تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ماشاء اله لا قوة إلا بالله

حيا الله الشعر , ونعم المقدمة النثر , رعى الهر نثرا جيء به ممهدا للشعر فخلب اللب

سأبدا بنثرك:

الحمد لله الذي فلق الحب والنوى , وأقام الحق والهدى , ودعا إلى العدل والتقوى , والصلاة والسلام على من كان للدين خير داع , ومن كان للمؤمنين خير قائد شجاع , وعلى آله وأصحاب بيته ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين ... ثم أما بعد:

أسلوب خاص , وأهم ما في الأديب أن يكون له أسلوبه الخاص. ما أكثر المقدمات والتحميدات في النثر العربي , فكبار كتابهم أبدعوا فيها , وإلى الآن والناس منها تقتبس , ومنها تختلس

أما لا بريد مقدمة من أحد , كأنه بقول لكبار الكتاب دعوني وشاني فأنا أعشق أسلوبي الخاص , أعترف أنني حاولت أن أسجع مثلكم فكبا السجع بي هنا: والصلاة والسلام على من كان للدين خير داع , ومن كان للمؤمنين خير قائد شجاع , إذ تعمدت أن أسجع فلم أبدع ولكنني عدت فامتطيته وكنت فارسه هنا: من فراق الأخوان , ومن نواقض الحدثان , فالسجع جلبه المعنى:::

ليعود ويكبو بي هنا: وأما ما أجليه لكم في هذا الموضوع هو ما دار بخاطري من أحزان , فقد أخذ لبي السجع الأول والصوت الرنان بين الأحزان والحدثان

لأحاول إطالته فكبا بي

فاصلة " نواقض الحدثان: أليست النوائب أقرب؟

رغم أني لا أؤمن بأواصل الصداقه الحقه ولم؟ ما زال في الدنيا خير ,

وأنت تؤمن بأواصر الصداقة , ستعرف ذلك يوما ما فما زال في الدنيا خير

وأما ما جعلني أنا الطالب والفنان التشكيلي والخطاط الأول على مستوى منطقة نجران ... الطالب: محمد علي وبران آل خريم ,,, أكتب ما كتبت بسبب حزني على فراق إخوتي الذين تخرجوا قبلي , وإني لأوقن أني لاحق بهم في التخرج إن شاء الله ,

دخول قوي ما شاء الله لا قوة إلا بالله , وزادك ثقة على بصيرة

وأيضا ن صفات الأديب الثقة في النفس

والفنان التشكيلي والخطاط

ما أجمل الفن عندما يجمتع بالفن

التشكيل والشعر

فارسم القصيد وانظم التشكيل. ما شاء الله

وسيلتان - ما شاء الله - للتعبير عن دواخلك

فأجعل من مشاعرك لوحات شعرية

أما الشعر فنسعود إليه قريبا

ـ[أبو لين]ــــــــ[21 - 07 - 2009, 06:06 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

أهلا بك أخي الكريم محمد وبران في ظلال الفصيح , أهلا بك طالبا متعلما يستفيد من العلماء ويثابر في السعي نحو القمة ..

أخي الحبيب:

رغم أنني لا أفقه في علم العروض إلا ما يسدُ حاجتي ورغم قلة خبرتي في ميدان النقد فإني أرى فيك شاعرية جيدة تسجل لك كأول انطلاق نحو التقدم ..

اعلم أنّ الشعر موهبة ودربة (موهبة يهبها الله لعبده ودربة يتدرب الشخص عليها ليتقن بحورها وأوزانها ومتى ما أتقن التدريب في هذا الفن أبدع بإذن الله).

لا تظن أنّ كل من قال الشعر قاله موزونا مقفًى مباشرة بل ربما كسّر فيه وخلط بين البحور وجاهد وثابر حتى أتقن.

وأنا أراك قد وضعتَ قدمك على أول عتبات الشعر فواصل ولا ترجع إلى الوراء واقرأ الشعر وتعلم العروض وستجد نفسك شاعرا لا يضاهيه أحد.

أذكر قصة للشاعر الكبير الدكتور عائض القرني - لعلك تستفد منها - سأخبرك بها حتى تستفيد وتعلم أن الشعر يحتاج تعلُم ومثابرة وثقة.

يقول الدكتور: كنتُ في الصف الثاني متوسط أحب الشعر وأحفظ من الأبيات الشعرية الكثير - وأنت تحفظ من الأبيات الشعرية الكثير كذلك - وحاولت أن أكتب الشعر , فبدأتُ بكتابة أبيات قليلة كأول محاولة لي وقد كانت عبارة عن (خرابيط) حتى أنا الآن أضحك منها المهم أنّي عرضتها على معلم اللغة العربية , وما إن رأها حتى أثنى علي وأثنى على القصيدة وقال أنت مبدع أحسنت إلى الإمام يا عائض وحاول أن تأتي بأخرى بدأت أكتب الخرابيط وهو يصحح لي ويعلمني ويستبدل بعض الكلمات حتى توزن وساعدني كثيرا وقد تعلمت منه الكثير , حينها بدأت أقرأ في الأشعار الرنّانة وأحاول أن آتي بقصيدة على نفس النغمة الصوتية لهذه الأشعار قليلا قليلا حتى أصبحتُ شاعرا ولله الحمد ....

الدكتور عائض القرني الآن من كبار الشعراء في عصرنا الحالي وله دوواين عدة ويحفظ من الأبيات الشعرية الكثير الكثير وما إن يتلكم حتى تسمع منه بيتا أو بيتين من الشعر وقد كانت انطلاقته بخرابيط كما يقول ولكنه ثابر وتعلم وحفظ حتى أصبح يشار إليه بالبنان.

فأنت يأخي الآن قل الشعر ولابأس بالتقليد كبداية إلى أن تتمكن وبعدها تنخرط في أسلوب خاص لك وشاعرية محتكرة لك.

أنا أعرفك جيدا , أنت طالب لا تيأس وتجاهد وتحب العلم وتعشق الشعر فلا تقف عند هذا الحد بل تعلّم وتعّلم حتى تصبح شاعرا فحلا.

بوركتَ أخي الكريم.

ـ[الظل]ــــــــ[22 - 07 - 2009, 01:24 ص]ـ

شكراً لك عزيزي وصديقي أبو لين , على هذا الرد الرائع والقصة الممتعه ... واعلموا بأني سأجعل نصائحكم نصب عيني دائماً , كما قال طرفة:

وإن ناصح منك يوماً دنا ... فلا تنأ عنه ولا تقصه

دمتم شموعا تضيء لنا فنهتدي بنورها في الظلام ...

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير