تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[لغة عربية لغير العرب]

ـ[ضياء العشماوى]ــــــــ[24 - 11 - 2007, 02:53 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم السلام على سيادتكم و رحمه الله و بركاته انا اخوكم ضياء العشماوى باحث عن تدريس العربيه لغير العرب جامعه طنطا من المحله الكبرى اسال عن من يمكنه افادتى فى تسهيل نهمه اجراء مقابله مع خبراء او معلمين لغه عربيه لغير العرب فى اى مركز فى مصر و السلام على سيادتكم و رحمه الله و بركاته

ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[24 - 11 - 2007, 08:39 ص]ـ

بارك الله لكم على جهودكم أخي الكريم العشماوي واهلاً وسهلاً بك في رحاب الفصيح، وان شاء الله تجد فيه بغيتك.

ـ[د. عليّ الحارثي]ــــــــ[24 - 11 - 2007, 10:46 ص]ـ

السلام عليكم؛

أخي الكريم: ستجد بغيتك إن شاء الله في المعاهد التي تعلم العربية للناطقين بغيرها في مصر, ومنها ما هو تابع لجامعة الأزهر, ومنها ماهو تابع لجامعات أخر, وأعرف منها مركزا تابعًا لجامعة المنصورة, كلية التربية ـ قسم اللغة العربية. فيمكنك الاتصال بهذه الجهات , وستجد ما تريد بإذن الله, وإذا كنت تريد الاتصال بأيٍ من معاهد تعليم العربية للناطقين بغيرها في السعودية, فهي في كل من: جامعة أم القرى في مكة المكرمة, وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ,والجامعة الإسلامية في المدينة المنورة, وجامعة الملك سعود في الرياض. وستجد مواقعها على الشابكة.

ـ[د. عليّ الحارثي]ــــــــ[24 - 11 - 2007, 02:08 م]ـ

عذرا أخي الكريم؛ فالمركز الذي ذكرت لك أنه في جامعة المنصورة هو في جامعة الإسكندرية, كلية الآداب, وفي كل الجامعات المصرية أو جلّها مراكز لتعليم العربية للناطقين بغيرها.

ـ[اللسان الأم]ــــــــ[14 - 12 - 2007, 04:31 م]ـ

السلام عليكم

لا أريد الإحباط لكن لا أقبل السطحية .... عذرا من السادة الكرام

إن تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في البلاد العربية لم يصل إلى مستوى المنهج المتكامل بكافة تفاصيله وتخصصاته!!! وكل ما هو موجود من معاهد إنما هي مؤسسات صورة وخاصة الحكومية منها أو نفعية بحتة على غير هدى من جهة ثانية، طبعا بغض النظر عن واقع كل مؤسسة منها من حيث المنهاج الذي يعلمون من خلاله أو المعلمين الذين يقومون بعملية التعليم أو الإدارة التي تدير عملية التعليم أو المنهج الذي يتم التعمل مع الأجنبي فير الناطق بالعربية. وعدم المقدرة حتى الآن في تقديم اللغة العربية لغير العرب مع احترام ثقافاتهم بشكل إيجابي يرفع من مستوى القناعة بالثقافة العربية العربية أو يقزمها أو يجعل الطموح في الوصول إلى مستوى الثقافة الأجنبية .... وكلا الأمرين سلبي من جميع الجهات ....

ظهرت مؤسسة جديدة في أبوظبي منذ سنة ونصف تعمل على وضع أسس لمنهج أكاديمي عملي في تعليم العربية لغير الناطقين بها وتدريب المعلمين وتعليم الطلبة ....

بإمكانك مراسلتهم على البريد الإلكتروني [email protected]

أو زيارة موقعهم على الرابط: http://mothertongue.ae/

وشكرا

ـ[د. سليمان خاطر]ــــــــ[18 - 12 - 2007, 08:56 م]ـ

أخي الكريم اللسان الأم، وعليكم السلام ورحمة الله بركاته، شكر الله لك غيرتك على العربية وحرصك على تعليمها لغير أهلها بطريقة منهجية صحيحة، وأهلا بك في الفصيح؛ فهذه المشاركة الأولى لك دلت على أننا سننعم بمشاركات مفيدة منك.

لكن أي إحباط أكبر وأية سطحية أشمل من قولك:"إن تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في البلاد العربية لم يصل إلى مستوى المنهج المتكامل بكافة تفاصيله وتخصصاته!!! وكل ما هو موجود من معاهد إنما هي مؤسسات صورة وخاصة الحكومية منها أو نفعية بحتة على غير هدى من جهة ثانية، طبعا بغض النظر عن واقع كل مؤسسة منها من حيث المنهاج الذي يعلمون من خلاله أو المعلمين الذين يقومون بعملية التعليم أو الإدارة التي تدير عملية التعليم أو المنهج الذي يتم التعامل مع الأجنبي غير الناطق بالعربية. وعدم المقدرة حتى الآن في تقديم اللغة العربية لغير العرب مع احترام ثقافاتهم بشكل إيجابي يرفع من مستوى القناعة بالثقافة العربية العربية أو يقزمها أو يجعل الطموح في الوصول إلى مستوى الثقافة الأجنبية .... وكلا الأمرين سلبي من جميع الجهات .... "

فهذا حكم عام مطلق على جهود مؤسسات تعد بالعشرات في العالم العربي وحده، في جامعات ومعاهد خرجت الآلاف بلسان عربي مبين وقد دخلوها وهم لا يحسنون حرفا من العربية. وفيها مئات من الأساتذة والخبراء والمتخصصون في تدريس العربية لغيرأهلها. ولا أظن أنك بنيت هذا الحكم الغريب على دراسة شاملة لتلك المؤسسات ومناهجها ومخرجاتها، فهذا تعميم مرفوض على كل حال. والله أعلم بحقيقة الحال.

على أن في مشاركتك صياغات وعبارات لم أفهمها فمعذرة وعفوا. وأهلا بك مرة أخرى.

ـ[فواز السلمي]ــــــــ[26 - 12 - 2007, 08:33 ص]ـ

أخي الكريم:- أنا على استعداد للتعاون معك فيما تريده

فلدينا معهد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وهو جهة تابعة لجامعة أم القرى بمكة المكرمة، كذا معهد تابع للجامعة الإسلامية.

ولدينا جامعات أخرى قد تجد بغيتك فيها.

لذا فأنا تحت تصرفك أخي ضياء العشماوي، ويسعدني مساعدتك بما أستطيع أن أقوم به.

وفقك الله ويسر أمورك

هذا إيميلي إن أردت الاتصال

أخوك/ فواز السلمي

fawaz_saleh*************

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير