تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[دراسة بعنوان: فرص توظيف برامج الانترنت في البحث العلمي]

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[13 - 07 - 2007, 10:06 ص]ـ

[دراسة بعنوان: فرص توظيف برامج الانترنت في البحث العلمي]

د. حميد الهاشمي

عضو هيئة تدريس في جامعة أوربا الإسلامية- هولندا

المصدر: منتدى اجتماعي على الرابط: http://www.ejtemay.com/showthread.php?p=3684#post3684

ملخص:

نحاول في هذا البحث الخوض في إمكانية توظيف برامج الانترنت المختلفة في عملية جمع البيانات لأغراض البحث العلمي.

وبهذا الخصوص فإننا نقدم بإيجاز تعريفا بميزات شبكة الانترنت وما تقدمه بصورة عامة من خدمة للبشرية، وبصورة خاصة لاغراض البحث العلمي. ونعرف أيضا ببعض برامج الانترنت ومدى إمكانية توظيفها في خدمة البحث العلمي في العلوم الانسانية خاصة، وقيمة هذه الخدمة في أهم عاملين يتعلقان بالبحث العلمي ربما، وهما عاملي الوقت والكلفة المادية.

كما ستتناول الورقة طرق إستحصال البيانات من خلال أساليب المقابلة عبر المسنجر أو البالتوك أو غرف الدردشة سواء بطريقة المقابلة الفردية او الجماعية، بالصوت ام بالصوت والصورة، او إرسال إستمارات الاستبيان بواسطة البريد الاليكتروني (الايميل)، او وضع الاستبيان في مواقع متخصصة او مواقع اعلامية او عامة يزورها اعداد كبيرة من مرتادي الشبكة، ويجيب المبحوثون او من يود الاجابة على الاستبيان مباشرة على الموقع، وتجمع اجوبه المبحوثين على الموقع هذا ليتم تحليلها لاحقا من قبل الباحث، وغير ذلك من الاساليب المتيسرة عبر شبكة الانترنت.

وسيتم التطرق الى ميزات محركات البحث بتركيز اكبر بإعتبار اهميتها الكبيرة في مجال البحث العلمي. كما لا ننسى هنا التطرق الى المجتمعات الافتراضية وتناولها باعتبارها ظاهرة حديثة من جهة ومدى تمثيلها لفئات من المجتمع من جهة اخرى.

وبالنسبة للكم الهائل من البيانات والمعلومات المتيسرة على شبكة الانترنت فاننا نعرض هنا أنواع وطرق طرح هذه المعلومات مثل المعلومات المكتوبة والمعلومات الصوتية والمعلومات الصورية (الصورة) من خلال افلام فيديو متيسرة على الشبكة (اونلاين)، او بيانات احصائية وغير ذلك.

وتعرض الورقة مقترحات لطرق توثيق البيانات المستحصلة من خلال هذه الاساليب الحديثة في البحث العلمي والتي لازال الباحثون غير متفقين على طريقة ما بخصوصها.

اننا نحاول هنا الخوض في ميدان محدد نجد قلة من يخوضون فيه مع اهميته المتزايدة وآفاقه الواسعة خاصة بالنسبة لمجتمعات البحث العلمي في العالم العربي، راجين او نوفق ولو بجزء مما نطمح اليه.

إستهلال:

الإنترنت هذه الوسيلة العلمية الإعلامية التي فاقت أنواع الميديا الأخرى في سرعة تقديم المعلومة ووثوق مصدريتها وتنوعها وإمكانيتها في خرق الرقابة المفروضة من قبل بعض السلطات، دخل استخدامها والاستفادة من خدماتها من ضمن مؤشرات التنمية والتقدم بالنسبة للبلدان كما انه دخل من ضمن مؤشرات الحرية الفكرية وحرية الإعلام والحصول على المعلومة من منابعها. [1]

ولاشك ان هذا ناتج ما احدثته الثورة التكنولوجية والرقمية التي تشهد اليوم تطورات كبيرة في عملية البحث العلمي واساليب استحصال البيانات. وتعد تقنية المعلوماتية او شبكة "الانترنت" أحد أشكال هذه الثورة التكنولوجية ومصدرا هاما لهذه العملية.

هدف البحث:

يهدف هذا البحث الى التعرف على تقنيات وبرامج شبكة الانترنت المتنوعة التي يمكن ان توظف في عملية البحث العلمي، وآليات ذلك التوظيف.

دراسات سابقة:

إذا كانت الدراسات التي تتناول تقنيات الانترنت وميزاته وتقييم منافعه وصلت الى مستوى معقول، فان تلك التي تتناول توظيفه في البحث العلمي او علاقته بالبحث العلمي تعد محدودة. ولهذا كان من الصعوبة بمكان العثور على دراسة لهذه العلاقة وهذا الموضوع. دراسة د. لمياء السامرائي: (واقع استخدام الطالبة الجامعية العراقية للانترنت: الاتجاهات والمعوقات) [2]

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير