تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[طلب إحياء الفصحى في كتابات الملتقى وعباراته]

ـ[رشا الدغيثر]ــــــــ[23 Jun 2010, 02:46 م]ـ

كنت قبل قليل أتجول في ملتقى أهل اللغة فأعجبني فيه شيء ليس عندنا وذلك أن جميع العبارات الإدارية فصيحة اللغة، وليس فيها أي كلمة صحفية فضلا عن الأجنبية، منها على سبيل المثال:

الجلساء = الأعضاء

العابرون = الزائرون

كلمة الانتداء = كلمة المرور

ابتداء أحاديث = إضافة مواضيع

منازعة = رد

رمز = كود

فحبذا من مشرفي هذا الملتقى المبارك إتحافنا بما فتح الله عليهم من علم كتابه العربي المبين، وأن تكون جل عبارات ملتقانا الغالي على أفصح اللغى وأرقى المباني، لا سيما وأن أكثر الإخوة والأخوات من أهل القرآن وأهل القرآن أولى من غيرهم بالفصاحة والبلاغة ..

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[23 Jun 2010, 05:57 م]ـ

الجلساء = الأعضاء

العابرون = الزائرون

كلمة الانتداء = كلمة المرور

ابتداء أحاديث = إضافة مواضيع

منازعة = رد

رمز = كود

..

أختي رشا بارك الله بها

لي ثلاثة ملاحظات على مشاركتك هذه

الاولى أشكر غيرتك على لغتنا وهي لغة القرآن

وثانيها نعم لا بد لنا أن نستخدم كلمات عربية فصيحة في ملتقانا ولكن الكلمات التي ذكرتها كلها عربية باستثناء كلمة كود

وثالثاً فإن عنوانك (إحياء الفصحى) فيه خطأ شائع فالأصل أن نقول الفصيحة وليس الفصحى ذلك لأن الفصحى اسم تفضيل وليس لدينا إلا فصيحة واحدة ففيم نُفضّل؟؟؟

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[23 Jun 2010, 06:58 م]ـ

بارك الله فيك أختي رشا وأشكرك على هذه اللفتة، وقد تناقشت مع أخي عبدالله الشتوي ذات يوم في مثل هذه المسميات وأخبرني بعبارات ملتقى أهل اللغة.

والذي أراه أن التكلف ظاهر في بعض تسميات الإخوة في ملتقى أهل اللغة، والفصاحة تظهر في غير هذا الموضع عند معترك الكلام وليس في مثل هذه العبارات التي أصبحت اصطلاحات متعارف عليها، حتى إنني أستغرب من استبدالهم عبارة (رد) بعبارة (منازعة)، وكلمة المرور بـ (كلمة الانتداء) ونحوها.

وكأن الأخ الحبيب الذي اختار لهم هذه العبارات أراد الإغراب على عادة قلة من محبي الإغراب من أهل اللغة، وهم يُذكرونَ في كتب اللغةِ على سبيل الاستظراف والتندُّر مثل أحد قدماء النحويين الذي كان يُحبُّ مثل هذا الإغراب وهو عيسى بن عمر وغيره. ومن خلال تجربتي أن الذي يحرص على الإغراب في مثل هذه العبارات لا يثمر ولا يكتب له القبول، وكبار أدباء العربية وأقطابها كالجاحظ والخليل وأبي حيان التوحيدي والجرجاني وأمثالهم كانوا يحبون السهل من الكلام، الذي تألفه نفوس المتذوقين.

على كل حال سأعتبر تنبيهك دافعاً لتصحيح بعض العبارات التي تأتي في التعريب للمنتديات جاهزة ممن قام بتعريبها، وقد قمنا بتصحيحات كثيرة على النسخة السابقة، ولكن لما ركَّبنا النسخة الجديدة احتجنا الآن لعمل ذلك مرة أخرى، ولعل أخي عبدالله الشتوي ينظر في الأمر فهو تقني لغوي فقيه.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[23 Jun 2010, 07:11 م]ـ

وأنا أطلب منك طلباً لو تكرمتِ يا أخت رشا بأن تتبعي عبارات ملتقى أهل التفسير وتحصينها وتضعينها في جدول يكون فيه العبارة الحالية والعبارة المقترحة وتبعثين بها مشكورة مأجورة على بريدي، ونتأمل فيها مع الزملاء المشرفين ويكون لك الأجر في ذلك وفقك الله وتقبل منك، فنحن نوافقك على أنه ينبغي علينا أن نتخير الفصيح من العبارات.

ـ[رشا الدغيثر]ــــــــ[23 Jun 2010, 07:28 م]ـ

وثالثاً فإن عنوانك (إحياء الفصحى) فيه خطأ شائع فالأصل أن نقول الفصيحة وليس الفصحى ذلك لأن الفصحى اسم تفضيل وليس لدينا إلا فصيحة واحدة ففيم نُفضّل؟؟؟

ـــــــــــــــــــــــ

نفضل لأمرين:

1 - إما لأن اللغة العربية فيها الفصيح والأفصح والشاذ والرديء ... الخ

2 - أو يكون قولنا (الفصحى) بمعنى البالغة في الفصاحة غايتها، ولا شيء وراءها في الفصاحة، فهي أفصح اللغات، كما في (ولله الأسماء الحسنى) أي البالغة في الحسن غايته، فلا شيء وراءها في الحسن.

فالتفضيل بالاعتبار الأول من حيث اللغة نفسها، وبالاعتبار الثاني من حيث سائر اللغات.

والله أعلم

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[23 Jun 2010, 08:15 م]ـ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير