك خير كثير إن شاء الله. وهي فكرة سهلة التنفيذ لو وجدت تفاعلاًَ. فأكثر من يرتاد الملتقى يقرأ فقط، ولم يكلف نفسه الكتابة حتى الآن. فالذين يكتبون من المشاركين قليل جداً ربما لا يصلون إلى 15% من الأعضاء.

أسأل الله لك التوفيق والعون.

ـ[ابو حيان]ــــــــ[19 Sep 2003, 08:37 م]ـ

أخي الكريم الشيخ عبد الرحمن الشهري رعاه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

لا ماتع عندي من أن اتبنى هذه الفكرة وأن ابتديء بها ثم في النهاية افهرسها وارتبها لتعرض في ثوب مناسب ولكن قبل ذلك استشيرك وأستشير الإخوة في الملتقى في أمور:

أولا: هل يكفي شهر كامل لطرح الأسئلة والإشكالات والإجابة عليها وكذلك تسجيل الفوائد في هذا الجزء أم لا؟ ام هو وقت فوق الكافي؟

ثانيا: هل المشايخ المشرفين على الملتقى وكذلك المتخصصين على استعداد أن يجبوا على الاشكالات المطروحة خلال الشهر؟

ثالثا: وهل الإخوة الأعضاء يرون من أنفسهم الحاجة إلى هذه الفكرة والتفاعل معها؟

رابعا: هل من إضافة أو اقتراح على هذه الفكرة؟

أرجو من الإخوة المشاركة

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[21 Sep 2003, 09:32 م]ـ

أخي الحبيب أبا حيان وفقه الله لكل خير آمين

جزاك الله خيراً على جهدك، وبارك لك في علمك. المشروع فكرة في غاية الجودة، ولكنني لا أدري كيف سيكون منهج عرضها. وأما الزملاء المشرفون فلن يدخروا وسعاً في الإجابة وبقية الأعضاء من مشايخنا وزملائنا إن شاء الله. وبالنسبة للوقت فأحسب أن الشهر سيكون قليلاً لسرعة تقضي الزمن كما ألاحظ. بينا الإنسان في بداية الشهر إذ به ينسلخ وهو لا يشعر بتقضيه والله المستعان. ولذلك لو بدأت بمناقشة كل جزء في موضوع مستقل حتى يتسنى للمشاركين والذين لديهم أسئلة بالاستمرار في المشاركة ولو بعد انقضاء الشهر. أقول هذا بعد أن طرحت فكرة مناقشة كتاب في ملتقى أهل التفسير، وهو كتاب إمعان في أقسام القرآن للفراهي، ولكن لم يكن هناك مشاركات تذكر لانشغال الأعضاء بأمورهم الأخرى، وأنا أعذرهم في ذلك فالظروف متشابهة إلى حد ما. وأنا أجد صعوبة بالغة هذه الأيام في متايعة الكتابة الطويلة والعميقة في الموقع لكثرة الأعباء، ونسأل الله التيسير والعون.

وأما الحاجة إلى الموضوع فهي قائمة، ومن الذي يستغني عن العلم والمذاكرة فيه والسؤال والاستفادة؟! لا أحد.

واقتراحي الذي أتوقع أنه في ذهنك، هو أن يكون الحديث والمناقشة حول الآيات التي لا يظهر معناها لأول وهلة، بمعنى تجاوز الآيات الظاهرة وعدم إطالة الوقوف عندها للتفسير، وقد يكون الوقوف عندها للاستنباط مناسباً. وأنتظر منك الشروع في الأمر وفقك الله، وسدد خطاك.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير