تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[30 Oct 2007, 06:07 م]ـ

أضيف بعض الملاحظات:

1 - الصيغة المقترحة للسيرة الذاتية تؤكد على أمر هام، وهو أن أي نشاط فكري مؤطّر للأستاذ له قيمة كبيرة، ويجب ذكره في السيرة الذاتية. ولذلك فأستغرب من بعض الأساتذة الذين يغفلون (بقصد أو بغير قصد) عن ذكر بعض أعمالهم في السيرة الذاتية.

2 - في الكلية التي أعمل بها، يتم تطبيق هذا النموذج منذ سنوات. وقد اقتنع جميع الأساتذة بجدواه، بعد فترة شاقة من الفتور وعدم التجاوب، والتذمر، وعدم وجود المعلومة. ومما يفيد الإشارة إليه عن أثار هذا التوحيد ما يلي:

* بعض الأساتذة، ندموا ندما شديدا على فقدانهم كثيرا من المعلومات التي كان بإمكانهم وضعها في السيرة الذاتية، نظرا لطول المدة (بعضهم قام بالإشراف على عدد من رسائل الدكتوراه والماجستير منذ أكثر من 15 سنة، ولم يحتفظ بأسمائها وباسماء طلبته).

* بعض الأساتذة لديهم سيرة ذاتية في 45 صفحة. والبعض الآخر، لديهم سيرة ذاتية مكتوبة في صفحتين فقط.

* كثير من الاخطاء تم اكتشافها وإصلاحها في السير الذاتية، وبالتالي أصبحت النسخ الجديدة أكثر مصداقية في إبارز قيمة الأستاذ العلمية.

* نتيجة هذا التوجه: أن الكلية أصبحت تحتفي سنويا بالأستاذ صاحب أمثر إنتاج فكري في السنة. ويتم عمل حفل تكريمي له، وإعطاء هدية رمزية.

لذلك، فقد تنبه بعض الأساتذة الذين أصيبوا بالكسل في السنوات الأخيرة إلى أهمية الكتابة والنشر والإشراف والإشعاع الفكري، فعادوا إلى النشاط والحيوية.

وأظن أن هذا هو أحد أهم الأهداف التي سعى لها جهاز الإشراف: خلق نوع من التنافس على العطاء والإبداع الفكري، وتكريم كل من يقوم بذلك. فينعكس الأمر إيجابيا على كل الأطراف المعنية: الأساتذة، الإدارة، الطلبة. أي أن العلاقة تصبح علاقة رابح/رابح وليست رابح/خاسر.

ـ[سمير القدوري]ــــــــ[22 Nov 2007, 12:16 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

بارك الله فيك يا أخي محمد بن جماعة وأجزل لك الأجر على المشاركات المفيدة والعلمية التي أتحفتنا بها.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[25 Nov 2007, 07:12 م]ـ

أشكر أخي العزيز الأستاذ محمد بن جماعة على هذا الاقتراح وورقة العمل الرائعة، وقد تأخرت في التعقيب حتى أقرؤها جيداً، وقد قرأتها مرتين وتأملت ما فيها من مقترحات وأفكار تدل على عقلية إدارية منظمة ذات خبرة عالية، وقد استفدت منها، ولعلنا ننظر في كيفية الاستفادة منها عملياً في الموقع بإذن الله في إعادة صياغة قاعدة البيانات الخاصة برابطة المتخصصين لتؤدي ثمرتها التي نرجوها لها بإذن الله. سائلاً الله تعالى للأستاذ محمد ولجمعي الإخوة الذين ابدوا اقتراحاتهم واهتمامهم التوفيق والسداد دوماً.

في 15/ 11/1428هـ

ـ[الونشريسي]ــــــــ[30 Jan 2008, 09:03 ص]ـ

أشكركم جميعا على هذه الجهود المباركة. أبو حذيفة (مسجل باسم بو سنيان)

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير