تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[05 Jul 2010, 11:40 ص]ـ

أنا أفضل وأحبذ الاسم المستعار، فهو أفضل بكثير من الاسم الصريح في المنتديات العلمية بالذات وهذا من وجهة نظري، وما أجمل أن نتحلى بالورع والبعد عن الأضواء إلا في حالات معينة تستدعي عدم ذلك، وأحث الأخوات المشاركات أن يكتبن بالاسم المستعار لا بالاسم الصريح فكم وقعت وقائع واتهامات باطلة بليت واشتكت منها الأخوات -صانهن الله وحماهن-، والشيطان يجري في الإنسان مجرى الدم!، فالأولى لهن أن يكتبن بالاسم المستعار، وعلى المشرفين في المنتديات ككل أن يشجعوهن على هذا الأمر ..

والله تعالى أعلم ..

أخي الكريم: نقدر وجهة نظرك بالتأكيد، ولكنِّي أخالفك في وجهة نظرك في كون الكتابة بالاسم المستعار أفضل في المنتديات العلميَّة، أقول هذا عن تجربة وقد أشرتُ إلى هذا من قبل، وعيوبُ الكتابة بالاسمِ المستعارِ تلحقُكَ في ما تكتبُه وفقك الله، فالعلم والنقاش حوله مبني على المعرفة والثقة، وليس على الجهالة.

أما كتابة الأخوات بالأسماء الصريحة فهذا مقبول في هذا الموقع، وكلهنَّ من الباحثات الجادات الرزينات ولله الحمد، ولم يجتمعن إلا على خير، ولم يشاركن إلا في خير، ومنذ بدأنا الملتقى منذ تسع سنوات حتى اليوم لم أجد ما ينغص ولله الحمد، وإن كنا نتيح لهنَّ الكتابة بالأسماء المستعارة وأكثرهنَّ يكتبن بها.

ـ[محمد نصيف]ــــــــ[05 Jul 2010, 12:33 م]ـ

هل هناك علاقة حقيقية بين الورع والاسم المستعار؟؟؟ الورع الحقيقي أن يسكت الإنسان عندما لا يكون عنده العلم الكافي بالمسألة التي يدور حولها النقاش، وهو ورع نادر أو قليل في الملتقيات عمومًا، وليتنا نلتزم به في زمن انتشرت فيه شهوة الكلام، ويكفيك أن تضع سؤالاً في دقيقة من دقائق التفسير: لماذا عبر هنا بكذا وهنا بكذا؟ فتجد إجابات لا علاقة لها إلا بالذوق المحض، وقديماً قيل: " من رأيته يجيب عن كل ما سُئل، ومخبراً بكل ما شهد، وذاكرا كل ما علم فاستدل بذلك على وجود جهله".

وإن كان ثمة علاقة بين الورع والاسم المستعار- ولا اراها قوية- فإن العلاقة بين التخفي - وهو مظنة للريبة -أحياناً- - والاسم المستعار أقوى بكثير، أما الأخوات فقد يكون لهن عذر، وأرجو ألا يكون في كلامي سوء تعبير يمس بشعور أحد لكنها الحرقة مما نعاني من الورع في غير محل الورع، وقلة الورع عندما يأتي وقته، و الله أعلم.

مع شكري المسبق لمن سينتقد كلامي ليدلني على الصواب.

ـ[عطاء الله الأزهري]ــــــــ[01 Aug 2010, 07:33 م]ـ

اقتراح:

من أراد التسجيل في الملتقى يراسلكم عبر الإيميل باسمه الثلاثي والسيرة الذاتية والإسم الذي يريد التسجيل به كما هو الوضع الحالي

ولكن ارفقوا بياناته الشخصية في ملفه الشخصي ولا تظهر إلا له وللإدارة.

ثم هو سيظهر بفكره من خلال مشاركاته

والله المستعان

ـ[نورة قايد]ــــــــ[02 Aug 2010, 05:50 م]ـ

أتمنى تغير من لقب إلى الإسم الصريح

لقبي الشامخه بدينها

الاسم نورة قايد

تخصصي علوم قرآن مرحلة البكالويوس

وجزاكم الله خيراً

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[02 Aug 2010, 06:25 م]ـ

اقتراح:

من أراد التسجيل في الملتقى يراسلكم عبر الإيميل باسمه الثلاثي والسيرة الذاتية والإسم الذي يريد التسجيل به كما هو الوضع الحالي

ولكن ارفقوا بياناته الشخصية في ملفه الشخصي ولا تظهر إلا له وللإدارة.

ثم هو سيظهر بفكره من خلال مشاركاته

والله المستعان

أشكرك أخي عطاء ..

وهذا هو المعمول به الآن، ونحن بصدد تحديث معلومات الأعضاء كاملة ليتم إكمال الناقص منها بإذن الله.

ـ[محمد العلوي]ــــــــ[02 Aug 2010, 06:38 م]ـ

نسأل الله أن يرينا الحق حقاً

ـ[نوال عبداللطيف الخياط]ــــــــ[02 Aug 2010, 11:28 م]ـ

بوركتم كنت أفكر منذ فترة في تغيير المعرف الى الأسم الصريح ولكن لم يتسع الوقت لذلك والآن ماهي الخطوات التي أتبعها لتغيير المعرف في منتداكم حفظكم الله؟

ـ[نورة قايد]ــــــــ[03 Aug 2010, 05:14 م]ـ

أعانكم الله كتب لكم الأجر

ـ[فيوض]ــــــــ[07 Aug 2010, 05:23 م]ـ

انبه المشاركات على المشاركة بالاسم المستعار فلا يفيد الرواد اسمك وانما مؤهلك والحزم اولى في هذا وقد يؤذيك من يحمل المستعار فلا يرقع منتدى ولا مشرفين!

هذا حال القوارير اما التروس فلا يضيرها شيء مهما عظم

واتمنى فتح قسم خاص بالاخوات لا يشاركهن به احد

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[07 Aug 2010, 10:40 م]ـ

أي قوارير وأية تروس أيتها الأخت الكريمة؟

وهل نحن في سوق للخردة؟

الأصل في هذا الملتقى أن جميع أعضائه ثقات، وهم كلهم معروفون من قبل الإدارة، ولديها وسيلة التواصل بأي منهم، ومن حدث منه إساءة أو تعدٍ -وهذا ما لم يكن حتى الساعة والحمد لله- فإن للإدارة تصرفها اللائق حينها.

ونحن هنا أيتها الفاضلة نحرص على إشاعة الجو العلمي بعيدا عن إساءة الظنون، وزلقات الألسن، حتى كان هذا سمتا لجميع الأعضاء الكرام، ولله الحمد والمنة.

ولعل ما كتبه المشرف العام [هنا ( http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=21059) ] يعد مبادرة غير مسبوقة في عالم منتديات الانترنت.

وأشكرك على حرصك واحتياطك، وهذا مطلب خصوصا في زمن كثرت فيه الفتن، لكن عتبي موجه إلى أسلوبك، والأخت الفاضلة لا يحميها إلا علمها وخلقها، أما الأسماء فسواء كانت (فيوض) أو (ناصرة الحق) أو (عائشة) أو (خديجة) ... أو غيرها من الأسماء فإن هذا لا يغير في الأمر شيئا عند ضعاف النفوس.

أتمنى أن يكون غرضي واضحا، وهو ما من أجله كتبت هذه الكلمات ..

وفقك الله لكل خير، وثبتنا وإياك على صراطه.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير