تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[اقتراح لكم أعضاء ملتقى أهل التفسير الكرام، فما رأيكم؟]

ـ[أبو أحمد الجنوبي]ــــــــ[04 Jun 2003, 04:42 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله المستحق للحمد، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه، وبعد:

فبدون مقدمات طويلة، خطر في بالي مقترح، وهو ما رأيكم لو أنشأنا غرفة في البالتوك، ويكون لنا مثلا لقاء أسبوعي أو حسب ما ترونه، نجتمع فيه مع أعضاء هذا المنتدى المبارك من أصحاب الفضيلة المشايخ وطلاب العلم، ويتم فيه طرح المواضيع المتنوعة ومناقشتها، ويكون لذلك جدول معين يوضع في المنتدى، وهكذا.

لأنه كما تعلمون بعض المواضيع، يصعب مناقشتها عن طريق الكتابة إما لطولها أو لغير ذلك من الأسباب، فيكون نقاشها عن طريق برنامج البالتوك، حيث إن الكلام أسهل من الكتابة بكثير.

بالنسبة للغرفة فقد قمت بإنشائها، وهي جاهزة، فإن رأيتم أنه اقتراح مناسب فالحمد لله، وإن رأيتم خلاف ذلك فالحمد لله أيضا، والأمر لله، والرأي رأيكم.

فأرجو من الجميع التكرم بإعطائنا رأيه.

والله من وراء القصد

أخوكم أبو أحمد الجنوبي

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[04 Jun 2003, 06:40 م]ـ

أخي الحبيب أبا أحمد الجنوبي وفقه الله

أشكرك على اقتراحك، وقد كان هذا الاقتراح في ذهني من أول يوم، حيث أشار عليَّ أحد الإخوة عن طريق المسنجر لا أعرفه - وفقه الله - بإقامة دورات عن طريق الموقع، وإعطاء شهادات كما يصنع الدكتور محمد الطرهوني في المدينة المنورة.

فقلت له ذلك الوقت: لا زلنا في بداية الطريق، والعدد قليل، فلعلنا إذا قطعنا بعض الطريق نفكر في مثل هذا.

وها أنت - حفظك الله - قد بادرت من تلقاء نفسك، وقمت بمثل هذا العمل الرائد، وهذا من حسن خلقك، ونقاء سريرتك، ودليل على رغبتك في خدمة العلم، أسأل الله لك العون والتوفيق، وأن يزيدك علماً وحسن خلق.

وأنا أتفق معك تماماً في هذه الفكرة الجميلة كطريقة من طرق الحوار، وليست بديلة على كل حال عن الحوار بالكتابة، فإن للكتابة - كما تعلم - من المزايا ما لا ينافسها فيه وسيلة أخرى، وليس أقل محاسنها أنك تكتب بتؤدة وتبصر، ومراجعة لما تكتب، وربما استعنت بمرجع فنقلت منه ووثقت. غير أن للحوار المباشر من المزايا ما ليس أقله سماع صوتكم الكريم وأمثالكم والنقاش معهم كفاحاً بلا ترجمان!

أشكرك يا أخي الحبيب، ولعل الإخوة المشرفين يدلون برأيهم وفقهم الله، ولو شئتم نقلنا هذا الموضوع لملتقى الاقتراحات لكان خيراً. وفقكم الله

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[04 Jun 2003, 07:25 م]ـ

فكرة جيدة لكن أقترح قبل البدء بتنفيذها إعداد خطة عمل متكاملة لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر كما اقترح فتح حوار حول الموضوع ليدلي الأخوة باقتراحاتهم حول المواضيع المزمع مناقشتها وطريقة الحوار والوقت المناسب ومدة اللقاء وغير ذلك ولا أرى العجلة في هذا الأمر حتى تكتمل الصورة وفق الله الجميع.

ـ[القميحي]ــــــــ[04 Jun 2003, 08:39 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاقتراح جيد، وأحسب أن فيه من الفوائد ما لا يحصى منها تداعي الأفكار ونضوج الأطروحات، وتوالدها.

وفقكم الله

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[04 Jun 2003, 09:21 م]ـ

فكرة جيدة، وفقكم الله تعالى

وأقترح أن تكون البداية بمحاضرة أسبوعية لمدة ساعة مثلا، ويفتح بعدها المجال للسؤال والنقاش في موضوع المحاضرة لمدة ساعة أخرى، ثم إذا نجحت الفكرة فيمكن زيادة عدد المحاضرات تدريجيا.

وينبغي أن يستفاد من أهل العلم والفضل بالملتقى مثل الشيخ الدكتور محمد الشايع، والشيخ الدكتور مساعد الطيار، والشيخ الدكتور إبراهيم الدوسري، وجميع المشايخ الفضلاء.

وحبذا لو أعلن عن موضوع المحاضرة وأبرز عناصرها قبل موعدها بفترة كافية، حتى يستعد الحضور لها.

وجزاكم الله خيرا

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[04 Jun 2003, 10:26 م]ـ

اقتراح جميل ونؤيد ..

ـ[الحارث]ــــــــ[05 Jun 2003, 10:06 ص]ـ

للرفع , والموافقة.

ـ[أبو أحمد الجنوبي]ــــــــ[05 Jun 2003, 01:04 م]ـ

أشكر المشايخ الكرام الذين تفضلوا بالمشاركة في هذا الموضوع.

وبالنسبة لكلام الشيخ الفاضل عبدالرحمن الشهري، فمما لا شك فيه أن المنتديات الحوارية الكتابية هي الأصل، وأن أمثال هذه الغرف ليست إلا فرعا، وأخوكم اقترح هذا الاقتراح ليكون فرعا لهذا المنتدى المبارك الذي هو الأصل.

وبالنسبة للغرفة فستفتح أبواب خير عظيمة، منها:

- قد تكون سببا في إنشاء قسم للصوتيات في هذا المنتدى المبارك، وذلك بتسجيل محاضرات المشايخ الفضلاء التي تلقى في الغرفة، ومن ثم تقسم على حسب نوعها (عامة - درس أسبوعي .. ) أو على حسب العلم (تفسير - تجويد ... ) أو غير ذلك.

- قد تكون بابا لنقل الدورات الصيفية، في أي مكان يوجد فيه عضو واحد من أعضاء المنتدى.

- أضف إلى ذلك أنها ستقوي العلاقة بين أعضاء هذا المنتدى المبارك.

وغيرها من الأمور الأخرى التي تنعكس بالفائدة العظيمة على الجميع.

أرجو من بقية الإخوة المشاركين أن يدلو بآرائهم.

وجزيتم خيرا

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير