تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[اقتراح للسيد المشرف العام حفظه الله حول الأخطاء النحوية]

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[05 Aug 2010, 01:35 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

فضيلة المشرف العام حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

قضية الأخطاء النحوية ظاهرة واسعة الانتشار وتعود لإسباب كثيرة لسنا بصدد سردها أو ذكرها الآن. ولكن لا بد من أن تعالج هذه الظاهرة عبر حلول اقترحها لهذا الملتقى المبارك عسى أن تنال القبول منكم ومن الإدارة الكريمة وخاصة ما يتعرض له الأخوة في بعض المشاركات من تجريح أو تلميز لا يليق تعليقاً على بعض الأخطاء النحوية التي تحتاج لتصحيح أو تمحيص.

أنا أُقر أن موضوع النحو يجب أن يكون على قدر من الاهتمام لدى جميع الأخوة وخاصة أهل الفقه والتفسير وطلبة العلم. ولكننا نقر أيضاً أن اللحن ظاهرة عامة طامة تجدها في الجرائد والكتب والتلفاز وجميع الوسائل المرئية والمسموعة. ولكن ذلك لا يخرج المرء من المسئولية التي يجب أن يتحملها إزاء هذه المشكلة والتي تحتاج الى حلول اقترحها الآن بين ايديكم:

من أجل القضاء على المشكلة بشكل مباشر فإني أقترح أن تحال جميع المشاركات الى لجنة التصحيح اللغوي في الملتقى وتصحح الأخطاء اللغوية مباشرة من خلالها. وقد لاحظت أن الأخوة يصححون أحياناً بعض الآفات اللغوية من خلال ملاحظاتهم الشخصية. ولا مانع أن يضاف مجموعة أخرى كافية للتصحيح من خلال إعلان لمن يرغب في ذلك. .

ومن أجل تدارك الأخطاء قدر الإمكان فإني أقترح أيضاً عقد دورات ابتدائية في أصول النحو أولاً لمن يرغب في الرقي في هذا الجانب المهم.وأظن أنه تم الاقتراح سابقاً حول عقد تلك الدورات ولكنها لم تفعل.

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[05 Aug 2010, 02:06 م]ـ

شكر الله لك أخي الكريم تيسير غيرتك على هذه اللغة وأستأذن من المشرف العام بالرد على اقتراحك.

بالنسبة لتخصيص لجنة للتصحيح اللغوي فهذا يحتاج لكثير جهد ولأعضاء متفرغين وأنت تعلم أخي تيسير أن أعضاء الملتقى ومشرفوه وإداريوه لديهم أعمالهم والملتقى ليس عملهم الدائم وهم يدخلون عليه بين فترة وأخرى بحسب ظروفهم ليشاركوا أو يعلقوا أو يضيفوا.

مستوى الملتقى إن كان من ناحية الأعضاء أو المحتوى مستوى راقٍ والأصل أن تكون معظم المشاركات إن لم تكن كلها خالية من مثل هذه الأخطاء التي تحصل من البعض.

وبناء على هذا فإني أرى أنها مسؤولية كل عضو من أعضاء الملتقى أن يتأكد من سلامة مشاركته من أي خطأ فليست المسألة عبارة عن إضافة مشاركة وحسب وإنما علينا أن نتأكد من المشاركة ليس على صعيد الأخطاء النحوية وإنما على صعيد المشاركة نفسها وموضوعها هل يليق بمنتدى قرآني بحت أم لا، فللأسف تزداد عدد المشاركات الخارجة عن مضمون الملتقى وأهدافه وربما يسعفنا المسؤولون في الملتقى التقني والفني ببعض الإحصائيات لهذه المشاركات وسنجد أنها صارت أكثر من المفترض. فبعض المشاركات خاصة في الملتقى المفتوح لا تتناسب مع أهداف الملتقى القرآني الذي شهد له كثيرون بالتميز لجدية مواضيعه وغناه بمواضيع قيمة نافعة هادفة.

وكلنا يقع في مثل هذه الأخطاء النحوية لأن كثيرين منا إما ينسخون مشاركاتهم مما كتبوه على برنامج وورد أو من موقع آخر أو من كتاب وقد نغفل عن بعض الأخطاء غير المقصودة وهذه يمكن تلافيها بسهولة ويسر وهو أن يعيد المشارك قرآءة مشاركته مباشرة بعد نشرها أو على الأقل قبل نشرها وتصحيح ما لم ينتبه له من أخطاء في الفترة التي يسمح له فيها بتعديل المشاركة. فإذا كان مشغولاً أو حصل خلل معه في المشاركة (وهذه تحصل معنا جميعاً) ولم يعد بإمكانه التعديل بنفسه فما عليه إلا أن يرسل رسالة إلى أحد المشرفين ويوضح له أين الخطأ في مشاركته ويطلب منه التصحيح والبعض جزاهم الله خيراً من المشرفين يقوم بالتصحيح بنفسه دون سؤال هذا إذا قرأ المشاركة ورأى الخطأ وهذا حصل كثيراً في الملتقى وحصل معي شخصيا فجزى الله كل من صحح خطأ لي خيراً.

ويمكن للأعضاء التنبيه على أخطاء وجدوها في مشاركات غيرهم لكن بشرط أن يكون هذا التنبيه على قدر من الأدب والأخلاق والنصح الجميل ليس فيه سخرية ولا يقصد منه الاستهزاء أو تحقير الكاتب أو المشارك لأن الهدف ليس شخصياً بقدر ما هو حرص على أن تكون اللغة العربية الصحيحة هي السائدة في المشاركات كلها.

أما الأخطاء التي يجب التركيز عليها والانتباه لها هي الأخطاء التي ترد في بعض الردود على مشاركات فقد تجد في سطر واحد أكثر من خطأ وهذا لا يدل عن سرعة في الطباعة أو عدم تنبه للخطأ وإنما على ضعف في اللغة العربية واضح جليّ بيّن ولهذا أنصح نفسي وغيري ممن يجدون صعوبة في التعبير بلغة عربية فصيحة خالية من الأخطاء أن يأخذوا وقتهم في صياغة جُمَلِهم وردودهم حتى تكون صحيحة إلى أبعد الحدود ومن لا يمكنه ذلك فاستخدام زر (شكر الله لك) كافٍ للتعبير عن شكر قارئ المشاركة لكاتبها.

إذن هي مسؤولية جماعية على الجميع ولو كنا في منتدى عادي أعضاؤه من طلاب الثانوية أو المتوسطة لقلنا يجب أن تكون هناك لجنة تصحيح لكن الوضع في ملتقانا مختلف من هذه الناحية.

وأما الدورات الابتدائية في النحو فأرى أن هذا الملتقى ليس مكاناً لها ويمكن الحصول عليها في العديد من المنتديات المتخصصة مثل أهل الفصيح وغيره من المواقع المختصة باللغة العربية.

عذراً على الإطالة ولكن إنما هو رأيي الشخصي أحببت أن أشارك به في هذا الموضوع وهو لا يعبر عن الملتقى ولا يُلزم به أحد من الأعضاء أو المشرفين أو الإداريين.

وختاماً كلنا يحب الكمال ويسعى له لكن يبقى الكمال لله وحده ونحن نتلمس طريقنا لتحقيق أقصى ما بإمكاننا والله الموفق وبه نستعين.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير