تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[خالد الشبل]ــــــــ[05 Jun 2003, 01:37 م]ـ

الفكرة جيدة، ولكن - على ما أذكر - البالتوك يحتاج إلى مادة صوتية، وعلماء وطلبة علم يتعاملون بالإنترنت وينفعون، ويكونون مستعدين للحوار والمناقشة، ولا سيما من أهل الأهواء والطوائف الأخرى، لأنه، كما تعلمون، اتُّخذ القرآن الكريم منطلقاً للمبتدعة وأهل الكلام. وكذلك غيرالمسلمين. ولا أقول هذا تثبيطاً.

خالد

ـ[مستفيد]ــــــــ[05 Jun 2003, 08:06 م]ـ

السلام عليكم

الفكرة من حيث التصور العام جيدة إلا أنها يصحبها سلبيات كثيرة، أذكر منها:

1 - إشغال المشايخ الأفاضل أكثر من اللازم و إستهلاك لأوقاتهم في أشياء ثبت أنها محدودة النفع.

2 - فتح لباب التطفل على هذا العلم من متدخلين لا تعرف هويتهم الصحيحة فتخدش مكانة المشايخ بسبب تصرفات سلبية قد تقع.

3 - حصر الاستفادة العلمية في فئة تساعدها إمكانتها و وسائلها على التواجد عبر البالتلك و حرمان آخرين من ذلك

4 - لا قدر الله ينتشر بين المتناقشين الشحناء و التنافس بسبب طغيان الحظوظ النفسية عند بعض من لا تزكية لهم فيتأثر المشايخ لتدني المستوى فينسحبون من الانترنت كما حصل لكثير من المشايخ.

و لهذا و لأسباب أخرى أعبر عن رفضي لهذا الشكل من التلقي العلمي مع أنني لا أنفي وجود إيجابيات لكنها ضئيلة أمام السلبيات، و درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة (مع أنها مصلحة ضيقة و محدودة).

و الله أعلم

تلميذكم الوفي (مستفيد).

ـ[المشارك7]ــــــــ[05 Jun 2003, 08:17 م]ـ

فكرة جيدة رائعة.

وبالاضافة الى الفوائد التي ذكرها الاخوة:

الاستفادة الكبرى من المشايخ الافاضل في هذا المنتدى وذلك انه في الموضوعات الكتابية قد تقل كتابة بعض المشايخ لكن اذا كان له مثلا درس اسبوعي فسوف تكون الاستفادة منه اكبر والامر الذي له وقت معين يلتزم فيه بخلاف ما يكون على حسب النشاط والفراغ.

ماسبق بالتسبة للمشايخ الملقين للدروس اما بالنسبة للمستمعين فانه ادعى لنشاطهم ومراجعة بطون الكتب فانه اذا الموضوع كتابيا فانه قد لا ينشط. اما اذا كان له وقت معين فحرصه على تمام الاستفادة من الشيخ سيدفعه الى مراجعة الموضوع بل واتقانه حتى لا يعرض على الشيخ الا المشكل فعلا. هذا مع تطبيق اقتراح الشيخ ابي خالد بان يعلن عن موعد المحاضرة بوقت كاف حتى يستعد الحضور لها.

ـ[أبو أحمد الجنوبي]ــــــــ[06 Jun 2003, 03:32 ص]ـ

أولا: أجدد شكري لمن شارك في هذا الموضوع.

ثانيا: عجبت بعض الشيء لرد الأخ الفاضل الكريم (خالد الشبل)، وعجبت أكثر من رد الأخ (مستفيد)، أعذروني إخوتي إن قسوت عليكم قليلا في الرد.

أما أخي الكريم خالد الشبل فالغرفة كما تعلم سيكون لها مشرفون، وهم المشرفون على هذا الموقع، وهم بلا شك لن يتركوا المسألة عبثا، فإن من مميزات البالتوك أنه يستطيع حجب أي عضو من الدخول إلى الغرفة نهائيا، وقولك أنه يحتاج إلى من هو مستعد للحوار والمناقشة لأهل البدع، فكذلك هذا المنتديات الكتابية تحتاج إلى ذلك.

أما بالنسبة للأخ مستفيد فكلامه كله عجيب:

يقول أخونا الكريم: (إشغال المشايخ الأفاضل أكثر من اللازم و إستهلاك لأوقاتهم في أشياء ثبت أنها محدودة النفع)، نحن لم نقل بأننا نريد المشايخ متواجدين في الغرفة 24 ساعة قلنا ساعة في الأسبوع، ومن أحد المشايخ ليس كلهم، يا أخي الكريم.

ويقول: (فتح لباب التطفل على هذا العلم من متدخلين لا تعرف هويتهم الصحيحة فتخدش مكانة المشايخ بسبب تصرفات سلبية قد تقع)، أما هذه فأمرها سهل فإننا لو استضفنا أحد المشايخ الفضلاء، نجعل الأسئلة ترسل كرسائل سريعة شخصية أو ما يعرف في البالتوك بـ ( private ) للمشرفين، ومن ثم يطرحها المشرف على الغرفة على الشيخ، وكأنك في محاضرة عادية.

وهنا أود الإشارة إلى قضية، وهي أنه المفروض أن لا يكون المشايخ الكرام حساسين جدا، بل الواجب عليهم الصبر على مثل هذه المواقف، وأذكر في هذا الباب قصة حصلت للشيخ عدنان العرعور في أحد الغرف بالتالتوك، حيث كان في استضافة إحدى الغرف، وبدأ مرتادو الغرفة يسألونه، المهم أن أحد السائلين كان رافضيا، فسأل سؤالا في منتهى الوقاحة وقلة الأدب، فما كان من الشيخ إلا أن رد على هذا الموقف بكل رصانة ورزانة، واستمر اللقاء وكأن شيئا لم يحصل، ومثل هذه الأمور تفاديها سهل بالطريقة التي ذكرتها سابقا.

ويقول أيضا أخي وعزيزي (مستفيد): (حصر الاستفادة العلمية في فئة تساعدها إمكانتها و وسائلها على التواجد عبر البالتوك و حرمان آخرين من ذلك)، أما هذه النقطة فلا أدري ماذا أقول عنها، فالذي يقرأ هذا الكلام يقول بأن البالتوك، أمر صعب المنال أو أنه لأصحاب الملايين، البالتوك كله برنامج تخزينه لا يأخذ أكثر من خمس دقائق على أسوأ شبكة اتصال، وما على المستخدم إلا اتباع خطوات يسيرات فقط، وأما قولك حرمان آخرين، فأظن أنه لو سجل اللقاء ووضع في هذا المنتدى، لاستفاد هؤلاء المحرومون.

ويقول أخي الكريم (مستفيد): (لا قدر الله ينتشر بين المتناقشين الشحناء و التنافس بسبب طغيان الحظوظ النفسية عند بعض من لا تزكية لهم فيتأثر المشايخ لتدني المستوى فينسحبون من الانترنت كما حصل لكثير من المشايخ)، فأقول فهذا الكلام ينسحب أيضا على المنتدى، فكما أنه قذ يحصل في البالتوك، فقد يحصل في المنتدى.

أرجو من الأخوة الأفاضل ألا يكتبوا ردا إلا بعد أن يعقلوا ويفهموا المكتوب، فنحن قلنا لقاء أسبوعي أو محدد بفترات معينة، ولا أدري كيف فهمه الأخوان الكريمان الفاضلان (خالد الشبل ومستفيد).

مرة أخرى أعتذر عن قسوتي في الرد، ولكن فيني طبع أنني لا أحب الفلسفة الزائدة والكلام بدون ترو ٍ

أخوكم ومحبكم أبو أحمد

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير