تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[رسالة دكتوراه في الأدب]

ـ[الكاتبة]ــــــــ[20 - 07 - 2007, 02:25 ص]ـ

:::

الأحبة في الفصيح

تحية طيبة،،،

رغبة في مشاركتي البحث والتفكير في موضوع أطروحة دكتوراه في تخصص الأدب والنقد وتحديدا الأدب النسائي .. أتمنى مساعدتي في إثارة النقاش في هذا الجانب

مع خالص التقدير،،،،

ـ[د. عليّ الحارثي]ــــــــ[20 - 07 - 2007, 10:51 ص]ـ

:::

السلام عليك ورحمة الله وبركاته وبعد؛فأهلًا بك أختي الكاتبة , وأسأل الله لك العون والتوفيق.

ولبدء حديث في أطروحة دكتوراه في تخصص الأدب والنقد ,الأدب النسائي؛فإن أول سؤالٍ يرد هنا هو:ما المقصود بالأدب النسائي؟ لأنّ هذا المصطلح يثير عند أرباب التخصص جدلًا كبيرًا.

وإلى أن أرى جوابك فإليك هذه الإضاءة التي قد تفتح باب القول في الباب الذي قصدتِ:

يُفضّل في اختيار موضوعات الرسائل أن تقدح الفكرة أولًا في ذهن صاحب الموضوع ثم يتدارس ويناقش مع غيره من أهل التخصص ما يمكن أن يثار من أفكار ٍ حولها؛ وقد أحسنتِ حين حددتِ وجهتك , ولكنّ هذا الباب واسع ومتشعب؛ فليتك تحددين أولًا ميولك و جهة اختيارك حتى يكون الكلام أجدى عليك وأنفع؛ فهل تميلين - على سبيل المثال - في دراسة أدب المرأة إلى دراسة النصوص الشعرية أو النثرية دراسة فنية ,أو إلى دراسة الأجناس الأدبية في بلد ما أو عند أديبةٍ ما , أو إلى دراسة الظواهر الفنية أو الاجتماعية في الأعمال الادبية في ضوء الخيارين السابقين , أوإلى غير ذلك من جهات البحث في هذا الباب؟ وهل تميلين في دراسة الأدب النسائي إلى الدراسات التي تنتمي إلى تاريخ الأدب أو إلى النقد الأدبي أو إلى البلاغة أو إلى الأدب المقارن أو إلى نظرية الأدب؟

أحسب أن تحديك لذلك أوحديثك فيه سيكون مدخلًا جيدًا؛ لتظفري بما يثري فكرتك.

وفقك الله وأعانك.

ـ[الكاتبة]ــــــــ[29 - 07 - 2007, 09:46 م]ـ

د. شوارد .. الشكر كله لك على ردك ومداخلتك القيمة

أود دراسة نظرية الكتابة النسوية من خلال جنس أدبي نسائي كانموذج

؟

تحياتي

ـ[د. عليّ الحارثي]ــــــــ[29 - 07 - 2007, 10:38 م]ـ

أهلًا بك. وقد أحدث المنتدى بعدك موضوعًا خاصًا بالاستشارات في الأدب والنقد والبلاغة تجدينه ضمن الموضوعات المثبتة هنا, وستثري زيارتك له موضوعك لأنه سيكون مشاهدًا من أكثر أعضاء هذا المنتدى, وفيهم المفيد والمستفيد, فهلاّ نقلنا هذا الحوارإلى هناك ( http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?p=158525#post158525)! وسيسعد أهل الفصيح بمشاركتك فكرتك.

وفقك الله وأعانك.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير