تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أسرة فصيح،،جمانه عضوة جديدة تريد إرشادها,,,]

ـ[جمانه]ــــــــ[27 - 06 - 2007, 02:20 م]ـ

إخواني،،،،،،،،،،

أبحث عن موضوع للماجستير في النحو , وأميل للبحث عن جهابذة النحو المغمورين واستخراج آرائهم المبعثرة في الكتب ...

وأميل للتحقيق أيضا .....

فهلا أرشدني أحدكم ...............

haaanaaaaaa*************

ـ[د. سليمان خاطر]ــــــــ[28 - 06 - 2007, 09:38 ص]ـ

أهلا بأختنا جمانة (جمانه؟) في الفصيح، اختيارك الأولي يدل على نظرة عميقة في أوضاع بحوث النحو اليوم في جامعاتنا العربية وغيرها. تابعي معنا من خلال موضوع (كيف تختارموضوعا لرسالة علمية) على هذا المنتدى، وستجدين كل عون من الإخوة والأخوات. والله يوفقك ويعينك.

ـ[فصيحويه]ــــــــ[28 - 06 - 2007, 10:17 ص]ـ

يا إخواني ويا أخواتي

يكفي والله العظيم يكفي

لو يدري أولئك العلماء أنكم إلى اليوم تعيدون ما قالوا لاحترقت قلوبهم كمدا.

لغتكم تصفها بعض المنظمات العالمية بأنها مهددة بالانقراض - زعموا-، والعامية تمزقها إربا، وأنتم لم تعملوا شيئا في النهوض بها.

شاهدت قبل فترة مديرا لإحدى القنوات الإماراتية يفتخر بأن المقدمين في قناته يتقنون اللهجة الإماراتية، وأن تلك اللهجة لا بد من إبرازها لكي يتميزوا عن غيرهم.

أنا لا أدعو إلى تهميش دور العلماء الأوائل - كلا وحاشا- فهم نجوم في السماء ورموز نفتخر بها، ولكني لا أرى دراسات ونظريات جديدة تبنى على ماقالوه، وتطور تلك المقولات، وتنظر لمشكلات المجتمع اللغوية.

أنا ممن يؤمن بأن بعض ما عند الغرب من نظريات في جانب اللغة هي في الحقيقة موجودة في تراثنا، ولكن الحقيقة تقول أيضا أن سبب تطورهم أنهم لم يركنوا إلى ما قاله علماؤهم الأوائل بل واصلوا العمل واتجهوا للتطوير.

لماذا يا أخت جمانة لا تدرسين مشكلات الأطفال في الصف الأول الابتدائي، وهل هم بالفعل يواجهون صدمة حينما ينتقلون من جو البيت العامي إلى بيئة يفترض أنها تعزز دور الفصحى؟

لماذا لا تدرسين نظرة المدرسات لتدريس النحو فهم في الميدان وآراؤهم يجب أن تؤخذ في الاعتبار؟

أيضا أسباب عدم تحدث مدرسات اللغة العربية بالفصحى في الفصل.

نريد أن نعمل ويكفي كلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام.

ـ[د. سليمان خاطر]ــــــــ[29 - 06 - 2007, 08:13 ص]ـ

أخي الكريم فصيحويه، بعد السلام،يبدو لي أنك لا تدري ما الدراسات النحوية واللغوية وما مهمتها وما فائدتها؟ ما هذا الخلط؟ ما اقترحته على الأخت جمانة موضوعات تربوية لا صلة لها ببحوث النحو في جامعاتنا العربية، ولو كان الأمر كما تتصور لوجب إغلاق باب البحث في النحو والصرف وفقه اللغة، ولكن حقيقة الأمر على غير ما يبدو لك في ما يبدو لي.

وما فائدة تلك البحوث المفضلة لديك؟ ما أكثرها في جامعاتنا منذ وقت طويل! ولكن ما أثرها على حياتنا اللغوية؟ ألا ترى أنها مجرد كلام في كلام والسلام؟

إن في العلوم تخصصات كثيرة، ولكل منها أهدافه وغاياته وأهله؛ فاختر لنفسك ما تراه ودع الآخرين وما اختاروا، وكل ميسر لما خلق له.

إن في قديمنا جديدا كثيرا، وعذرك أنك لا تعرفه، وهنالك من يعرفه ويعرف فائدته العظيمة وأثره الكبير على حياتنا اللغوية في الحاضر والمستقبل، فما زال تراثنا النحوي واللغوي ميدانا بكرا ومجالا خصبا للبحوث والدراسات العميقة؛ لاستخراج الدرر والكنوز التي تركها لنا سلفنا الصالح من النحاة واللغويين الذين يسعدهم بعث جهودهم والإفادة منها، فالإهمال هو الذي يقطع قلوبهم لا العكس كما ترى.

كنت أراك محقا في إنكارك على أحد الإخوة دعوته إلى ترك البحث في اللغويات الحديثة؛ لأنها لا فائدة منها للغة العربية في رأيه،فإذا بك ترتكب في حق النحو والصرف وفقه اللغة ما أنكرته عليه! لا تنه عن خلق وتأتي مثله000.

والأخت سألت عن موضوع في النحو لا في المشكلات التربوية ولا في اللغويات الحديثة، وبينت ميولها البحثية، فهل نجبرها على تغييرها إلى ميولك؟

كل الذي أرجوه منك أن تبحث في ما تراه مفيدا لك وللغتك وأمتك ودينك، فتفيد الجميع في تخصصك إن شاء الله،وتترك غيرك ليفعل ذلك في تخصصه الذي اختاره لنفسه، و: ستعلم إذ ينجلي الغبار* أفرس تحتك أم حمار

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير