تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[07 Feb 2010, 12:20 م]ـ

الإلزام ربما نخسر به بعض الأعضاء الفاعلين لكن:

عندي اقتراح لا أدري هل هو ممكن فنياً أو لا وإن كان كل شي ممكن في عالم الحاسب اليوم وهو:

أن يعطى من يسجل باسمه الصريح مميزات في الملتقى لا تعطى لغيره كأن يعطى وقتاً أكثر من في تعديل مشاركاته أو حذفها وغير ذلك مما يرغب الأخوة في التصريح ويعطيهم مساحة كافية في التصرف بمشاركاتهم.

ـ[أبو المهند]ــــــــ[07 Feb 2010, 12:58 م]ـ

الإلزام ربما نخسر به بعض الأعضاء الفاعلين لكن:

عندي اقتراح لا أدري هل هو ممكن فنياً أو لا وإن كان كل شي ممكن في عالم الحاسب اليوم وهو:

أن يعطى من يسجل باسمه الصريح مميزات في الملتقى لا تعطى لغيره كأن يعطى وقتاً أكثر من في تعديل مشاركاته أو حذفها وغير ذلك مما يرغب الأخوة في التصريح ويعطيهم مساحة كافية في التصرف بمشاركاتهم.

اقتراح وسط مليح يجمع بين الحسنيين " الخصوصية التى لا يريد بعضنا الاطلاع عليها من الغير من جهة، وبين التشجيع المغرى بالإفصاح عن الاسم الحقيقي ومميزات ذلك.

وعلى كل حال فإني أتذكر أنني ناديت قديما بذلك وشددت على صراحة ذكر الاسم وعدم الضبابية وانعكاس ذلك على جدية الطرح والتعاطي معه، ولكنني لست الآن بهذه الحرارة لقناعتى الآنية بأن الاسم الصريح قد يعيق كثيرا ذكر بعض القضايا الهامة.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[07 Feb 2010, 01:12 م]ـ

جزاكم الله خيراً جميعاً.

نسأل الله أن يهدينا للحق، فإن الاختلاف في هذه المسألة سبب لنا حرجاً في كثير من المواقف.

ـ[ابو سلطان الغساني]ــــــــ[07 Feb 2010, 01:21 م]ـ

العلة ليست بالاسم لكن بالكاتب هناك من يبغي باسمه الصريح وهنك من ينفع الملتقى ويثريه بكنيته!!

اما المؤهل العلمي حبذا لو ذكر واود من المشرفين التنبيه على من اخطا وتجاوز ولعلمي انهم لدماثة اخلاقهم يودون لو تراجع بنفسه بدل توجيهه

ـ[محمود الشنقيطي]ــــــــ[07 Feb 2010, 01:58 م]ـ

لا شكَّ أنَّ الأمرَ تتجاذبهُ المصالحُ من طرفيه , فللأسماءِ المستعارةِ مصالحُ عند الأخواتِ , وذوي الهيئاتِ من مشاهير العلماء والأئمةِ والدُّعاةِ وغيرهم ممن يتحرَّجُ من التصريحِ باسمه مخافة الشَّغَبِ الإعلامي والتصيُّدِ الذي يشكوهُ المشاهيرُ في كل مكان وزمان.

ومع ذلك فالاسمُ المستعارُ يصعُبُ معهُ الاطمئنانُ للأخبارِ المجرَّدةِ ونتائجِ البحثِ والاستقراءِ وغيرها , فالجهالةُ بشخصِ الكاتبِ والنَّاقدِ تمنعُ الثقةَ المطلقةَ بما يطرحهُ وربما تحولُ بين مناقشتهِ والمباحثة معهُ , ولعل الأنسَبَ في هذه الأحوالِ أن يكونَ الضَّابطُ هو التزام الكاتبِ بشروطِ وضوابطِ المشاركة التي أتثبتتها الإدارةُ غيرَ مرَّةٍ , ويحذَّرَ المُخالفُ من إيقافه إن استمرأ التجاوزَ وتعوَّدهُ صيانةً للملتقى عن تحولهِ إلى حلبةِ صراعٍ وميدانِ نيلٍ من أشخاصٍ يكتبون بصريحِ أسمائهم ولا يوجدُ سبيلٌ عند المتخفِّينَ للوقيعة فيهم إلا التدرُّعُ بالأسماء المستعارة.

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[07 Feb 2010, 11:40 م]ـ

طيب، كيف تميزون من سجل باسمه صراحة وأبان عن مؤهلاته حقيقة دون غيره؟

لا أتساءل عن أمثال الدكتور مساعد والدكتور عبد الرحمن - وفقهما الله - ممن تواترت أخبارهم وعرفهم الناس، إنما أتساءل عن أمثالي؟

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[08 Feb 2010, 02:20 م]ـ

الكتابة بالاسم الصريح هي الأفضل، فأنت مدين أمام الله بما تكتب، ومن يخاف أن يكتب باسمه الصريح من أي علة فهي مشكلته هو، وليست مشكلة غيره، فيجب عليه أن يصلحها مع نفسه أولاً.

وقد رأيت ما ذُكِر من العلل، ولا أراها ـ في نظري ـ مانعة من أن يكون الاسم الصريح هو الأصل.

ولسنا في هذا الملتقى ملزمين بأن نتحقق ممن يكتب باسم صريح ـ فيما نراه ـ فهذه ـ إن كان كذب فيها ـ فهي مشكلته أيضًا، لكن الاطمئنان إلى الاسم الصريح أكبر من الاطمئنان إلى الاسماء المستعارة.

وإننا ـ بحمد الله ـ في هذا الملتقى لم نجد مشكلة من إخواننا الذين يكتبون بأسمائهم الصريحة، وهم يخالفوننا الرأي، بل وجدنا بيننا من التواد والاحترام الشيء الكثير.

وهذا لا أدعيه عاطفة، بل هو واقع فعلي، ونحن نراسل بعض الإخوة أو نهاتفهم إن كنا نعرف أرقامهم، ونتواصى على الحق، وندفع ما بيننا من الشحناء قدر استطاعتنا.

وإن بعض النفوس تأبى أن تكون هينة لينة، وتريد أن تقول وتقول، ولا ترضى أن تكون معرضة للنقد، ولا تتحمله مهما عظُم، وتلقي باللوم علينا في فتح الباب لفلان وعلان، ولو أطعنا مثل هؤلاء لأقفلنا الملتقى، وتركنا الكتابة فيه وفي غيره، فما منا إلا رادٌّ ومردود عليه، وأسأل الله لنا جميعًا حسن الخلق، والتواد والتراحم فيما بيننا، إنه سميع مجيب.

ـ[أم الأشبال]ــــــــ[08 Feb 2010, 08:30 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله تعالى، والصلاة والسلام على نبينا محمد.

أما بعد:

أريد أن أعرف بنفسي بهذه المناسبة، لأني أرى أن الوقت حان قبل أن يكون الأمر إجباري.

لا أستطيع أن أقول من أنا لكن أستطيع أن أقول:

أنا أختكم: أم عبدالله.

نعم أنا من بنات حواء.

وأتمنى أن يغير أسمي إلى.

أم الأشبال أم عبدالله.

والسلام عليكم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير