تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[نحو عالمية الموقع]

ـ[مصطفى علي]ــــــــ[02 Feb 2007, 08:40 ص]ـ

موقعنا الحبيب متخصص في التفسير

ونرجو به الريادة وأن يكون أعلى ملتقى متخصص في هذا المجال

ومن خطوات عالميته أرى:

1 - إعداد فهرس عالمي بذكر مخطوطات التفسير في العالم.

وذلك بذكر أسماء مخطوطات التفسير في السعودية، مصر، المغرب ...... ألمانيا، أمريكا ... (يدخل الآن الميسر، وكلما نحصل على قائمة نضعها داخل الفهرس الرئيسي)

2 - إعداد فهرس بما طبع مبينًا دار النشر وبلدها وبينات عن الكتاب.

3 - أعداد فهرس ما رفع على الشبكة العنكبوتية pdf ، وورد.

4 - باب لذكر المخطوطات التي تحقق حاليًا حتى يترك التالي للسابق مجهوده ولا يتكرر الجهد في شيء واحد وخاصة أن المجال واسع ....

...................

فما رأي الأخوة

ـ[أبو معاذ الشمراني]ــــــــ[02 Feb 2007, 04:23 م]ـ

أول الغيث قطرة

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته .... ما تفضل به الأستاذ الكريم خطوة رائدة , ورأي سديد.

وحسبه شرفا أن يدفعنا جميعا إلى التفكير في كل خطوة أو وسيلة لخدمة هذا الملتقى المبارك؛

ولو جمعت عدة أفكار ووسائل وتم مناقشتها ومن ثم السعي في تحقيقي الممكن منها لكان شيئا رائعا.

فالتجديد والابتكار مع الأصالة مطلب. وفقكم الله لكل خير.

محبكم,,,

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[03 Feb 2007, 05:46 م]ـ

شكر الله لكم أخي الكريم مصطفى على هذه الأفكار الموفقة الرائعة، وليتها تتحقق، ولا أخفيك أننا في إدارة الملتقى نفكر دوماً في مشروعات علمية تخدم الباحثين المتخصصين في الدراسات القرآنية من أمثال هذا المشروع. غير أننا نتوقف بعد خطوات التنظير بسبب حاجة مثل هذه المشروعات إلى نفقات، فأنت لو اردت مثلاً أن تدخل معلومات المخطوطات في قاعدة بيانات عملية يستطيع الباحثون من خلال الموقع البحث فيها بعدة مداخل (اسم المؤلف- عنوان المخطوطة - المكتبة المحفوظة بها - وغير ذلك) لا حتجت إلى:

1 - توفير المعلومات أولاً. وهذه سهلة لوجود فهارس المخطوطات أو معظمها عندي أو عند غيري من الباحثين كفهرس آل البيت لكتب التفسير والتجويد والقراءات والمصاحف وعلوم القرآن، وهناك فهارس كثيرة غيرها للمخطوطات في أنحاء العالم، فلا أكاد أرى فهرساً للمخطوطات في الدراسات القرآنية إلا وأشترية من أي مكتبة أو معرض للكتاب. لكن يبقى لدينا مشكلة في حقوق نشر هذه الفهارس الكترونياً دون إذن المؤسسات أو الأفراد الذين قاموا بحصرها ابتداءً.

2 - تصميم قاعدة بيانات ممتازة وسهلة وخفيفة على الانترنت في الوفاء بهذا الغرض، فمعظم قواعد البيانات التي رأيتها في المراكز البحثية والبرامج معقدة وبها خلل في بعض جوانبها، والكمال عزيز، لكن مقاربته مطلب يجب السعي إليه، ومن لك بمبرمج محترف يقوم ببناء هذه القاعدة بتكلفة معقولة نستطيع دفعها له، فكم من تصميم وبرنامج أرهقنا مالياً ومتابعة ثم لم يخرج بالشكل الذي اتفقنا عليه ابتداء فتركناه على أمل الوصول للذي خططنا له أولاً، وهذا الملتقى بشكله الحالي ليس الذي في البال، فقد كتبنا تفاصيل دقيقة لكي يكون بأفضل حالة، ثم بعد الأخذ والرد والمماطلة مع المصممين، رضينا من الغنيمة بالإياب كما قال امرؤ القيس!

3 - موظف أو عدد من الموظفين يقومون بإدخال ومراجعة البيانات في قواعد البيانات هذه، بحيث تضمن دقة البيانات المدخلة ومراجعتها.

وغير هذا من متطلبات الوفاء بمثل هذه المشروعات النافعة التي يستفيد منها طلبة العلم في العالم بشكل تقر به العين، وتطمئن إليه النفس، ويعلم الله أننا لا نجتمع في إدارة الموقع إلا ونتلاوم لقلة البذل، وضعف السعي في الرقي بالموقع للمستوى الذي يرضي طموحات المحبين والراغبين في رؤية تميز مواقع ومؤسسات الدراسات القرآنية حسبة لله، وطلباً لمرضاته. ورحم الله الإمام الشافعي عندما قال:

وَأَحَقُّ خَلقِ اللَهِ بِالهَمِّ اِمرُؤٌ = ذو هِمَّةٍ يُبلى بِرِزقٍ ضَيِّقِ

ـ[مصطفى علي]ــــــــ[15 Mar 2007, 06:49 م]ـ

دكتورنا الكريم عبد الرحمن الشهري

أحب أن أبشر حضرتك بقرب حل ذلك الإشكال بإذن الله

فالذي ينقصني هو قاعدة البينات التي معظمها عندكم

أما المدخلين البينات وقاعدة البينات هي متوفرة عندي بأقل مما تتصورون بإذن الله تعالى.

فما علينا إلا أن نضع أفضل صورة لقاعدة البينات هنا وبإذن الله تعالى وبعد شهرين نكون قد جهزنا القاعدة على ما يتم طرحه والاتفاق فيه هنا

وليس كلامي ملزم لكم به طرح واستعداد لتقربة الأماني وتذليلها وجعلها على واقع الأرض مهيأة للعلماء وطلبة العلم

والله من وراء القصد

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[16 Mar 2007, 01:02 ص]ـ

بشرك الله بالخير أخي العزيز، ومثلك لا يأتي إلا بالخير.

إذاً دعنا ننظر في أفضل تصميم لحقول تلك القاعدة المنتظرة، ومحاولة مقاربة الكمال في مدخلاتها ومخرجاتها، ولعل الزملاء الفضلاء في الملتقى يدلون بدلوهم في التفكير معنا في كتابة مواصفات القاعدة، حتى إذا لم يبق إلا تنفيذها وبرمجتها تنظرون في الأمر، ولعل الله أن يهيئ على أيديكم خيراً كثيراً، جعلكم الله مفاتيح للخير مباركين أينما كنتم، وأكرر شكري لكم لحرصكم على الخير وعلى هذا الموقع الذي يهمنا جميعاً أمر نجاحه وتميزه، وهو بأمثالكم متميز ولا بد.

أعاذلتي على إتعابِ نفسي = ورَعيي في الدُّجى روضَ السُّهادِ

إذا شامَ الفتى برقَ المعالي = فأهونُ فائتٍ طيبُ الرُّقادِ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير